web analytics

فوائد عصير الليمون

عصير الليمون هو واحد من أشهر المشروبات التي تهدئ الأعصاب وتصفي الذهن، ويمكن شرب عصير الليمون ساخنا أو باردا، ومن فوائد عصير الليمون للجسم أنه يقوي المناعة، وينظف الجسم من السموم، ويفتح البشرة، ويحسن صحة الشعر.

فوائد عصير الليمون

عصير الليمون يمتاز بمذاقه اللذيذ وإمكانية شربة في جميع الأوقات من اليوم والآن سنتحدث عن فوائد عصير الليمون العديدة التي تعود على الجسم بأكمله بالنفع.

علاج عسر الهضم

من فوائد عصير الليمون أنه يحسن من أداء الجهاز الهضمي برفعه لحامضية المعدة، وبالتالي فإنه يعالج الإمساك والانتفاخ ومشاكل الهضم والقولون المختلفة، كما أنه يحفز امتصاص الكبد للسموم وهضمه للدهون بإفرازه للعصارة الصفراوية، ويعمل عصير الليمون على التخلص من الديدان المعوية ويزيد من ليونة الأمعاء فيسهل إفراغ الطعام.

يطرد السموم والغازات من الجسم

من فوائد عصير الليمون أنه يعزز الجهاز المناعي، ويدرّ البول وهذا بساعد بشكل كبير في التخلص أولا بأول من السموم والأملاح الزائدة في الجسم، كما أن عصير الليمون بتحسينه للهضم وطرده للغازات، بفعل محتواه الغني بحمض الماليك، فإنه يشعر الإنسان بالراحة النفسية والجسدية ويساعد على الاسترخاء وتعزيز الحالة المزاجية.

تفتيح البشرة وعلاج حب الشباب

من فوائد عصير الليمون تفتيح البشرة، حيث يعمل فيتامين C الموجود بالليمون على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة الناتجة عن حروق الشمس، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والالتهابات والحساسية وبالتالي فإنها تخلص البشرة من السموم والفطريات وهذا يساعد في الحصول على بشرة نضرة وخالية من الحبوب والشوائب والبثور.

يحمي الإنسان من السكتات القلبية والدماغية

يساعد الليمون على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم الذي يعيق وصول الأكسجين إلى الدم وإلى خلايا الجسم، وبالتالي فإنه يحمي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض التي من أشهرها السمنة المفرطة وتصلب الشرايين والجلطات المؤدية إلى انسداد الشرايين ومن ثم السكتات الدماغية أو القلبية.

إقرأ أيضاً:-

فوائد عصير الليمون
فوائد عصير الليمون

الوقاية من الأنيميا وعلاجها

شرب عصير الليمون بعد الأكل يساعد على امتصاص الجسم للحديد جيدًا من الغذاء وبالتالي ترتفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، ويساعد ذلك على وقاية الإنسان من الأنيميا وفقر الدم الذي يسبب شحوب لون البشرة وجفاف الجلد وتساقط الشعر وضعف الصحة العامة للجسم.

بناء وتقوية العظام

من فوائد عصير الليمون أنه يقوي العظام والعضلات بفضل احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، وبالتالي فهو يساعد في تقوية العظام لتقاوم الكسر أو الشرخ، كما يساعد في الوقاية من هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

تحسين الصحة النفسية

من فوائد عصير الليمون أنه يشعر الإنسان بالراحة النفسية والاسترخاء، فما أجمل أن تشرب كوب من الليمون بعد وجبة الإفطار أو بعد وجبة العشاء! ستشعر بصفاء الذهن وتحسُّن المزاج.

الوقاية من مرض السكري

من فوائد عصير الليمون أنه يساعد في خفض مستوى السكر في الدم.

خسارة الوزن

يساعد الليمون في خسارة الوزن بكفاءة عالية، لأن له قدرة فائقة في حرق الدهون والسعرات الحرارية كما أنه يساعد في امتصاص الغذاء والفيتامينات من الطعام، لذا ينصح بشرب عصير الليمون بعد تناول الوجبات أو على الريق مع الماء الفاتر، ولكن عند شرب الليمون على الريق يجب خفض تركيزه حتى لا يسبب قرحة المعدة.

علاج القشرة

من فوائد عصير الليمون أنه يعالج القشرة إما بوضعه مباشرة على الشعر كعلاج موضوعي لفروة الرأس وإما بشرب عصير الليمون، فيُعتبَر علاج جذري.

 

ما هي أفضل طريقة لتحضير شراب الليمون للاستفادة الكاملة من فوائد عصير الليمون؟

يمكن تحضير شراب الليمون بعدة طرق حسب رغبتك في شربه باردًا أم ساخنًا.

1- تحضير عصير الليمون الدافئ
  • قم بغلي مقدار كوب من الماء على النار.
  • بعد ذلك قم بعصر الليمون في كوب الماء.
  • يُفضل التحلية بالعسل الأبيض بدلًا من السكر لرفع القيمة الغذائية لليمون.
  • يمكنك إضافة ورقتين من النعناع لتزيين الكوب وللحصول على أكبر قدر من الراحة والانتعاش من خلط الليمون مع النعناع في شراب واحد.

2- تحضير الليمون البارد

  • قم بوضع مقدار كوب من البارد في الخلاط.
  • قم بعصر الليمون على الجزء العلوي من الخلاط الخاص بالعصر.
  • يمكنك أيضاً تقشير الليمون وتقطيعه إلى شرائح وطحنه في الخلاط مع الماء البارد.
  • قم بإضافة ملعقة من العسل الأبيض للتحلية.
  • بعد صب الليمون بالكأس يمكنك أن تضع مكعب أو مكعبين من الثلج مع ورقتين من النعناع.

من هذا الخليط ستحصل على ألذّ مشروب يمكنك بدء أو ختام يومك به الذي سوف يخلصك من الطاقة السلبية ويحسن من حالتك المزاجية، كما أنك ستستفيد من هذا المشروب بأكبر قيمة غذائية ممكنة لجميع أجزاء الجسم.

إقرأ أيضاً:-

فوائد عصير الليمون
فوائد عصير الليمون

أضرار الإفراط في شرب عصير الليمون

على الرغم من أن الليمون له فوائد عظيمة لصحة الإنسان النفسية والجسدية والجمالية، إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى العديد من المخاطر والأضرار التي تفسد قيمته وتحوله من مشروب نافع إلى مشروب ضار.

وحسب ما أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية فإن الإفراط في تناول الليمون يؤدي إلى:

1- التهابات وقرحة المعدة بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض الستريك فيزيد من الوسط الحامضي للمعدة مما يؤدي إلى الحموضة وقرحة المعدة.

2- التهابات واضطرابات في المعدة والهضم تؤدي إلى الغثيان والقيء.

3- كما ذكرنا سابقاً أن عصير الليمون بعد الأكل يساعد في امتصاص الحديد من الغذاء، إذًا الإفراط في تناول الليمون يجعل الجهاز الهضمي يمتص الحديد من الجسم نفسه، وبالتالي تحدث نتيجة عكسية ويصاب الإنسان بالأنيميا وفقر الدم.

4- أما عن قشر الليمون فهو مفيد عند استخدام كمية ضئيلة منه في تتبيل اللحوم مثلًا، ولكن الإكثار من تناوله وبشكل مباشر يصيب الإنسان بحصوات المرارة.

5- الإفراط في شرب عصير الليمون يسبب التبول اللاإرادي، حيث أنه مدرّ قوي للبول.

6- عصير الليمون عند وضعه مباشرةً على الجلد فإنه يسبب الحكة والاحمرار والتهاب الجلد، كما أنه يزيد من تأثير أشعة الشمس عند تعرض الجلد لها، حيث يسبب تأكسد البشرة واسمرارها.

7- يجب غسل الأسنان أو المضمضة بعد شرب عصير الليمون مباشرة، لأن بقاء آثار عصير الليمون على الأسنان يسبب تآكل طبقة ….ويسبب قرحة اللسان وتشقق واصفرار الشفاه.

8- الإكثار من وضع الليمون على الشعر يؤدى إلى جفاف الشعر وضعفه وتساقطه، لذا يكتفي بوضع عصير الليمون على الشعر كمطهر لفروة الرأس مرة أو مرتين في الشهر.

9- لا يعدّ الإكثار في عصير الليمون آمنا بالنسبة للمرأة في فترة الحمل، فيمكن أن يؤدي إلى التهابات أو حرقان أو مشاكل في الهضم، كما يمكن أن يضر الجنين.

10- الإفراط في شرب عصير الليمون يسبب ارتجاع المريء.

11- على الرغم من فوائده العديدة لصحة العين وتقوية الرؤية، إلا أن الإفراط في شرب عصير الليمون يؤدي إلى احمرار والتهاب أو جفاف العين.

والآن نحب أن نختم هذا الموضوع الذي تحدثنا فيه عن فوائد شرب عصير الليمون لصحة الجسم والحالة النفسية والبشرة والشعر، كما تحدثنا عن أضرار الإفراط في شرب عصير الليمون ومحاذير استعماله، فإذا أعجبكم هذا الموضوع لا تنسوا مشاركته لتعود الفائدة على الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى