web analytics

ما لا تعرفه عن خل التفاح

ما لا تعرفه عن خل التفاح .. فوائد عظيمة لخل التفاح تجعله لا ينقطع من بيتك يستخدم معظم الناس خل التفاح لمجرد الطهي أو عمل السلطات والمخللات، ولكن خل التفاح له استخدامات وأغراض عديدة، وفي هذا الموضوع سنقدم لك عزيزي القارئ ما لا تعرفه عن خل التفاح فهو يستخدم في التخسيس، وحل مشاكل البشرة، وأيضاً حل مشاكل الشعر. فإذا كنت تود أن تعرف كيف توظف خل التفاح لمصلحة جسمك ككل أكمل قراءة هذا المقال.

ما لا تعرفه عن خل التفاح

ما لا تعرفه عن خل التفاح هو أنه يتكون من التفاح والخميرة والسكر، ويمكن اعتبار خل التفاح عنصرًا جيدًا في أي نظام غذائي فنسبة الأسيتات الموجودة به تعمل على تقليص حجم الأجزاء الموجودة في الدماغ المسؤولة عن فتح الشهية للطعام، وبالتالي يقل استهلاك الشخص للطعام. ومن فوائد خل التفاح المتعلقة بالشعر أنه يساعد في التخلص من القشرة، والحكة في فروة الرأس، وكذلك التقصف والهيشان. و أيضاً ما لا تعرفه عن خل التفاح هو أنه يعالج مشاكل البشرة، وخصوصاً الدهنية، من حب الشباب والبثور والشوائب، وذلك بفضل ما به من حمض الأسيتيك الذي يعمل بكفاءة عالية على قتل البكتريا والميكروبات والسموم التي تتراكم في مسام الجلد مكونة الحبوب والبثور. أما بالنسبة للبشرة الجافة، فهو يعالج التجاعيد والجفاف والتقشر.

كيفية استخدام خل التفاح في التخسيس

لمن يرغب في اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن، عليك بإضافة خل التفاح إلى الوجبات اليومية، فهو يحتوي على أحد الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة (حمض الأسيتيك) الذي يذوب في الأسيتات والهيدروجين، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن عن طريق:

1– تثبيط الشهية للطعام

كما ذكرنا في أول المقال أن الأسيتات الموجودة في الخل تقلص من حجم المراكز الدماغية المحفزة للشهية، وهذا بالتأكيد سيقلل من الكمية التي يتناولها الإنسان يوميا من الطعام، مما يؤدي إلى إنقاص استهلاك الجسم الدهون وخسارة الوزن.

2– إشعار الجسم بالشبع والامتلاء لوقت طويل

أثبتت الإحصائيات العلمية أن الأشخاص الذين يدرجون الخل إلى وجبات غنية بالكربوهيدرات يشعرون بالشبع لوقت أطول من غيرهم؛ لأن الخل يبطئ من تفريغ المعدة للطعام ويطيل من وقت الامتصاص، وهذا يؤدي إلى نقص نسبة السكر والتحكم في إفراز هرمون الأنسولين، وذلك على عكس تناول وجبة مليئة بالكربوهيدرات بدون الخل.

3– حرق الدهون

إن حمض الأسيتيك الموجود بالخل له دور كبير  في حرق الدهون عند تناوله مع وجبة سمينة، وكذلك عند إدخاله إلى النظام الغذائي فإنه يعمل على حرق الدهون الموجودة بالجسم.

4– تحسين التمثيل الغذائي

يقوم حمض الأسيتيك بتحفيز إفراز إنزيم (AMPK) الذي يزيد من حرق الدهون ويعمل على تقليل إفراز السكر والدهون في الكبد.

5– حرق دهون البطن

يساعد خل التفاح في حرق الدهون وتقليل تخزينها في مناطق البطن والكبد.

6- خفض مستوى السكر في الدم

حيث يساعد  حمض الأسيتيك الموجود في الخل على تحفيز الكبد والعضلات على امتصاص السكر من الدم.

7- خفض نسبة الكوليسترول

وهذا يعمل لصالح مرضى القلب والشرايين ويعمل أيضًا على الوقاية من ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي.

إقرأ أيضاً:-

ما لا تعرفه عن خل التفاح
ما لا تعرفه عن خل التفاح ما لا تعرفه عن خل التفاح

كيف تضيف خل التفاح إلى الوجبات اليومية؟

  • يمكنك إضافة خل التفاح إلى سلطة الخضراوات مع ملعقة من زيت الزيتون.
  • يمكنك إضافة القليل منه إلى الماء، ويجب ألا تتناوله بمفرده أبداً لأنه سيؤدي إلى مضاعفات جانبية سيئة.
  • فعند إضافة خل التفاح إلى الوجبات يجب اتباع ما يلي:

1- إضافة مقدار ملعقة أو ملعقتين فقط من الخل إلى الوجبات أو إلى الماء.

2- يفضل تقسيم الجرعة اليومية من الخل على الثلاث وجبات، ويكون من الأفضل شربه ممزوجًا بالماء قبل الوجبات؛ وذلك حتى يحقق الجسم أقصى استفادة ممكنة من حمض الأسيتيك الموجود بالخل.

3- عند شرائك للخل احرص على اختيار النوع الذي يحتوي على حمض الأسيتيك دون غيره من الأنواع للاستفادة من فوائده لصحة الجسم.

 

الأضرار الجانبية للخل ومحاذير استعماله

على الرغم من فوائد خل التفاح التي ذكرناها سابقاً في خفض الوزن، وتعزيز الشعور بالشبع، وتأخير إفراغ المعدة، إلا أن هذا الأمر يعد سلاحا ذو حدين؛ وذلك لأن تأخير إفراغ المعدة يؤدي إلى:

  • خزل المعدة

يعدّ خزل المعدة حالة شائعة عند مرضى السكري النوع الأول وهو يحدث نتيجة إعاقة أعصاب المعدة عن العمل بشكل طبيعي وهذا يسبب تأخر امتصاص الطعام وبقائه في المعدة وقتًا طويلًا عن المعدل الطبيعي.

  • التهابات الحلق

إن حمض الأسيتيك الموجود في الخل يؤدي إلى حدوث التهابات وتقرحات في الحلق (المريء).

  • التفاعل مع الأدوية

يتفاعل خل التفاح مع بعض الأدوية مثل الأدوية الخاصة بداء السكري، وأدوية الضغط، والأدوية المدرة للبول مما يفسد مفعولها ويزيد من تفاقم المرض.

  • تلف مينا الأسنان

ما لا تعرفه عن خل التفاح  هو أن لديه نفس تأثير المشروبات الغازية والعصائر المعلبة على الأسنان، حيث يؤدي إلى تسوس الأسنان وفسادها إذا تم تناوله بطريقة خطأ أو طريقة عشوائية غير مدروسة.

  • حروق الجلد

عند وضع خل التفاح بمفرده دون خلطه مع مكون آخر يخفض من تركيزه، فإنه يؤدي إلى حروق والتهابات بالجلد بسبب الطبيعة الحمضية الشديدة لخل التفاح.

إقرأ أيضاً:-

ما لا تعرفه عن خل التفاح
ما لا تعرفه عن خل التفاح

فوائد خل التفاح للبشرة

تعاني الكثير من السيدات من مشكلات في البشرة على اختلاف أنواعها من الحبوب، والبثور، والتشققات، والتجاعيد، والكلف، والنمش، وغيرها من المشكلات التي لا حصر لها والتي تنقص من جمال المرأة وتقلل من الثقة بالنفس.

1– الحبوب والبثور

تنشأ الحبوب والبثور نتيجة ترسب البكتيريا والأوساخ داخل مسام البشرة، ويساعد حمض الأسيتيك الموجود في الخل على قتل هذه البكتيريا ويساعد الخل أيضاً على تقفيل مسام الجلد مما يعمل وهذا يساعد بشكل كبير في خل مشكلة الحبوب والبثور التي تعاني منها معظم الفتيات والسيدات.

2- التجاعيد

يساعد الخل على شد البشرة وإزالة التجاعيد و الخطوط التعبيرية وعلامات التقدم بالسن التي تفقد البشرة نعومتها وجمالها.

3- تقشير الخلايا الميتة للجلد

يساعد خل التفاح على إزالة الخلايا الميتة للجلد حيث يحتوي الخل على حمض الماليك، الذي هو أحد أحماض الفواكه، والذي يساعد في تقشير البشرة وإزالة البقع الداكنة والجلد الميت. وبعد خطوة التقشير تتمكن المرأة من تطبيق روتين العناية على بشرة جديدة نظيفة خالية من البقع والخلايا الميتة.

 

فوائد خل التفاح للشعر

1- يحتوي خل التفاح على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر حيث يحتوي على فيتامين C وفيتامين B بنسبة عالية والمعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم.

2- يعمل خل التفاح كمطهر للشعر فهو يعمل على قتل البكتيريا والميكروبات المسببة للقشرة والحكة والتهاب فروة الرأس وتؤدي كل هذه العوامل إلى عدم وصول الأغذية والمرطبات إلى فروة الرأس وبالتالي تكسر الشعر وتساقطه.

3- إن قلوية الوسط الذي توجد فيه فروة الرأس تؤدي إلى بهتان الشعر وتقصفه، وبالتالي عند وضع كمية قليلة من الخل الحامضي على الشعر فإنه يعادل الوسط القلوي للشعر وبالتالي إعادة الحيوية واللمعان إليه.

والآن نكون قد وصلنا الي نهاية هذا المقال بعنوان ما لا تعرفه عن خل التفاح والذي وضحنا فيه فوائد خل التفاح على صحة الجسم بنا فيه البشرة والشعر ووضحنا أيضاً المحاذير والطرق الصحيحة لاستعماله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى