web analytics

أضرار أكل المطاعم

يقدم لكم موقع حياة المرأة أضرار أكل المطاعم التي يتجاهلها عشاق الوجبات السريعة الذين يعتمدون في غذائهم اليومي على أكل المطاعم اللذيذ ذو الرائحة الطيبة المغرية، ويتناسون الأكل الصحي البيتي المليء بالعناصر الغذائية الهامة لصحتهم البدنية والعقلية.

أضرار أكل المطاعم

ويحتوي أكل المطاعم على عدد هائل من السعرات الحرارية التي يجب الابتعاد عنها من قِبل كل متبعي الأنظمة الغذائية الصحية لفقد أو لزيادة الوزن أو حتى للمحافظة على وزن مثالي للتمتع بجسم رشيق، ومن أضرار أكل المطاعم ما يلي:

1- الإصابة بالسمنة المفرطة أو زيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم وترهله؛ بسبب احتواء أكل المطاعم على نسبة عالية جداً من السعرات الحرارية، والدهون الغير صحية، بالإضافة المعجنات المليئة بالدقيق الأبيض التي يستخدمها أصحاب المطاعم في عمل السندوتشات المختلفة.

2- من أضرار أكل المطاعم أيضًا أنه يعرض الإنسان للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وتجلط الدم والأزمات القلبية وغيرها من الأمراض، وذلك لأنه يرفع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، فيُعرّض الإنسان أيضًا لارتفاع أو انخفاض ضغط الدم عن المستوى المعتدل، ولكن بالطبع لا يحدث ذلك من تناول وجبة واحدة ولكن على المدى الطويل مع تجاهل أكل البيت الصحي والاعتماد على أكل المطاعم.

3- الإصابة بمرض السكر يعد أيضًا من أشهر أضرار أكل المطاعم لأن أكل المطاعم تم صنعه من الدقيق الأبيض والسكر اللذان يدخلان في طهي الفطائر والمعجنات التي تصنع منها البيتزا والسندوتشات والوجبات المختلفة.

 

4- الإصابة بالأنيميا وفقر الدم؛ لأن أكل المطاعم غني بالملوثات والسموم، ويفتقر إلى البروتين والحديد اللذان يرفعان نسبة كريات الدم الحمراء بالجسم، وبالتالي تضعف القدرات البدنية والذهنية للإنسان فتقل قدرته على الإنتاجية والعمل.

5- يكون الإنسان عُرضة للإصابة بالأورام السرطانية نتيجة استهلاك الزيت أكثر من مرة للقلي، أو استخدام الزيوت النباتية المليئة بالدهون المهدرجة التي تعتبر سببًا أساسيًا في تكوين الأورام السرطانية، حيث لا يوجد ضمان أن جميع الطهاة يراعوا ضمائرهم، ولا يوجد ضمان بأن لديهم الوعي أصلًا في كيفية طهي الطعام بشكل صحيّ وسليم.

إقرأ أيضاً:-

أضرار أكل المطاعم
أضرار أكل المطاعم

أضرار أكل المطاعم للحامل

بسبب انفتاح شهية النساء في فترة الحمل تقبل معظمهن على تناول الوجبات السريعة الشهية أكثر من ذي قبل، ولكن هذه الفترة تحديدًا تكون حرجة لأن المرأة الحامل لا تتغذى بمفردها، وإنما يصل الغذاء أيضًا إلى الجنين، لذا فإنها تفقد الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لصحتها هي والتي تصل إلى الجنين ، وهذا يجعلها تحتاج إلى المزيد من الطعام الصحي بشكلٍ مضاعَف. والآن سنناقش أضرار أكل المطاعم للحامل بالتفصيل.

1- زيادة الوزن واكتساب كمية كبيرة من الدهون التي تتراكم في مناطق البطن والخصر والأرداف، يصعب على المرأة خسارة هذه الدهون بعد الولادة.

2- حدوث خلل في عمل الهرمونات؛ وذلك بسبب احتواء هذه الأطعمة على كمية عالية من المواد الحافظة والدهون النباتية المهدرجة، والسكر، والكوليسترول الضار، والأملاح أيضًا التي تضر بصحتها وبصحة الجنين، إضافةً إلى أن قيمتها الغذائية من بروتينات وألياف وفيتامينات منخفضة جدًا، فهي تعطي شعورًا بالشبع وقتها فقط، ولكن تجعل المرأة الحامل تشتهي تناولها كل يوم.

3- من أشهر أضرار أكل المطاعم للمرأة الحامل تعرضها للإصابة بمرض سكر الحمل، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب المختلفة.

5- انتفاخ الجسم وزيادة وزنه وامتلائه بالماء؛ لاحتواء أكل المطاعم على نسبة كبيرة جدًا من الأملاح التي تؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم.

6- المعاناة من الأرق، والمزاج السيء، واضطراب وهبوط الجسم وفقدانه للطاقة، بالإصابة الي الإمساك والانتفاخ المزمنيْن.

7- المعاناة من الاكتئاب والمزاج السيء، كما ذكرنا سابقاً، وذلك بسبب افتقار أكل المطاعم للفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز هرمون السيرتونين (هرمون السعادة) المسؤول عن تحسن الحالة النفسية وزيادة الحماس والنشاط.

8- يفتقر أكل المطاعم إلى فيتامين C ومضادات الأكسدة، بل بالعكس يمتلئ بالسموم والملوثات والدهون الغير صحية، وهذا كله يؤدي إلى ضعف كفاءة جهاز المناعة لدى كل من الأم والجنين.

9- المواد الحافظة التي تملأ هذه الوجبات السريعة تؤدي إلى الإضرار بصحة البشرة والشعر.

أضرار أكل المطاعم على الجنين

كما يؤثر أكل المطاعم على صحة الأم، كذلك يؤثر بالسلب على صحة الجنين أيضًا، فمن أضرار أكل المطاعم على الجنين ما يلي:

1- تعرضه للأمراض التي تصيب خلايا المخ والدماغ، فيولد الجنين بنقص في محيط الرأس.

2- تعرض الجنين لنقص الوزن عند الولادة، بسبب افتقار جسمه للعناصر الغذائية الهامة والفيتامينات طوال فترة الحمل.

3- قد أثبتت الدراسات أن الأمهات الحوامل الذين يتناولون الوجبات السريعة أكثر من غيرهم يصاب أطفالهم بضعف القدرات العقلية والبدنية، فيصبح الطفل أقل ذكاءً وقدرة علي الفهم ولديه ذاكرة ومهارات ضعيفة.

4- يصبح الطفل أكثر عرضة للاكتئاب والأمراض النفسية، ويميل دائمًا إلى تناول الحلويات والدهون والوجبات السريعة التي تشعره بالسعادة اللحظية ويزيد اكتئابًا فيما بعد.

5- يصبح الطفل معرضًا للإصابة بالسمنة المفرطة بعد وصوله سن البلوغ ويحدث ذلك نتيجة اعتماده على أكل المطاعم بشكل رسمي وفقدان الرغبة والشهية لأكل البيت الصحي.

إقرأ أيضاً:-

أضرار أكل المطاعم
أضرار أكل المطاعم

ما الفرق بين الوجبات السريعة والأكل البيتي؟

من ناحية المفهوم:

الوجبات السريعة:

هي تلك الأطعمة التي تُشترى جاهزة مثل الشيبسي والعصائر المعلبة والبسكويت وغيرها، وهي أيضًا الأطعمة سهلة التحضير التي يتم صنعها بشكل سريع مثل الإندومي وساندويتشات البرجر والبيتزا.

الأكل البيتي:

هو ذلك الأكل الذي يستغرق وقتا طويلًا في تحضيره وطهوه مثل الأسماك واللحوم، وقد يقول البعض أن الأسماك واللحوم تقدمها المطاعم ضمن وجباتها أيضًا!  بالطبع هذا صحيح ولكن الأمر يختلف من ناحية النظافة والعناية بزيوت الطهي وتنظيف اللحوم جيدًا والأسماك قبل طهوها والاهتمام باستوائها أيضاً. وكل ذلك لا شك أنه يؤثر على مدى جودة الطعام وصلاحيته لاستهلاك الإنسان وعدم تعريضه للإصابة بالأمراض.

من ناحية القيمة الغذائية:

أما من ناحية القيمة الغذائية سنجد أن الأكل البيتي نظيف به كامل العناصر الغذائية والفيتامينات والدهون الصحية والكربوهيدرات النافعة مثل الشوفان باللبن، والجبن القريش، والبيض المسلوق، والخضروات والفواكه والبقوليات واللحوم والأسماك التي تهتم الأم بتنظيفها وغسلها وطيها جيدًا، كما تهتم عند القلي بعدم تكرار استخدام الزيت أكثر من مرة، على عكس أكل المطاعم الذي لا أحد يرى كيف يُصنع، كما أنه يفتقر إلى القيمة الغذائية الموجودة في أصناف الطعام البيتي الذي ذكرناه سابقًا.

 

كيف نتفادى أضرار أكل المطاعم

من أضرار أكل المطاعم والوجبات السريعة أنهما يسببان مشاكل في الهضم ومشاكل في القولون العصبي مثل الانتفاخ واحتباس السوائل وقرحة المعدة والإسهال أو الإمساك المزمنين وذلك نتيجة امتلاء أكل المطاعم والوجبات السريعة بالأملاح والبهارات والتوابل التي تسبب قرحة المعدة وتهيج القولون. ولكي نتغلب على هذه الأضرار يجب الالتزام بما يلي:

  • قبل كل شيء يجب تناول هذه الأطعمة عند الضرورة أو كرفاهية أيضًا ولكن بشكل محدود.
  • يجب وضع طبق من السلطة الخضراء مع أكل المطاعم، لأن السلطة الخضراء غنية بالألياف التي تهضم التوابل والأملاح فتساعد على امتصاصها بالجسم ، وبالتالي تقي الإنسان من الإصابة بقرحة المعدة ومشاكل الهضم والقولون.
  • حاول أيضًا التقليل من الوجبات الحارة والغنية بالتوابل قدر الإمكان.
  • تجنب شرب البيبسي أو المشروبات الغازية عمومًا بعد الوجبة، ويمكنك استبداله بكوب من الشاي الأحمر بالنعناع أو الشاي الأخضر حتي يمكن الجسم من هضم الطعام، وتتجنب أضرار المشروبات الغازية هي الأخرى.
  • ابتعد عن اللحوم المقلية وحاول أن تأكل المشويات فهي الأقل تلوثًا والأكثر نفعًا للجسم.
  • حاول أن تختار ساندويتش أو بيتزا صغيرة الحجم وابتعد عن الأحجام الكبيرة الغنية بالزيوت والدقيق الأبيض الغير صحي.
  • إذا كان المطعم يقدم أكل نباتي أو بقوليات فهو الأكثر أمانًا بالنسبة لك.
  • سواء كنت تأكل داخل المطعم أو بالبيت حاول الأكل ببطء حتى يتمكن الجسم من امتصاص الطعام وهضمه جيدًا، وحتى تشعر بالشبع والامتلاء سريعًا، كما أن الأكل ببطء من آداب الطعام.
  • تجنب تماما النوم بعد الأكل فذلك يسبب زيادة الوزن وترهل الجسم وكل مشاكل المعدة والقولون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى