web analytics

فوائد القهوة للجسم

القهوة من أشهر المنبهات المنتشرة حول العالم والتي يفضلها الجميع عن الشاي فمن فوائد القهوة للجسم حيث تزيد من التركيز، وتنشط الذهن، وتحرق الدهون، وتمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة.

فوائد القهوة للجسم

غنية بمضادات الأكسدة

حيث تحتوي على الفينول وبالتالي فإنها تحارب السرطان، وتعمل القهوة على علاج الالتهابات، وتقي الجسم من العديد من الأمراض التي منها السكري النوع الثاني، كما أنها تعمل على خسارة الوزن فتحمي الإنسان من الإصابة بالسمنة المفرطة.

مغذية للجسم

تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة للجسم كالمغنيسيوم، والسيانين، والكولين، والبوتاسيوم، وغيرها.

فعالة في تعزيز الانتباه والتركيز

أثبتت الدراسات العلمية أن نسبة الكافيين الموجودة في كوب من القهوة ترفع هرمون الأدرنالين الذي يمنح الإنسان الشعور بالتركيز، ويقلل من النعاس والخمول كما أنه يحسن الحالة المزاجية.

الوقاية من السكري

من فوائد القهوة تقليل احتمالية الإصابة بالسكري النوع الثاني، حيث أثبتت الدراسات أن القهوة التي تحتوي على الكافيين بنسبة كبيرة تزيد من احتمالية فقد الوزن والوقاية من السمنة المفرطة، لكن يجب استشارة مرضى السكري للطبيب المختص؛ لأن الكافيين يخفض نسبة السكر بشكل كبير جدا.

تقوية صحة القلب والشرايين

من فوائد القهوة للجسم أنها تقوية صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، حيث أن القهوة المرتفعة في نسبة الكافيين تخفض نسبة تخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، كما تخفض نسبة الكوليسترول الضار الذي يسبب تصلب الشرايين، والجلطات، والسكتات القلبية والدماغية.

خفض مستوى ضغط الدم

من فوائد القهوة للجسم أنها تساعد في خفض مستوى ضغط الدم عند شرب كوب من القهوة الغنية بالكافيين يومياً، ولكن على العكس من ذلك قد تسبب القهوة رفع ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ولكن قد لا يشعر الشخص بذلك عند شربه للقهوة يومياً.

تعزيز القدرات العقلية عند كبار السن

أثبتت الدراسات والأبحاث أن كبار السن الذين تجاوزوا الـ 80 عام عند تناولهم للقهوة بشكل يومي تزداد عندهم القدرات العقلية فتقل احتمالية إصابتهم بالخرف أو الزهايمر أو أي من أمراض الشيخوخة المختلفة.

الوقاية من سرطان البروستاتا

أثبتت الدراسات العلمية والإحصائيات أن الرجال الذين يشربون القهوة يوميًا تقل عندهم احتمالية بسرطان البروستاتا وذلك حسب الجرعة المستهلَكة من القهوة يوميًا.

الوقاية من مرض باركنسون

أثبتت الدراسات المرتبطة بمجال التغذية والأعشاب أن القهوة بأنواعها المختلفة والشاي أو أي مشروب آخر يحتوي على الكافيين يساعد إلى حد كبير في الوقاية من مرض باركنسون، وهو يُسمى مرض الرعاش الذي يصيب الجهاز العصبي فيسبب رعشة في إحدى اليدين ثم ينتشر تدريجياً إلى باقي الجسم، وتعمل القهوة على وقاية النساء من مرض باركنسون أكثر من الرجال.

الوقاية من سرطان الرئة

من فوائد القهوة للجسم الخالية من الكافيين أنها تقوي الجهاز المناعي، وتعمل على الحد من الاصابة بسرطان الرئة، على العكس من القهوة المليئة بالكافيين، فقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بسرطان الرئة، وقد يرجع السبب في ذلك إلى أن مركبات الفلافونويدات الموجودة بكثرة في القهوة والتي تعمل كمضادات للأكسدة تؤدي إلى الوقاية من سرطان الرئة.

الوقاية من سرطان الرحم

من فوائد القهوة للجسم أنها تعمل على تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الرحم، حيث أن شرب أربعة أكواب من القهوة يوميًا يحد من الإصابة بالسرطان بنسبة 20% كما أن القهوة تخفض من احتمالية الإصابة بالسرطان بعد انقطاع الطمث.

الوقاية من الإصابة بالنقرس

أثبتت الدراسات أن شرب القهوة العادية المليئة بالكافيين بشكل يوميّ وبانتظام يؤدي إلى وقاية الإنسان من الإصابة بالنقرس.

إقرأ أيضاً:-

فوائد القهوة للجسم

العناصر الغذائية الموجودة في القهوة

يحتوي كل 100 لتر من القهوة على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للجسم والتي منها:

  • الماء 92.9 جرام.
  • السعرات الحرارية بمقدار 26 سعرًا حراريًا.
  • البروتين 0.11 جرام من البروتين.
  • الدهون 0.02 جرام.
  • الكربوهيدرات 6.49 جرام.
  • الكالسيوم 2 مليجرام.
  • الحديد 0.01 مليجرام.
  • المغنيسيوم 3 مليجرام.
  • الفسفور 3 مليجرام.
  • البوتاسيوم 46 مليجرام.
  • الريبوفلافين 0.072 مليجرام.
  • النياسين 0.179 مليجرام.
  • الثيامين 0.013 مليجرام
  • الصوديوم 2 مليجرام.
  • الزنك 0.02 مليجرام.
  • النحاس 0.002 مليجرام.

ما هي أنواع القهوة؟ وما فائدة كل نوع؟

القهوة التركية

القهوة التركية هي واحدة من أفضل وأهم طرق تحضير القهوة في الشرق الأوسط بما فيه دول تركيا، واليونان، وإيران، وهي تعد أكثر تركيزًا من أنواع القهوة الأخرى، وهي تعطي للجسم فوائد صحية عديدة جدًا مثل حمض الكلوروجينيك الذي يعد واحداً من أشهر مضادات الأكسدة، والذي يعد واحدا من متعددات الفينول المضادة للأكسدة.

القهوة العربية

القهوة العربية هي القهوة التي يقوم العرب بتحضيرها بإضافة مجموعة من التوابل مثل القرفة، والزعفران، والزنجبيل، والبهارات، والحبهان، وغيرها، فيطلق عليها “البن المحوّج”، ويمتاز هذا النوع من القهوة باحتوائه على أكبر قيمة غذائية بين أنواع القهوة الأخرى كما إضافة إلى القيمة الغذائية والفائدة العظيمة للكافيين في حد ذاتها.

القهوة الخالية من الكافيين

لا يعني خلوّ القهوة من الكافيين خلوّها من العناصر الغذائية المفيدة، ولكن للقهوة في حد ذاتها فوائد عظيمة تعود على الجسم وصحة الإنسان بالنفع، وتتشابه القهوة الخالية من الكافيين مع القهوة العادية في الشكل واللون والقوام.

 

محاذير تناول القهوة

على الرغم من الفوائد العديدة للقهوة، إلا أن هناك بعض المحاذير والمخاطر المتعلقة بتناول القهوة والتي منها:

أمراض القلب

يؤدي الافراط في شرب القهوة إلى الإصابة بالسكتة الدماغية المفاجأة في بعض الأحيان لأن الكافيين الموجود بنسبة عالية في القهوة قد يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يسبب الانسداد الشرياني، والجلطات، وتصلب الشرايين.

اضطراب مستوى السكر

يؤدي شرب القهوة الخالية من الكافيين إلى اضطراب في مستوى السكر في الدم، لذا يجب على المريض بالسكري أخذ الحيطة والحذر وعدم الافراط في تناوله.

زيادة السيولة

من المعروف أن القهوة تزيد من سيولة الدم، لذا لا يفضل تناولها في مثل هذه الحالات.

حالات التهاب القولون العصبي

يفضل عدم شرب القهوة للأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون العصبي، لأن ذلك يزيد من شدة أعراض الإسهال والانتفاخ وسوء الهضم المرتبطة بالقولون العصبي.

 

المياه الزرقاء (الجلوكوما)

على الرغم من فوائد القهوة للجسم الا أن الإفراط في شربها يؤدي إلى حدوث مشاكل وأمراض في العين بسبب زيادة ضغط العين، ومن هذه الأمراض المياه الزرقاء (الجلوكوما).

هشاشة العظام

على الرغم من فوائد القهوة للجسم المتمثلة في إدرار البول والتخلص من السموم أولًا بأول، إلا أن القهوة تسبب طرد كمية عالية من كالسيوم العظام إلى خارج الجسم مع البول وهذا هو ما يسبب ضعف العظام، وهشاشتها، وسهولة انكسارها عند تعرضها للخدش بسبب الليونة.

تعويض نقص فيتامين د

تعاني العديد من النساء بنقص فيتامين د في الفترة التالية لانقطاع الطمث، لذلك ينصح لهنّ بشرب المزيد من القهوة في تلك الفترة حتى تعرض نفص فيتامين في أجسامهن.

إقرأ أيضاً:-

فوائد القهوة للجسم
فوائد القهوة للجسم

أسئلة شائعة حول القهوة

ما هي فوائد القهوة بدون سكر؟

بالرغم من الفوائد العديدة للقهوة، إلا أن القهوة عند إضافة السكر إليها تصبح ضارة؛ نظرا لما يحتويه السكر من أضرار للجسم تفسد مفعول القهوة، فعند شرب كوب من القهوة مثلا بغرض خسارة الوزن فإن السكر يقوم بالعكس ويساعد في زيادة الوزن، كما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

ما هي فوائد القهوة قبل ممارسة الرياضة؟

إن أشهر فوائد القهوة للجسم هي إمداد الجسم بالعناصر والمكملات الغذائية التي تزيد من طاقة الجسم ومن القوة العضلية والعصبية، وبالتالي فإن شرب القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية يزيد من قوة التحمل، وتمارين القوة العالية الشدة.

والآن نختم هذا الموضوع الذي شرحنا فيه فوائد القهوة للجسم ومحاذير استعمالها والأسئلة الشائعة حولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى