web analytics

غطاء العين أثناء النوم : ما هي أهم فوائده و أضراره على صحة الإنسان

بسبب مشاكل الأرق التي يعاني منها العديد من الأشخاص حاليا، أصبح الناس يلجؤون للبحث عن بعض الحلول البسيطة التي يمكنها مساعدتهم على النوم بشكل أفضل و أعمق. من بين هذه الحلول نجد أن الكثير من الأشخاص أصبحوا يضعون غطاء للعينين أثناء النوم و ذلك في محاولة منهم لتجنب الضوء الخارجي الذي قد يؤثر سلبا على نومهم.

في الواقع، يعد النوم عملية جد مهمة لجسم الإنسان و لها عدة فوائد تنعكس بشكل مباشر على صحة الإنسان الجسدية و النفسية كذلك. لذلك، من المهم أن نحرص على النوم بالشكل الصحيح و في الأوقات المناسبة لذلك. لكن، هل تغطية العينين أثناء النوم تساعد فعلا على تحسين جودة النوم، أم أن لها انعكاسات أخرى قد تكون أكثر ضررا بصحة الإنسان؟ هذا ما سنحاول نقله لكم في هذه المقالة التي تهدف إلى شرح أهم فوائد غطاء العينين و كذا أهم الأضرار التي قد تنجم عن ذلك و خصوصا بالنسبة لقرنية العين، حتى تتمكن من تقرير ما إذا كنت مستعدا لوضعها أو التخلي عنها و النوم بشكل طبيعي. كما سنقدم لكم من خلال هذا المقال بعض النصائح البسيطة التي تهم صحة العين و كيفية الحفاظ عليها.

  1. فوائد غطاء العين لجسم الإنسان:

في الواقع، قد يساعد وضع غطاء العين أثناء النوم على تسهيل النوم و ذلك راجع إلى كون دماغ الإنسان يحتاج للانعزال تماما عن الضوء لكي يعطي أوامره للجسد بأن وقت النوم قد حان، فالطبيعي أن النوم يكون خلال فترة الليل أي خلال الظلام.

لذلك، تغطية العينين أثناء النوم يوحي للدماغ بأن هذا الوقت هو وقت النوم لأنه يمنع تسريب أي ضوء للعين مما يدخل الجسم بشكل تلقائي في حالة من الاسترخاء و النعاس. إذن، فإن استخدام غطاء العين يعد فعلا من الطرق التي قد تساعد بعض الأشخاص على التخلص من الأرق و على تحسين قدرتهم على النوم بشكل أفضل و أسهل. لكن، من الضروري أن ننبه أنه بالموازاة مع هذه الفائدة التي تنتج عن وضع غطاء عينين خلال النوم هناك أضرار أيضا قد تؤثر بشكل سلبي على الإنسان و هو ما سنشرحه لكم في الفقرة الثانية.

  1. أضرار غطاء العين على جسم الإنسان وإرشادات استعماله:

تنتج أغلب أضرار غطاء العين بسبب استخدامها بشكل خاطئ. فمن الضروري أن تعلم عزيزي القارئ أن هناك طرق خاصة يجب اتباعها من أجل تجنب أي اثار سلبية قد تنتج عن استعمال غطاء العين.

في الواقع، لا يجب تغطية العينين أثناء النوم بشكل يومي و من الأحسن اللجوء لذلك فقط عند الحاجة و عندما يصعب فعلا عليك إيجاد مكان هادئ و مظلم للنوم. فمثلا خلال رحلات السفر، يصعب على أغلب الأشخاص الاسترخاء و النوم خصوصا خلال فترات النهار، في مثل هذه الحالات تستطيع استعمال غطاء للعينين بكل أمان طالما أنك لا تقوم بذلك يوميا.

من أضرار غطاء العين أنه يمنع العينين من الحركة أثناء النوم. فخلال هذه الفترة، تقوم العين عادة بحركات مهمة تجعل الجسم ينتقل تدريجيا من حالة النوم الخفيف إلى النوم العميق، و هو ما قد يصعب حصوله بسبب ضغط غطاء العين مما يؤثر لا شك على جودة وسرعة النوم.

بالإضافة لذلك من المهم الحرص على اختيار المادة المكونة لغطاء العين بشكل جيد بحيث يفضل أن تكون من القطن أو الحرير و ذلك تجنبا للإصابة بأي حساسية أو تهيج للبشرة و ضمان عدم تأثيرها على الجلد. فالمنطقة حول العينين تعد جد حساسة لأي مواد قد تلامسها.

من الأشياء أيضا التي لا يجب أن نغفل عنها أثناء وضع غطاء عين هو التأكد من كونه مرتفع قليلا عن العين و لا يضغط عليها. لأنه في حالة الضغط على العين قد يؤذي ذلك إلى التأثير على الدورة الدموية حول منطقة العين كما أنه يمنع مرور الهواء للعين و قد يشكل مشاكر جد خطيرة فيما بعد.

  1. بعض النصائح لصحة العين:

تعتبر العين من أهم أعضاء الجسم، لذلك من المهم أن لا نغفل عن العناية بها و أن نحرص على أن تكون دائما في أفضل حال و بصحة جيدة. لكن، أصبحت العديد من الأشياء في عصرنا الحالي تشكل خطرا على صحة العينين. على سبيل المثال، العديد من الفتيات و غيرهم أصبحوا اليوم يستعملون العدسات اللاصقة بشكل مفرط و من دون الانتباه لأبسط شروط وضعها. فالنوم بهذه العدسات مثلا يعد أمر جد خطير قد تكون له مضاعفات تؤدي إلى إحداث قرح بالعين أو جفافها. كما أن وضعها لفترة طويلة يؤثر بشكل جد سلبي على قرنية العين، و قد يؤدي الأمر إلى العمى في حالة ما إذا كانت هذه العدسات ذات جودة رديئة أو منتهية الصلاحية.

بالإضافة لهذا، نجد بعض الفتيات تنام دون إزالة مستحضرات التجميل الخاصة بالعينين، و هو ما يمنع تنفس خلايا العين و يدمرها.في الواقع، تعتبر هذه المستحضرات من الأشياء التي يجب أن ننتبه لها بشكل كبير و أن نحرص على شراءها من شركات موثوقة بحيث تكون أصلية و غير مقلدة. كما أنه من المهم الانتباه لمكوناتها بحيث نجد بعض المكونات التي تشكل خطرا فعليا على صحة الإنسان.

و في نهاية المقال، أذكرك صديقي بأن تأخذ صحة عينيك على محمل الجد حتى  تتفادي كل هذه العواقب. فجرب لمدة دقيقة فقط أن تغمض عينك و تخيل لو أنك فعلا لا ترى وبعدها افتح عينك لتدرك فعليا قيمة النظر و قيمة عينيك. لذلك، من المهم أن تتأكد من كل ما قد تضعه على العين من غضاء العين و غيره من المنتجات سواء كانت تجميلية أو بأهداف أخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى