web analytics

طرق تناول الشوفان للتخسيس

يسأل الكثير من الناس عن طرق تناول الشوفان للتخسيس لأن الشوفان معروف بفوائده للجسم التي لا حصر لها ولا عدد فهو الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والكربوهيدرات الصحية للجسم وفي هذا المقال سنناقش كل ما يخص الشوفان من قيمة غذائية، وفوائد عامة للجسم، ووجبات يمكن إدراج الشوفان إليها حتى يصبح لذيذًا ويسهل تناوله.

أولا: ما هو الشوفان

يعد الشوفان نوع من أنواع الحبوب الكاملة ولكنه ليس منتشرًا في الدول العربية بقدر انتشاره في دول أوروبا، لأن شعوب أوروبا يهتمون بالصحة والغذاء السليم والرياضة أكثر من العرب. ولكن بسبب كثرة انتشار الأمراض، وزيادة الوعي والبحث عن السنين الماضية أصبح الشوفان معروفاً في الدول العربية، حيث يبحث الناس عنه لتقوية الجسم وخفض الوزن والوقاية من الأمراض.

طرق تناول الشوفان للتخسيس

بفضل احتواء الشوفان على نسبة عالية من الألياف والبروتين والكربوهيدرات الصحية، أصبح مكونًا أساسيًا في أي نظام غذائي لخسارة الوزن، كما يدخل في تصنيع غذاء الأطفال. والآن سنشرح بإيجاز طريقة تناول الشوفان للتخسيس التي يتساءل عنها الرياضيون ومتبعو الأنظمة الغذائية للتخسيس.

إضافة المُحليات الطبيعية:

للمحافظة على الالتزام بتناول الشوفان بشكل منتظم في الحمية الغذائية للتخسيس، يمكنكم إضافة مُحليات من صنع الطبيعة مثل:

العسل الأبيض: يحتوي العسل الأبيض على الفيتامينات والسكر الصحي للجسم، فهو آمن تماماً عند إضافة ملعقة منه الي طبق الشوفان، فهو يقي الجسم من الأنيميا وفقر الدم، ويمد الجسم بالطاقة والحيوية، ويضفي نضارة وإشراقا على البشرة، كما أنه يزيد من صحة الجلد وطول الشعر، ويرفع كفاءة الجهاز المناعي.

الفواكه مثل الفراولة والموز: إن إضافة الفواكه منخفضة السعرات الغنية بالألياف مثل الفراولة أو الموز من أفضل طرق تناول الشوفان للتخسيس حيث يعطي للشوفان طعماً لذيذًا يشجعك على تناوله كل يوم، ويحافظ على فعالية الشوفان في التخسيس وفقدان الدهون نتيجة إشعار الإنسان بالامتلاء والشبع لأطول وقت ممكن.

اللبن منزوع الدسم: إن إضافة نص كوب من اللبن المغلي منزوع الدسم يزيد من مقدار البروتين والكالسيوم الموجودين في الشوفان، والضروريين لبناء العضلات وتقوية العظام وحرق الدهون.

الأعشاب: من أفضل طرق تناول الشوفان للتخسيس إضافته الأعشاب مثل الزنجبيل وحبة البركة والقرفة تزيد من لذة الشوفان وترفع من قيمته الغذائية دون رفع سعراته الحرارية، فهي تعزز مفعول مضادات الأكسدة الموجودة به فتجعله أكثر قدرة على الوقاية من الأمراض وحرق الدهون.

المكسرات: إن إضافة مقدارًا كافيًا من المكسرات مثل السوداني والجوز والزبيب تعطي للشوفان قدراً كافياً من الدهون الصحية الضرورية للتخلص من الكوليسترول الضار المسبب للترهلات في البطن والخصر، كنا أن المكسرات تزيد من نسبة البروتين ومضادات الأكسدة.

الشوكولاتة السوداء: إن إضافة مكعب من الشوكولاتة السوداء بمفرده يمكنه تحلية طبق الشوفان ويصنع من أطيب وجبة للإفطار يمكن تناولها على الإطلاق. وذلك لأن الشوكولاتة السوداء التي بها نسبة 70% من الكاكاو والخالية من السكر تعطي للجسم فيتامينات ومعادن هامة مثل الحديد، وترفع هرمون السيرتونين بالجسم فيشعر الإنسان بالسعادة المطلقة، وهو ما يجعله قادرًا على أداء التمرينات الرياضية والمهام اليومية بأعلى طاقة ممكنة.

يجب عليكم عند شراء الشوفان من الأسواق الابتعاد عن الشوفان المليء بالسكر، فهناك شوفان مُحلى بالسكر، وآخر مضافا اليه مكسبات طعم مصنعة من الفواكه مثل الشوفان بالفراولة مثلًا أو الشوفان بالشكولاتة أو الشوفان بالموز؛ فهي تقلل من القيمة الغذائية الموجودة بالشوفان، كما أن السكر الموجود بها يرفع السعرات الحرارية فتصبح الوجبة غير صالحة للتخسيس وحرق الدهون.

إقرأ أيضاً:-

طرق تناول الشوفان للتخسيس
طرق تناول الشوفان للتخسيس طرق تناول الشوفان للتخسيس

وجبات مصنوعة من الشوفان

من طرق تناول لشوفان للتخسيس خلطه مع مكونات أخرى في الوجبات المختلفة من اليوم، فمن السهل جدا إدراج الشوفان إلى أي وجبة غذائية في اليوم، أو حتى إضافته الي العصائر الطبيعية.

وجبة الإفطار:

الشوفان بالحليب والفواكه

المكونات:

  1. نصف كوب من الشوفان
  2. كوب كامل من الحليب المنزوع الدسم
  3. ملعقة من العسل الأبيض أو الاسود
  4. موزة مقطعة إلى شرائح

طريقة التحضير:

  • قم بغلي الحليب جيدا واتركه حتى يبرد ثم انزع الدسم منه.
  • قم بوضع الشوفان به لمدة نصف ساعة حتى يلين.
  • قم بتحلية الطبق بملعقة من العسل مع التقليب جيدا
  • وأخيراً أضف شرائح الموز
  • يمكنكم إضافة القليل من القرفة على الطبق.
عصيدة الشوفان

المكونات:

  1. كوب كامل من الحليب كامل الدسم
  2. نصف كوب من الشوفان
  3. ثلاث ملاعق من المكسرات
  4. ملعقتين صغيرتين من القرفة
  5. ثمرة واحدة من التفاح
طريقة التحضير:
  • قم بوضع الشوفان مع الحليب مع القرفة في وعاء واحد وطهوهم في الفرن.
  • يمكن وضعهم معًا أيضًا في وعاء واحد على النار مع التقليب جيداً حتى تطيب الوجبة.
  • وأخيراً قم بتزيينها بالمكسرات ورقائق التفاح.

وجبة الغداء

شوربة الشوفان المحمص

المكونات:
  1. حزمة من الكزبرة أو البقدونس أو الشبت
  2. نصف كوب من الشوفان
  3. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  4. بصلة مقطعة إلى شرائح
  5. 5 بصوص ثوم
  6. حبتين من الطماطم

طريقة التحضير:

  • قم بطحن الطماطم مع الكزبرة مع البصل والثوم في الخلاط.
  • قم بقلي الشوفان وتحميصه في زيت الزيتون في وعاء على النار.
  • قم بإضافة المكونات السابقة المفرومة في الخلاط إلى الشوفان المحمص.
  • قم بإضافة الملح والتوابل إلى الوجبة مع التقليب جيداً.
  • قم بتغطية الوعاء لمدة 15 أو 20 دقيقة.
  • ملحوظة: يمكنكم تناول هذه الوجبة في الغداء أو العشاء.

الحلو

من أفضل طرق تناول الشوفان للتخسيس استخدامه في صنع الحلويات مثل بسكويت أو كيك الشوفان، حيث يمكن طحن الشوفان في المنزل أو شراء دقيق الشوفان لعمل كيكة أو بسكويت الشوفان الضروريين للتحلية واللذين لا يخلو منهما أي نظام غذائي للتخسيس.

إقرأ أيضاً:-

طرق تناول الشوفان للتخسيس
طرق تناول الشوفان للتخسيس طرق تناول الشوفان للتخسيس

فوائد الشوفان للتخسيس

  • يحتوي الشوفان على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، حيث يحتوي ثلث كوب من الشوفان على 102 فقط من السعرات الحرارية.
  • يحتوي الشوفان على الدهون الصحية الغير المشبعة التي تساعد في حرق الدهون المتراكمة وتخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، وزيادة نسبة الكوليسترول النافع، وهذا ما يساعد في خفض الوزن وتعزيز صحة القلب، والوقاية من أمراض الضغط.
  • يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان فهو مصنف من قبل خبراء التغذية على أنه ثالث الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، والتي تعطي شعوراً بالامتلاء والشبع طوال اليوم، فهذه الألياف هي من نوع البيتا جلوكان التي تستهلك أكبر وقت في الهضم والامتصاص داخل الأمعاء، كما أنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول والسكر في الدم، وهو ما يساهم بشكل كبير في خفض الوزن وحرق أعلى نسبة من الدهون، والوقاية أيضًا من أمراض السمنة المفرطة والقلب.
  • إن الشوفان من أكثر الأطعمة ثراءً بفيتامين B الذي يحسن عماية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • يعد الشوفان من أكثر الحبوب الغنية بالبروتين الضروري لبناء العضلات اللازمة لرسم الجسم والحصول على أفضل قوام ممشوق للمرأة وأيضاً للرجل.
  • يساهم الشوفان في التخلص من السموم عن طريق علاج الإمساك، وذلك يساعد أيضاً في خسارة الوزن.

الي هنا يمكننا ختام هذا الموضوع الذي تحدثنا فيه عن طرق تناول الشوفان للتخسيس فإذا أعجبكم لا تنسوا مشاركة المقال مع الأهل والأصحاب، ويمكنكم أيضًا ترك استفساراتكم ومقترحاتكم أسفل المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock