web analytics

فوائد شرب الحليب على الريق

يبحث العديد من الأشخاص عن فوائد شرب الحليب على الريق, يتم انتاج الحليب من قبل كافة أنواع الثدييات بما في ذلك الإنسان, وهو سائل أبيض اللون يتم إفرازه من قبل الغدد الثديية، ويتضمن كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل الرضيع, مثل الفيتامينات والمعادن وخاصة معدن الكالسيوم, وينصح بتناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الحليب وكافة منتجات الألبان, تابع المقال لتتعرف على فوائد الحليب والعديد من الأمور المتعلقة به.

القيمة الغذائية للحليب:

يحتوي 100 غرام من الحليب كامل الدسم على ما يلي:

  • 61 سعرة حرارية.
  • 88.13 ملي لتر من الماء.
  • 3.15 غرام من البروتين.
  • 3.27 غرام من الدهون.
  • 4.78 غرام من الكربوهيدرات.
  • 5.05 غرام من سكر اللاكتوز.
  • 113 ملي غرام من الكالسيوم.
  • 10 ملي غرام من المغنيسيوم.
  • 84 ملي غرام من الفسفور.
  • 132 ملي غرام من البوتاسيوم.
  • 43 ملي غرام من الصوديوم.
  • 3.7 ميكرو غرام من السيلينيوم.
  • 5 ميكرو غرام من حمض الفوليك أسد.
  • 162 وحدة دولية من فيتامين أ.
فوائد شرب الحليب على الريق
فوائد شرب الحليب على الريق

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الحليب:

البروتين:

يتضمن الحليب كمية وفيرة من البروتين الضروري لاصلاح الخلايا التالفة, وتعزيز نمو الجسم, والحفاظ على صحة جهاز المناعة, كما ويعد الحليب أيضا بروتين كامل بسبب احتوائه على كافة الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية لصحة وسلامة الجسم, وتجدر الاشارة الى أن تناول كمية وفيرة من الحليب يساهم في زيادة كتلة العضلات، وتعزيز الأداء الرياضي وخاصة لدى كبار السن، اضافة الى تقليل فرصة الإصابة بإجهاد العضلات.

الأحماض الدهنية:

يتضمن الحليب حوالي أربعمئة نوعٍ مختلف من الأحماض الدهنية، إذ تبلغ نسبة الدهون المشبعة في الحليب كامل الدسم حوالي 70%، ونسبة الدهون الأحادية الغير مشبعة حوالي 28%، ونسبة الدهون المتعددة غير المشبعة حوالي 2.3%، كما ويحتوي الحليب أيضا على نسبة من الدهون المتحولة التي تتكون بشكل أساسي من حمض الفاكسينيك، واللينوليك المقترن.

الكولين:

يحتوي الحليب على نسبة وفيرة من الكولين، إذ يساعد هذا المركب في تحسين دورة النوم، وزيادة القدرة على التركيز والتعلم، وتعزيز وظائف العضلات، اضافة الى تسهيل امتصاص الدهون في الجسم، وتخفيف حدة التهابات.

فيتامين د:

يعد الحليب ومشتقات الألبان من العناصر الغذائية الغنية بفيتامين د، إذ يحتوي الكوب الواحد منه على نسبة تبلغ حوالي 65% من الكمية الموصى بتناولها بشكل يومي من هذا الفيتامين.

فيتامين B12:

يحتوي الحليب على كمية وفيرة من فيتامين B12، ويعرف هذا الفيتامين أيضا بالكوبالامين الذائب في المياه، ومن أبرز فوائده تنظيم العمليات الأيضية في الخلايا، وانتاج كريات الدم الحمراء، اضافة إلى انتاج الحمض النووي DNA، وتعزيز صحة الأعصاب.

فيتامين B1:

يعد هذا الفيتامين واحد من الفيتامينات الذائبة في الماء، ويساهم في تحويل الكربوهيدات من أجل انتاج الطاقة، اضافة الى تعزيز صحة الدماغ، والجهاز العصبي في الجسم، واستكمال عملية النمو.

الزنك:

يتضمن الحليب كمية مرتفعة من معدن الزنك، إذ يعد من المعادن الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتسريع إلتئام الجروح، إضافة إلى دوره المهم في انتاج بروتينات الجسم، وتعزيز عملية النمو، وتجدر الاشارة إلى أن هذا المعدن يوجد في كافة أنحاء الجسم.

البوتاسيوم:

يعد الحليب من المصادر الغنية بمعدن البوتاسيوم، وهو من المعادن الضررورية لصحة الجسم، إذ يساعد في تنظيم سوائل الجسم، ونقل العناصر الغذائية الى الخلايا، وطرد الفضلات إلى خارج الجسم، كما ويساهم أيضا في تعزيز وظائف القلب والدماغ والخلايا العصبية، ويعمل مع معدن الصوديوم من أجل تنظيم ضغط الدم والحفاظ على معدله الطبيعي.

الكالسيوم:

يعتبر الكالسيوم من المعادن المهمة لجسم الإنسان، ومن ابرز فوائده بناء العظام والأسنان وتقويتها، وتقليل فرصة الاصابة بمرض هشاشة ولين العظام، وتنظيم معدل نبضات القلب، وإنتاج هرمونات الجسم، ويشارك في عملية تخثر الدم، اضافة الى دوره المهم في ارسال الاشارات العصبية واستقبالها، ومن الجدير بالذكر أن الخلايا العصبية في الجسم والأنسجة والسوائل والدم تحتوي على نسبة كافية من الكالسيوم.

فوائد شرب الحليب على الريق
فوائد شرب الحليب على الريق

فوائد شرب الحليب على الريق

من فوائد شرب الحليب على الريق تعزيز القدرة على النوم والاسترخاء، وذلك بسبب احتوائه على بعض المواد الكيميائية مثل التريبتوفان والميلاتونين.

من فوائد شرب الحليب على الريق الحفاظ على صحة العظام، وتقويتها، وتقليل فرصة إصابتها بالأمراض، وذلك بسبب محتواه العالي من الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور.

من فوائد شرب الحليب على الريق تحسين الحالة المزاجية، وتقليل الشعور بالتوتر والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات النفسية، ويعود السبب في ذلك محتواه العالي من فيتامين د.

من فوائد شرب الحليب على الريق تقليل فرصة الاصابة بالسمنة، وحرق الدهون الفائضة، وتعزيز الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ويعود السبب في ذلك احتوائه على وفرة من البروتين.

تقليل خطر الاصابة بحرقة المعدة، وتخفيف حدة الالام المصاحبة لها.

تعزيز صحة القلب، وضبط معدل ضغط الدم، وتوسيع الأوعية الدموية، وتقليل فرصة الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من معدن البوتاسيوم.

من فوائد شرب الحليب على الريق تقليل الشعور بالأرق وخاصة لدى الأشخاص الكبار في السن.

تعزيز صحة البشرة والحفاظ على نعومتها، وتحفيز انتاج الكولاجين، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ب12.

من فوائد شرب الحليب على الريق خفض مستوى الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول النافع.

فوائد شرب الحليب على الريق
فوائد شرب الحليب على الريق

دراسات توضح فوائد شرب الحليب

دراسة تم نشرها عام 2014 في مجلة Arthritis Care & Research أوضحت أن تناول الحليب بصورة متكررة يساهم في تقليل فرصة الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي وخاصة مفصل الركبة.

دراسة تم نشرها عام 2011 في مجلّة The Journal of Nutrition أوضحت أنّ تناول حمية غذائية غنية بمشتقات الألبان ضئيلة الدسم من قِبَل السيدات اللواتي يعانون من البدانة والوزن الزائد، يساهم في تقليل فرصة الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

دراسة تم نشرها عام 2016 في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition أوضحت أن تناول الألبان ومشتقاتها يساعد في خسارة الوزن، وحرق الدهون المتراكمة في الجسم.

دراسة تم نشرها عام 2002 في مجلة Scandinavian Journal of Nutrition أوضحت أن تناول الحليب ومشتقات الألبان يساعد في تقليل فرصة الاصابة بتسوّس الأسنان، ويعود السبب في ذلك احتوائهم على كمية وفيرة من العناصر الغذائية مثل بروتين الكازين، والببتيدات، وتجدر الاشارة إلى أن الببتيدات التي توجد في مصل اللبن تساعد في تقليل فرصة خسارة المعادن المتراكمة في أنسجة الأسنان.

فوائد شرب الحليب على الريق
فوائد شرب الحليب على الريق

أضرار شرب الحليب:

الإصابة ببعض المشاكل الصحية لدى الأشخاص الذين لا يتحملون سكر اللاكتوز، ومن أهم هذه المشاكل الانتفاخ، التشنج، الاسهال المزمن، تكون الغازات.

زيادة فرصة الاصابة بأمراض القلب، وذلك بسبب احتواء الحليب على نسبة وفيرة من الدهون المشبعة.

زيادة فرصة الاصابة ببعض أنواع السرطان وخاصة سرطان الثدي، البروستاتا، الخصية، وذلك بسبب احتواء الحليب على كمية وفيرة من هرمون الأستروجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى