web analytics

حبوب الكينوا: أهم 4 فوائدها الصحية لجسم الإنسان

مع ظهور العديد من الأمراض و الفيروسات الجديدة في عصرنا الحالي. أصبح العديد من الأشخاص يلجئون لإتباع نظام غذائي صحي و مفيد من أجل الحفاظ على أجسامهم و على نظامهم المناعي بالخصوص. لذلك، أصبح ضروريا أن نتعرف على أهمية الأغذية التي تقدمها لنا الطبيعة من خضر و فواكه و حبوب و غيرها من المواد الطبيعية و الصحية. لهذا، سنتحدث لكم اليوم على حبوب الكينوا و فوائدها الرائعة.

تعتبر الكينوا من الحبوب الطبيعية و الغير معدلة وراثيا، كما أنها من الأغذية الخالية من الكلوتين مما يجعلها مناسبة للأشخاص المصابين بالحساسية. و قد نجدها في ثلاث أشكال: حبوب بيضاء أو سوداء أو حمراء. و هي ذات أهمية كبيرة نظرا لما تحتويه من فيتامينات تجعل منها غذاء صحيا و جد مفيد. لذلك، اخترنا صديقي أن نعرض عليك في هذا المقال أهم فوائد الكينوا على صحة الإنسان، حتى تدرك أهمية إضافة هذه الحبوب إلى نظامك الغذائي.

في الواقع، أصبحت الكينوا تتصدر قائمة الأغذية الصحية و المفيدة، فبالإضافة لكونها جد لذيذة، تحتوي هذه الحبوب على مكونات جد مهمة لصحة الإنسان. لذلك، دعنا نتعرف على فوائد الكينوا، فقط تابع القراءة.

  1. حبوب الكينوا: مصدر أساسي للبروتينات النباتية

تحتوي الكينوا على نسبة جد مهمة من البروتينات، مما يجعل منها مصدرا أساسيا لها. في الواقع، تضم حبوب الكينوا مجموعة من الأحماض الأمينية التي يعجز الجسم عن إنتاجها تلقائيا، مما يجعل منها مصدرا كاملا للبروتينات الضرورية التي يحتاجها الجسم. فإذا تحدثنا عن الكينوا المطبوخة، فأن كل كأس منها يحتوي على ما يقارب 8 غرامات من البروتينات. لذلك، فهي تعتبر من الأغذية الجد مفيدة خصوصا بالنسبة للرياضيين الذين يحتاجون للبروتينات بشكل كبير، أو بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي و يكونون في حاجة ضرورية للحصول على البروتينات من مصادر نباتية.

  1. حبوب الكينوا: مصدر مهم لمضادات الأكسدة

تعرف مضادات الأكسدة بدورها في حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة، و التي هي عبارة عن جزيئات تنتج بالخصوص أثناء تكسير الجسم للطعام مما قد يؤدي بالإنسان للإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب و غيرها. فمضادات الأكسدة تحمي إذن الجسم من هذه الأمراض عن طريق حماية الخلايا من هذه الجذور الحرة.

تتواجد مضادات الأكسدة في العديد من الأغذية الطبيعية، و نجدها بقوة في حبوب الكينوا. في الواقع، تعتبر هذه الحبوب مصدرا مهما لمضادات الأكسدة القوية مما يجعلها من الأغذية التي تساهم في الوقاية من مختلف الأمراض. في الواقع، تعتبر حبوب الكينوا مضاد قوي لمختلف الفيروسات و لها دور جد فعال في الحماية من الإكتئاب و في مواجهة علامات الشيخوخة.

  1. حبوب الكينوا: مصدر عالي للألياف الغذائية

لا شك أنك تعلم جيدا أهمية الألياف الغذائية لجسم الإنسان، و دورها الكبير في الحفاظ على الجهاز الهضمي و تقويته و كذا معالجة مختلف مشاكل عسر الهضم و مشاكل الإمساك بالخصوص. لذلك، فمن الضروري تناول أغذية غنية بالألياف سواء القابلة للذوبان أو غيرها.

في الواقع، تعتبر الكينوا من الحبوب الجد غنية بالألياف الغذائية، فالكأس الواحد منها يحتوي على ما يقارب 27 غرام من الألياف و هو ضعف الكمية التي تحتويها باقي أنواع الحبوب الطبيعية. و هو ما يبين أهمية تناول هذه الحبوب لما لها من فوائد كبيرة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

  1. حبوب الكينوا: غذاء فعال لخسارة الوزن

تعتبر حبوب الكينوا من الأغذية التي تقلل من الشهية، كما أنها قليلة السعرات الحرارية، فالقيمة الغذائية بالنسبة ل 100 غرام من حبوب الكينوا المطبوخة هي 120 سعرة حرارية. في الواقع، كون هذه الحبوب مصدرا غنيا بالألياف الغذائية و بالبروتينات، فتناولها يؤدي إلى الشبع مما يقلل من شهيتك لفترة طويلة. لهذا، فمن الممكن إضافة هذه الحبوب للنظام الغذائي الخاص بالأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معينة من أجل فقدان بعض الوزن.

كانت هذه أهم أربع فوائد لحبوب الكينوا لصحة الإنسان. و بالإضافة لهذا فهي تعتبر من الأغذية اللذيذة أيضا، بحيث يمكنك تحضير مجموعة من الأطباق و السلطات بالخصوص بهذه الحبوب. لذلك، نأمل أن تكون قد استفدت عزيزي القارئ من هذه المعلومات، و ندعوك لقراءة باقي المقالات لتتعرف على فوائد المواد الطبيعية الأخرى و أهميتها الكبرى خصوصا في عصرنا الحالي حيث أصبحت العديد من الفيروسات و الأمراض المختلفة تغزونا بشكل يومي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى