web analytics

أفضل نظام غذائي لانقاص الوزن

نتناول في هذا المقال أفضل نظام غذائي لانقاص الوزن،  لم تعد تراكم الدهون المفرط فيها بجسم الإنسان، والتي يمكن تعريفها والسمنة هي مشكلة تجميلية فقط، بل تعد من المشاكل الصحية الخطيرة في الواقع، حيث ان السمنة تزيد من نسبة إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، وأمراض السكري، وامراض ارتفاع نسبة ضغط الدم في الجسم، كذلك وعدة أنواع من أمراض السرطان، والكثير من الأمراض المختلفة، حيث تؤثر الزيادة في الوزن على حسب نوعية حياة الأشخاص والثقة بالنفس، وأن تخفيف الوزن حتى ولو كان  خفيفاً يعمل على تحسين الصحة ويحمي الجسم من الإصابة بهذا النوع من الأمراض، كذلك ويعتمد تخفيف الوزن على حرق الكثير من السعرات الحرارية بنسبة أكثر من التي يحصل عليه جسم الانسان من الطعام والشراب، وتوجد الكثير من الأنظمة الغذائية التي تعمل على تخفيف الوزن.

أفضل نظام غذائي لانقاص الوزن

يوجد العديد من الأنظمة الغذائية التي يتم الاعتماد عليها في إنقاص الوزن منها ما هو يساعد في تقليل الشهية، ومنها ما يساعد منع تناول الكربوهيدرات أو الدهون أو تناول السعرات الحرارية.

وفي الغالب لا يوجد أي نظام غذائي يعتبر أفضل من غيره، فبعض الأنظمة قد تناسب أصنافاً من البشر والبعض الآخر لا يناسبهم.

فيما يلي نقوم بذكر أفضل نظام غذائي لانقاص الوزن وأكثر الأنظمة الغذائية انتشاراً وشهرة وهي كالتالي:

1- حمية باليو الغذائية:

وتقول حمية باليو أنه يجب إلى أنه يجب على الشخص المصاب أن يقوم بتناول الذي يتناولونه أسلاف البشر من الصيادون قبل مراحل تطور الزراعة.

وتركز هذه الحمية على تناول الاطعمة الكاملة واللحوم قليلة الدسم كذلك، وانواع عديدة من الخضراوات والفواكه والمكسرات وايضاً البذور.

كما يجب على الشخص تجنب تناول الأطعمة المصنعة والبقوليات وجميع منتجات الألبان والسكر.

ونوع آخر من هذه الحمية يتميز بمرونة أكبر يسمح بأكل منتجات الألبان وبعض الأنواع من الخضراوات مثل البطاطا المالحة، والبطاطا الحلوة.

أظهرت العديد من الدراسات فاعلية هذه الحمية في  تخفيف الوزن بشكل كبير بالإضافة إلى أنها تساعد في انخفاض قياس منطقة الخصر.

كما تظهر فاعلية هذه الحمية في النجاح في تقليل نسبة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي يتم تناولها، كذلك زيادة تناول البروتين.

يتعلق هذا النوع من الحمية بتقليل نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب

تمنع تناول الجسم لبعض المجموعات الغذائية التي تحتوي على فوائد صحية وتعتبر غنية بالعناصر الغذائية.

2- الحمية النباتية: “أفضل نظام غذائي لانقاص الوزن”

تمنع هذه النوع من الحمية تناول منتجات الألبان، والبيض، وجميع المنتجات الحيوانية، وعسل النحل النباتي، ومصل الحليب، والبروتينات مثل:

بروتين الكازين والعديد من أنواع الفيتامينات مثل فيتامين د3، وذلك لرغبة النباتيين بتجنب أي شكل من أشكال الاستغلال للحيوانات.

تعتبر هذه الحمية واقعياً فعالة بدرجة كبيرة في إنقاص الوزن دون القيام بحساب السعرات الحرارية، لأنها تعتبر قليلة جداً بها كذلك.

تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تشعر الإنسان بالشبع، وبالرغم من قوتها فإنها لا تعتبر أكثر فاعلية من حمية تخفيف الوزن الأخرى عند المساواة بالسعرات الحرارية.

والجدير بالذكر يرتبط هذا النوع من الحمية بتقليل خطر التعرض للإصابة بمرض القلب وأمراض السكري الصنف الثاني، وحدوث الموت المبكر.

كما يساعد في تجنب أكل اللحوم التي يتم تصنيعها للحد من خطر نمو مرض ألزهايمر، وانخفاض خطر حدوث الموت نتيجة الإصابة بأمراض القلب والسرطانة بأنواعه.

حيث أن جسم الإنسان قد يتعرض لنقص في الكثير من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين ب12 كذلك، وفيتامين د وايضاً، عنصر اليود، والحديد، وعنصر الزنك والأوميغا-3، وذلك بسبب الامتناع عن تناول الغذاء الحيواني بشكل تام.

3- الحميات الغذائية قليلة الكربوهيدرات:

وبالرغم من توفر أكثر من نوع من هذه الحميات إلا أن  جميعها تساعد في التقليل من تناول الكربوهيدرات، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الدهون والبروتينات.

يساعد في إجبار جسم الإنسان على استخدام الدهون كمصدر رئيسي للطاقة بدلاً من الاعتماد على الكربوهيدرات،

حيث أن الأحماض الدهنية تنتقل إلى الكبد من خلال الدم في الجسم ويتم تحويلها إلى كيتونات.

تستخدم هذه الحمية لإمداد الجسم بالطاقة، ويصنف من الحميات المفيد بدرجة كبيرة في إنقاص الوزن تحديداً الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.

تساعد في خفض نسبة الدهون المتراكمة في الجسم وتحديداً في منطقة البطن.

تعمل على تقليل الشهية والشعور بالجوع، وهذا يساعد في خفض السعرات الحرارية التي يتم تناولها.

بالرغم من ذلك إلا أنها لا تعتبر مناسبة للجميع، وقد تؤدي إلى الارتفاع في مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم.

يستطيع الإنسان في الحالات الشديدة ان يقوم باتباع نظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية قليلة.

أفضل نظام غذائي لانقاص الوزن
أفضل نظام غذائي لانقاص الوزن

4- الحمية التي تحتوي على نسبة قليلة جداً بالدهون:

أفضل نظام غذائي لانقاص الوزن..  وتساعد هذه الحمية المنخفضة جداً بالدهون في الحد من نسبة الدهون التي يتم تناولها لأقل من 10% من إجمالي نسبة السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً.

تعمل في الزيادة في تناول عنصر الكربوهيدرات بنسبة 80%، والبروتينات بنسبة 10%.

تعتمد هذه الحمية على الغذاء النباتي وتساعد في الحد من تناول الطعام الحيواني.

وأظهرت العديد من الدراسات أنّ الاعتماد على هذه الحمية في إنقاص الوزن على المدى البعيد تعتبر من الطرق الفعالة جداً.

تساعد في التخفيف من الاصابة بمرض السكري الصنف الثاني.

تساعد في إبطاء نمو مرض التصلب اللويحي، وبالرغم من ذلك فإن هذه الحمية لها العديد من الآثار الجانبية على المستوى الطويل.

الدهون لها عدة أدوار في جسم الإنسان بما في ذلك المساعدة في انشاء جدار الخلايا ويساعد في تصنيع الهرمونات.

يساعد جسم الإنسان على امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون

والجدير بالذكر أن هذه الحمية خالية من الأغذية المتنوعة والمفيدة، لهذا يجعل اتباعها والالتزام بها من كل الجوانب امراً صعباً.

5- حمية البحر الأبيض المتوسط:

تعد هذه الحمية نظام حياة أكثر من كونها حمية غذائية، إذ تعتمد بشكل أساسي على الأغذية التي يتناولها سكان البحر الأبيض المتوسط، وتحتوي على الأطعمة النباتية، والبقوليات مثل الفاصولياء والعدس والبازيلاء وغيرها، كما وتعتمد على تناول الأسماك والمأكولات البحرية عدّة مرات أسبوعيا بدلاً من تناول اللحوم حمراء اللون، وتناول الفواكه الطازجة بدلا من تناول الحلوى والسكاكر والمكسرات، ومن الجدير بالذكر أن زيت الزيتون الصافي هو مصدر الدهون الأساسي في هذه الحمية.

وأوضحت نتائج الدراسات و الأبحاث أن حمية البحر الأبيض المتوسط تساعد في التقليل من فرصة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتساهم أيضا في التخلص من السمنة و الوزن الزائد، وتعد من أفضل الخيارات الصحية للأشخاص الذين لا يرغبون بتناول اللحوم الحمراء والأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية نباتية.

طرق فعالة لإنقاص الوزن

يوجد العديد من الطرق والوسائل التي يمكن اتباعها في إنقاص الوزن وهي كالتالي:

  • مضغ الغذاء المتناول ببطء:

حيث يساعد ذلك في تناول سعرات حرارية بنسبة أقل، كما ويساعد في الزيادة في إفراز جسم الانسان الهرمونات المرتبطة بتخفيف الوزن.

  • الحصول على كمية كافية من النوم:

حيث أشارت العديد من الدراسات أنّ النوم لفترات غير كافية تعتبر إحدى المسببات الأساسية في زيادة السمنة.

  •  تناول الخضراوات والفواكه بكميات زائدة:

يعتبر تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، والتي تحتوي على الألياف، تساعد في تخفيف الوزن.

  • زيادة تناول البروتينات:

ويعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية في حميات تخفيف الوزن، لأنه يزيد من سرعة عمليات الأيض كما

يعمل على حرق السعرات الحرارية في جسم الإنسان بمقدار 80-100 سعرة حرارية تقريباً.

  • تقليل كمية الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات:

إذ ينصح بتقليل كمية السكريات الى حوالي 10٪ من مجمل السعرات الحرارية، وتقليل كمية الدهون الى حوالي 30٪ من مجمل السعرات، كما وينصح أيضا بأن لا تزيد نسبة الدهون المشبعة عن 10٪ من مجمل السعرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى