web analytics

فوائد شرب الماء بكثرة

نتناول في هذا المقال فوائد شرب الماء بكثرة، يعتبر الماء من العناصر الغذائية للنظام الغذائي الصحي المتوازن، إذ تبلغ نسبته من جسم الإنسان حوالي 60%، ونسبته من حجم الدم حوالي 90%، ويتم الإعتماد عليه للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية والكيميائية، وتجدر الإشارة إلى أن الماء يعد من أفضل السوائل التي تحافظ على رطوبة الجسم، وتمنع الإصابة بالجفاف، وتتعدد مصادر الماء أي لا تقتصر فقط على ماء الشرب، إنما يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة، مثل الخضار والفواكه، والشوربات، ومن الجدير بالذكر أن الجسم لا يستطيع البقاء على قيد الحياة دون شرب الماء لبضعة أيام.

فوائد شرب الماء بكثرة
فوائد شرب الماء بكثرة

فوائد شرب الماء بكثرة

الحفاظ على رطوبة الجسم:

إن تناول الماء بكميات كافية، يحافظ على رطوبة الجسم، ويخلصه من الجفاف، وعند الافتقار إلى الماء، لا يستطيع الجسم القيام بالوظائف الحيوية بصورة سليمة.

الحفاظ على ليونة المفاصل:

تبلغ نسبة الماء في الغضاريف وأقراص العمود الفقري حوالي 80% ، ويؤدي حدوث نقص في كمية الماء إلى خفض قدرة المفاصل على إمتصاص الصدمات على المدى البعيد، وبالتالي الإصابة بألام حادة في المفاصل.

من فوائد شرب الماء بكثرة تعزيز وظائف الدماغ:

في حالة إصابة الجسم بالجفاف أو في حالة فقدانه للسوائل بنسبة تتراوح بين 1٪-3٪، يؤثر سلبا على وظائف الدماغ، وبالتالي يؤدي إلى ضعف الذاكرة، وصعوبة التركيز، والشعور بالصداع بشكل مستمر، وتغير الحالة المزاجية، والشعور بالتوتر والقلق.

من فوائد شرب الماء بكثرة تعزيز صحّة الشُعب الهوائية: 

يقوم الجسم بتقييد وظائف الشعب الهوائية عند الإصابة بالجفاف، وذلك من أجل تقليل فقد الماء من الجسم، ويساعد هذا الأمر في تفاقم الحالة الصحية والإصابة بالحساسية والربو.

 تنظيم درجة حرارة الجسم:

عندما يسخن الجسم، يخرج الماء المُخزّن في الطبقات الوسطى من الجلد على السطح على هيئة عَرَقٍ، وبعد ذلك يتبخر العرق ويبرد الجسم، ومن الجدير بالذكر أن تقليل كمية الماء المتناولة، تزيد من كمية الحرارة المخزنة في الجسم، وبالتالي تقل القدرة على تحمل الإجهاد الحراري، لذلك تناول كميات كافية من الماء تساعد في تقليل الإجهاد البدني عند الإصابة بالإجهاد الحراري أثناء ممارسة التمارين.

تزويد الجسم بالعناصر الغذائية:

يزود الماء الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية، ويجعله قادر على أداء الوظائف المختلفة، وتجدر الإشارة إلى أن معظم العناصر الغذائية تذوب في الماء، لذلك يجب تعويض النقص من خلال تناول كميات كافية من الماء.

تعزيز عملية هضم الطعام: 

إن عدمفوائد شرب الماء بكثرة وبكميات كافية يؤثر سلبا على عملية الهضم، ويؤدي إلى الإصابة بالإمساك المزمن، لذلك يجب الحرص على تناول كميات كافية من الماء لتسهيل عملية الهضم وزيادة حجم البراز، والتخلص من فضلات الجسم، وتجدر الإشارة إلى أن الجسم يلجأ إلى سحب الماء من البراز، عند عدم تناول الماء بكميات كافية، الأمر الذي يؤدي الى الامساك.

تحسين الحالة المزاجية:

يؤدي افتقار الجسم إلى الماء إلى عدم الشعور بالراحة، وسرعة الغضب، وتغير الحالة المزاجية إلى الأسوأ، والانفعال بشكل سريع، لذلك يجب شرب الماء لتجنب الحالات السابقة.

تخفيف انتفاخ البطن: 

ينتج إنتفاخ البطن من سوء الهضم، أو من زيادة تناول الصوديوم، وأحيانا ينتج من تقلب الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية عند الفتيات، ويؤدي تناول كميات كافية من الماء إلى التخلص من الإنتفاخ .

تعزيز صحة البشرة:

يؤدي فوائد شرب الماء بكثرة الى تعزيز صحة البشرة، ومنحها الحيوية والنضارة، إضافة إلى حمايتها من التقشف والجفاف.

فوائد شرب الماء بكثرة
فوائد شرب الماء بكثرة

دراسات توضح فوائد شرب الماء بكثرة

دراسة تم نشرها عام 2009 في مجلّة Biochemical and Biophysical Research Communications أوضحت أن تناول كل من الماء والسوائل تساعد في تقليل حالة الإجهاد التأكسدي وخاصة بعد أداء التمارين الرياضية، كما وتساعد أيضا في تحسين قدرة الجسم على تحمل التمرين.

دراسة تم نشرها عام 2013 في مجلة Journal of Clinical and Diagnostic Research وتم تطبيقها لمدة ثماني أسابيع على الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد، وأوضحت النتائج أن تناول الماء قبل إستهلاك الوجبات الغذائية الأساسية، يساهم في خسارة الوزن، وخفض مؤشر كتلة الجسم، وذلك من خلال تطوير عملية توليد الحرارة من الأطعمة.

دراسة تم نشرها عام 2012 في مجلة Family Practice أوضحت أن تناول الماء بصورة منظمة من قِبل الأشخاص الذين يعانون من صداع دوري، يساهم في  تخفيف حدة الصداع بصورة واضحة و ملحوظة.

دراسة تم نشرها عام 2020 في مجلة Cochrane Systematic Review أوضحت أنّ كثرة تناول الماء يساعد في تقليل فرصة تكرر حدوث الحصوات داخل الكلى.

دراسةٌ تم نشرها عام 2003 في مجلّة The Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism أوضحت أن تناول 500 مليلترٍ من الماء يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي بمعدل 30% عند الرجال والنساء، ويبدأ هذا التأثير في الظهور في غضون عشر دقائق من تناول الماء ويستمر لساعة وأكثر.

دراسة تم نشرها عام 2005 في مجلّة Nutrition Reviews أوضحت أن تناول الماء بكميات كافية يساهم في تقليل فرصة الإصابة ببعض الأمراض مثل الربو الذي ينتج من خلال ممارسة التمارين، وإلتهاب المسالك البولية، وارتفاع ضغط الدم، والتحصي البولي.

دراسةٌ تم نشرها عام 2008 في مجلّة Obesity أوضحت أن تناول الماء ضمن نظام غذائي صحي يساعد في خسارة الوزن والتخلص من الدهون وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد.

فوائد شرب الماء بكثرة
فوائد شرب الماء بكثرة

نصائح تحفز على زيادة شرب الماء

تنكيه الماء ببعض النكهات، مثل؛ قطع الخيار، أو شرائح الليمون، أو البطيخ.

الاحتفاظ بزجاجة الماء على مدار اليوم، ووضعها بالقرب من مكان الجلوس.

حمل زجاجة الماء في كل مكان، حيث يساعد ذلك في عدم نسيان شرب الماء.

وضع منبه على الهاتف للتذكير بشرب الماء، أو إستخدام التطبيقات والساعات الذكية التي تفي بالغرض.

تناول القشة عند شرب الماء، إذ أن القشة تزيد كمية الماء المتناولة خلال اليوم.

تحديد هدف واضح لشرب الماء.

الكميات الموصى بتناولها بشكل يومي من الماء

الأطفال الذين تبلغ أعمارهم من 4- 8 سنوات:

5 أكواب من الماء أي ما يعادل 1183 ملي لتر.

الأطفال الذين تبلغ أعمارهم من 9-13 سنة

من 7 إلى 8 أكواب من الماء، أي ما يعادل 1656- 1892 ملي لتر.

الذكور والإناث الذين تبلغ أعمارهم من 14- 18 سنة:

8-11 كوب من الماء، أي ما يعادل 1892- 2602 ملي لتر.

الرجال الذين تبلغ أعمارهم 19 سنة فأكثر:

13 كوب من الماء، أي ما يعادل 3075 ملي لتر.

النساء الذين تبلغ أعمارهم 19 سنة فأكثر:

9 أكواب من الماء، أي ما يعادل 2129 ملي لتر.

النساء الحوامل:

10 أكواب من الماء، أي ما يعادل 2365 ملي لتر.

النساء المرضعات:

13 كوب من الماء، أي ما يعادل 3075 ملي لتر.

فوائد شرب الماء بكثرة
فوائد شرب الماء بكثرة

أفضل وقت لشرب الماء

بعد الإستيقاظ مباشرة من النوم.

عند الإصابة بالأمراض، لأن خلال فترة المرض يصاب الجسم بالجفاف.

قبل تناول الوجبات الغذائية، إذ تعد هذه الخطوة مفيدة للأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن، لأنها تعزز الشعور بالشبع.

عند الإصابة بالجراثيم والميكروبات، وذلك لأن الإصابة بالجفاف تزيد من فرصة الإصابة بالأمراض والعدوى البكتيرية.

قبل ممارسة التمارين الرياضية وبعدها، وذلك لأن التمارين ترفع المعدلات الأيضية، وتزيد من إفراز العرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى