web analytics
أخر الأخبار

فوائد الصيام لصحة الإنسان النفسية والجسدية

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، يبدأ العديد من الأشخاص بالتساؤل عن فوائد الصيام و ما قد يخلفه هذا الشهر المبارك على صحتهم الجسدية و النفسية. فبالإضافة لكونه شهر الصلاة و العبادة و التقرب من الله سبحانه وتعالى بمختلف أعمال الخير، يعتبر رمضان فرصة لكل من يريد تحسين صحة جسده و تنظيف الأمراض التي أصابته في باقي الأشهر. لذلك، اخترت أن أتحدث لكم في هذا المقال عن أهم فوائد الصيام بالإضافة لأهم النقط التي يجب أن تحرصون عليها حتى لا يمرشهر رمضان إلاو أنتم أكثر صحة و سعادة.

1.تنظيم الشهية و ضبطها:

يعتبر شهر رمضان محطة مهمة في حياة الإنسان، بحيث أنه يتمكن من التحكم في شهيته طيلة الشهر. فالجهاز الهضمي يحتاج بشكل كبير لفترات من الراحة و هو ما يمنحه له الصائم خلال النهار. بتوقف استقبال المعدة للطعام، يؤدي هذا إلى تقلص حجمها و كذا تخلصها من مختلف الميكروبات التي تكون قد علقت بها. كما أنها تتعود على نظام جديد من الأكل ما يؤذي إلى ضبط الشهية و التمكن من التحكم فيها بشكل إيجابي و فعال. لذلك، يعتبر رمضان فرصة جيدة لكل من يريد أن يبدأ نظام غذائي صحي و مفيد.

2.طرد السموم من الجسم:

من فوائد الصيام أيضا أنه خلال فترة الانقطاع عن الأكل و الشرب يتمكن الجسم من استهلاك مخزون الدهون الاحتياطية و بالتالي فهو يعمل تنظيف تام للجسد من كل السموم التي تكون في الدهون الزائدة المتراكمة فيه. لذلك، فإن الصائم يكون طيلة الشهر في ففترة تنظيف طبيعي لجسمه و هو ما يمكنه من الاستمرار في باقي الأشهر بعد رمضان بشكل أفضل و بصحة أكثر حيوية.

3.خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم:

أغلب الأشخاص يحاولون استغلال شهر رمضان فقط من أجل انقاص الوزن، لكن للصوم أهمية أكبر من ذلك بكثير. فهو يؤثر بشكل كبير على نسبة الدهون في الجسم و ذلك بخفضها مما يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. و بذلك، فالصيام يساهم في تقليل خطر الإصابة بمشاكل القلب و غيرها من الأمراض الخطيرة.

4.تحسين صحة الإنسان النفسية:

لا تقتصر فوائد الصيام على صحة الإنسان الجسدية فقط، بل له عدة فوائد على صحته النفسية أيضا. في الواقع، شهر رمضان هو شهر تقوية الاتصال بالخالق، و هذا يعود على الإنسان بتحسين حالته المزاجية. كما أن الصيام يساهم في إعادة شحن طاقة الإنسان بالطاقات الإيجابية نظرا لزيادة روحانياته، و هذا يساهم بدوره في تجديد شحن الدماغ مما يؤدي لتجديد خلاياه و كذا تعزيز نموها و تطورها بشكل سليم. و بذلك، فإن الدماغ يصير أكثر قدرة على استقبال المعلومات من العالم الخارجي و تنظيمها بشكل أفضل. و لذلك، فإنه بتحسن صحة الإنسان النفسية و راحته و تحسن مشاعره يصبح الإنسان أكثر تحملا للتعب و الاجهاد و كذا أكثر قدرة على التعلم بفضل تقوية ذاكرته.

طرق استغلال شهر رمضان لتحسين صحة الإنسان

رغم فوائد الصيام الكثيرة و المتعددة، إلا أنه من دون اتباع نظام جيد خلال شهر رمضان فإنك تعرض نفسك لتفويت كل ما قد يعود على صحتك بالنفع و الفائدة. لذلك، من المهم أن تعي كيفية استغلال هذا الشهر و ما يجب عليك فعله و ما يجب عليك تجنبه حتى تتمكن من الفوز بفوائد الصيام المذهلة. إليك إذن بعض النصائح لشهر رمضان:

1.تناول وجبة سحور صحية:

يبدأ صيامنا بعد تناول وجبة السحور، أي أنه اخر وجبة نأخذها قبل أن نعطي لجسمنا فترة استراحة من الأكل و الشرب. لذلك، من الضروري أن تحرص على أن تكون وجبة السحور صحية و مفيدة بحيث تمكن من إمدادك بالطاقة طيلة فترة الصيام. في الواقع، وجبة السحور يجب أن تحتوي على الماء و السوائل المفيدة حتى يتمكن الجسم من الحفاظ على نسبة جيدة من السوائل. بالإضافة إلى القليل من الخضروات و الفواكه و المأكولات التي تزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم.

2.تناول وجبة فطور صحية:

بعد تناول وجبة سحور صحية و قضاء يوم من الصيام، لا يجب أن تدمر كل ما بدأته في وجبة الفطور. من المهم جدا أن تختار بعناية ما تتناوله على الفطور بحيث يقوي صحتك و يجعل جسدك يستفيد من الصيام. نظرا لأن الجسم يكون قد قضى فترة طويلة دون استقبال أي طعام أو شراب، فاحرص على أن تكون أول وجبة تبدأ بها فطورك لطيفة على المعدة و مفيدة أيضا. لذلك، ننصح بأن يكون الماء و التمر أول طعام على الإفطار. فالتمر يمكن من تمرير طاقة للجسم بشكل سريع و الماء يمكن من ترطيب الجسم. بعد ذلك، يجب أن يكون طعامك مكون من الخضروات و الفواكه التي ستمكنك حتما من الحصول على الفيتامينات الضرورية لجسدك. و من المهم أن تتجنب كل المقليات و السكريات التي تدمر صحتك و تجعلك لا تستفيد شيئا من صيامك بلا على العكس تزيد من خطر الإصابة بالأمراض. و لا تنسى أن تقلل قدر الإمكان من كميات الطعام حتى تتجنب تكديس الدهون بشكل كبير في جسدك و هو ما يؤدي بأغلب الأشخاص إلى زيادة وزنهم عند انقضاء الشهر.

3.الحفاظ على نسبة مناسبة من السوائل في الجسم:

بما أننا نمتنع عن شرب السوائل خلال فترة الصيام، فقد يؤدي هذا إلى انخفاض كمية السوائل بجسمنا الشيء الذي قد يؤثر سلبا على الصائم. لذلك، من الضروري الأخذ بعين الاعتبار حاجيات الجسم من السوائل و الالتزام قدر الإمكان بتقليل استهلاكه للمشروبات التي قد تؤدي بدورها لجفاف الجسم مثل القهوة أو المشروبات الغازية. و بدلا عن ذلك، على الصائم خلال فترة الإفطار شرب كميات مناسبة من الماء و كذا أكل الفواكه التي تمد الجسم بالماء و تحافظ على صحته في نفس الوقت.

4.الاعتدال في ممارسة الأنشطة الرياضية:

قد يحلب لك الصيام بعض الكسل و الخمول، لكن عليك أن تعلم أن الاستفادة القصوى من فوائد رمضان تكون أثناء عمل الإنسان و تحركه و ليس أثناء النوم. لذلك، من الضروري القيام ببعض الأنشطة أثناء فترة الصيام و ممارسة رياضة خفيفة، لكن كل هذا باعتدال و في حدود قدراتك الجسدية، و من اللازم أيضا  احسان اختيار فترات الرياضة بأن تكون قبل الإفطار بساعات قليلة أو قبل السحور. كما أذكرك للمرة الثانية بأن تحرص على أخذ كمية كافية من الماء خلال الإفطار حتى تحافظ على أعضاء جسدك. بهذا، ستلاحظ أن الكسل يتحول إلى قوة جسدية و صحية.

كانت هذه أهم الأشياء التي ننصحك بالانتباه لها صديقي أثناء شهر رمضان الكريم. فهذا الشهر يعد فرصة رائعة لجميع الأشخاص ممن يريدون تغيير عاداتهم و اكتساب عادات إيجابية جديدة و كذلك من هم يسعون لتحسين وضعهم الصحي و الجسدي و تنظيف أجسامهم بشكل قوي. لذلك، احرص دائما على وضع فوائد الصيام المتعددة بين عينيك لكي لا تعجز و لا يصيبك الكسل أثناء شهر رمضان، و خذ النية من الان بأن يكون شهر رمضان هذه السنة مخالف للطريقة التي كان يمر بها شهرك سابقا، فهي فقط بعض العادات البسيطة التي ستلتزم بها ة تطبقها لفترة بسيطة لكن نتائجها على صحتك النفسية و الجسدية ستكون جد قوية و ملموسة بإذن الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى