web analytics

أضرار الإفراط في شرب الشاي

أضرار الإفراط في شرب الشاي عديدة يسأل عنها الكثير من الناس، حيث يعتبر الشاي المشروب الرئيسي واليومي بين غيره عند الكثير من الناس، حيث يساعد على التركيز وتحسين المزاج وزيادة النشاط، فيتناوله الناس أثناء المذاكرة أو السهر أو العمل. ويصل الأمر عند الكثير من الناس إلى هوس أو إدمان الشاي ولا يلتفتون إلى أضرار الإفراط في شرب الشاي بأنواعه المختلفة التي تعود على الجسم بالسلب وتؤدي إلى مشاكل صحية عديدة.

أضرار الإفراط في شرب الشاي

يحتوي الشاي على نسبة عالية من الكافيين الذي يؤدي الإفراط في تناوله إلى صداع الرأس، وزيادة ضربات القلب، وحدوث اضطرابات في المعدة والهضم منها الغثيان والقيء، والإمساك أو الإسهال، وعسر الهضم، وقرحة المعدة، كما يؤدي شرب الشاي بكثرة إلى الإصابة بالأرق وعدم استطاعة النوم، والآن هيا بنا نتعرف على أضرار الإفراط في شرب الشاي بالتفصيل:

الأرق

كشفت الدراسات أن الإفراط في شرب الشاي يجعل الإنسان يأخذ وقتاً طويلًا لكي يستغرق في النوم، ولكنه لا يستطيع النوم بعمق دون أرق أو انزعاج من أقل حركة حوله، وخاصة كبار السن تكون عندهم المشكلة أكبر بكثير؛ فهم يعانون من الأرق وصعوبة الاستغراق في النوم، وإذا ناموا لا يتجاوز نومهم مدة أكثر من ثلاث ساعات متواصلة.

الإرهاق

يحتوي الشاي على نسبة عالية من الكافيين تتسبب بشكل غير مباشر في الشعور بالإرهاق، وذلك لأن الشاي يمتص الحديد من الجسم فيشعر الإنسان بالضعف والإعياء، وخصوصاً إذا اعتاد على شرب الشاي بعد الأكل مباشرةً.

 ضغط الدم المرتفع

يؤدي الإفراط في شرب الشاي على المدى الطويل إلى احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب المختلفة التي منها ارتفاع ضغط الدم، وتجلط الدم، وتصلب وانسداد الشرايين، حيث يؤثر الكافيين بشكل مباشر على الجهاز العصبي، حيث يسبب تعثر قي تدفق ووصول الدم من القلب إلى الدماغ وخلايا المخ، ويكون الأمر أصعب بكثير على أولئك الذين لا يعتادون أصلا على شرب الشاي منذ الصغر وبدأوا يفرطون في شرب بشكل مفاجئ.

الأنيميا والضعف العام للجسم

من أضرار الإفراط في شرب الشاي الإصابة بالأنيميا والضعف العام، حيث يقوم الشاي بامتصاص الحديد من الجسم ومن الغذاء وتكسيره، ومن المعروف أن الحديد هو المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء التي توصل الغذاء للجسم والاكسجين، وعليه فإن الشاي يسبب الأنيميا ضعف الجسم بسبب فقر الدم ونقص الحديد.

جفاف الجسم

من أضرار الإفراط في شرب الشاي الإصابة بجفاف الجسم بما فيه الجلد والعين؛ وذلك لأن الشاي يعد مدر طبيعي للبول فالإفراط في شربه يؤدي إلى التبول المفرط أيضاً وبالتالي يفقد الجسم كميات هائلة من الماء ويحدث خلل بتوازن الجسم، ويصاب الجلد بالأكزيما وأمراض تقشر الجلد المختلفة، وتظهر التجاعيد المبكرة، كما تصاب العبن بالجفاف، ويصاب الشعر بالضعف والتساقط.

إقرأ أيضاً:-

أضرار الإفراط في شرب الشاي
أضرار الإفراط في شرب الشاي

محاذير شرب الشاي

هناك مجموعة من الحالات التي يكون فيها شرب الشاي ضار، ويجب مراعاتها واخدها بعين الاعتبار:

حالات الحمل والرضاعة

لا ينصح للحامل بشرب أكثر من كوبين من الشاي في اليوم الواحد، لأن ارتفاع نسبة الكافيين من شأنه أن يسبب الإجهاض المفاجئ، وموت الرضع المفاجئ، وبالنسبة لفترة الرضاعة لا ينصح بتناول أكثر من ثلاثة أكواب يومياً؛ حتى لا ينتقل الشاي إلى حليب الطفل ويفسده ويقلل من قيمته الغذائية، كما يؤثر على صحة الأم نفسها في هذه الفترة التي تكون هي أصلا تعاني من ضعف بسبب استهلاك غذائها في الرضاعة.

فقر الدم

كما ذكرنا سابقاً أن من أضرار الإفراط في شرب الشاي أنه يفقِد الجسم مقدارًا كبيراً من كريات الدم الحمراء المسؤولة عن وصول الغذاء إلى جميع أجزاء الجسم، ونجد ان الأشخاص المصابين أصلا بالأنيميا يزداد الامر عندهم سوءً فدائماً ما يصابوا بالإغماء والتعب وفقد الوعي.

حدوث النزيف

من المعروف أن الكافيين يبطء من تماسك او تجلط الدم وهو عكس سيولة أو ميوعة الدم، لذا لا ينصح أبدا للأشخاص المصابين بالاضطرابات النزفية بشرب الشاي بكثرة حتى لا يسبب الكافيين تفاقم المشكلة.

الإسهال

من أضرار الإفراط في شرب الشاي الإصابة بالإسهال المزمن، حيث يؤدي الكافيين الزائد عن الحد إلى سرعة الهضم وزيادة السوائل في الأكل وبالتالي الإصابة بالإسهال المزمن.

التعارض مع بعض الأدوية وإبطال مفعولها

يعد الشاي هو المشروب اليومي الأمثل والافضل للصحة، وبالنسبة للشخص الطبيعي ينصح بتناول ما لا يزيد عن كوبين من الشاي يومياً، ولكن يجب التركيز جيدا على الوقت الذي يتم تناول الشاي فيه، فلا يصح أبداً تناول الشاي قبل أو بعد الدواء لأنه سيقوم بإبطال مفعوله وخصوصاً أدوية المضادات الحيوية، والمنشطات، وأدوية الربو؛ حيث يؤدي شرب الشاي مع أي دواء إلى الإصابة بتليف الكبد.

 

فوائد شرب الشاي

أما عن فوائد شرب الشاي بالقدر المعقول فإنه يمتع الجسم بالكثير من الفوائد التي منها ما يلي:

الحد من الإصابة بالسكتات الدماغية

شرب كمية قليلة يومية من الشاي يقي الإنسان من الإصابة بالسكتة الدماغية، لان الشاي يخفض نسبة الكوليسترول الضار المسبب لتصلب الشرايين والأزمات القلبية.

تقوية عضلة القلب

يعمل الشاي على تقوية عضلة القلب والتخلص من السموم بفضل ما به من مضادات الأكسدة، كما يعمل على الحد من الإصابة بالسمنة المفرطة؛ لأنه يفيد في تقليل نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

إقرأ أيضاً:-

أضرار الإفراط في شرب الشاي
أضرار الإفراط في شرب الشاي

أضرار الإفراط في شرب الشاي للبشرة

يؤدي الإفراط في شرب الشاي إلى بعض المخاطر على البشرة ومنها ما يلي:

  • ظهور الهالات السوداء تحت العين وحول الشفاه.
  • جفاف الجلد والبشرة وظهور الطفوح الجلدية منها الحبوب والإكزيما وتقشف وتقشر الجلد.
  • ظهور علامات الشيب المبكر مثل التجاعيد والخطوط التعبيرية expression marks.
  • جفاف الشفاه وتشققها.

 

أضرار الإفراط في شرب الشاي على الشعر

وإليكم مخاطر وأضرار الإفراط في شرب الشاي على الشعر  التي منها:

  • تساقط الشعر بسبب الأنيميا وعدم وصول الغذاء إليه.
  • جفاف الشعر وتقصفه وهيشانه.
  • انتشار القشرة والبكتيريا في فروة الرأس.
  • يصبح الشعر خفيف وقصير بشكل مفاجئ عند الإفراط في شرب الشاي بسبب سحب الجسم للغذاء والرطوبة من الشعر لتعويض المفقود من الجسم من الغذاء والماء والمعادن والفيتامينات.

 

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

أما بالنسبة للشاي الأخضر فهو نفيد للبشرة ولكن عدم الإفراط في تناوله أيضا حتى لا تحدث نفس أضرار الإفراط في شرب الشاي الأحمر، ومن فوائد الشاي الأحمر للبشرة ما يلي:

  • علاج الحبوب والبثور حيث يحتوي باكيت الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي تمنع بفاعلية كبيرة انتشار الحبوب والبثور.
  • زيادة نضارة البشرة وعلاج الهالات والانتفاخات حول العين؛ وذلك بسبب احتواء الشاي الأخضر على نسبة أكبر من الكافيين وفيتامين B وفيتامين C والحديد والسيلينيوم وكلها عناصر غذائية تعزز من نضارة البشرة وتحفز من إنتاج الكولاجين قي طبقات الجلد، والذي يعمل على شد ترهلات البشرة وملء الفراغات التي تسبب التجاعيد وملء الانتفاخات وإزالة الهالات الموجودة حول العين.
  • ويعمل فيتامين C على تفتيح البشرة.
  • ويعمل فيتامين B على ترطيب البشرة ومنحها النضارة والنعومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى