web analytics

أبرز فوائد شراب الشعير للحامل

فوائد شراب الشعير كثيرة، حيث يعتبر الشعير إحدى محاصيل الحبوب القديمة، ويحتل المرتبة الرابعة من الإنتاج العالمي للحبوب، ويتم زراعته في كافة مناطق العالم، كما ويعد أيضا من النباتات الحوليّة، يوجد منه عدة أصناف، إحداهما صيفية، والأخرى شتوية، ويتم زراعته في المناطق الجافة والباردة، ويزرع أيضا في البيئة الحارة، وتجدر الإشارة إلى أنه يموت إذا قلت درجة الحرارة عن 8 درجاتٍ سيلسيوسّية، ويتميز بوجود عدة أشكال له فمنه، الشعير النابت ذات البراعم، والشعير المُبرغل أو المقشور، ومستخلص زيت الشعير، ودقيق الشعير، ويتم إضافة الشعير للأطعمة أجل زيادة قيمتها الغذائية، أما فيما يخص شراب الشعير فأنه يصنع من الماء والشعير، فيمكن شربه لوحده، أو إضافته إلى الأطعمة والخضار.

فوائد شراب الشعير
فوائد شراب الشعير

القيمة الغذائية لحبوب الشعير

يحتوي 100 غرام من حبوب الشعير على ما يلي:

  • 10.09 ملي لتر من الماء.
  • 352 سعرة حرارية.
  • 9.91 غرام من البروتين.
  • 1.16 غرام من الدهون.
  • 77.72 غرام من الكربوهيدرات.
  • 15.6 غرام من الألياف الغذائية.
  • 0.8 غرام من السكريات.
  • 29 ملي غرام من الكالسيوم .
  • 2.5 ملي غرام من الحديد.
  • 280 ملي غرام من البوتاسيوم.
  • 9 ملي غرام من الصوديوم.
  • 221 ملي غرام من الفسفور.
  • 79 ملي غرام من المغنيسيوم.

فوائد شراب الشعير

علاج التهاب المسالك البولية:

يعد شراب الشعير من المشروبات المهمة لعلاج إلتهاب المسالك البولية، وذلك لأنه يساعد في زيادة إدرار البول، وبالتالي التخلص من السموم والبكتيريا التي تسبب العدوى، كما من فوائد شراب الشعير يساهم في تطهير الكلى، وعلاج إلتهابات المثانة والجهاز البولي، ويمنع تكون الحصوات داخل الكلى، ويخفض مستوى الكرياتينين.

ضبط مستوى السكر في الدم:

يعد ماء الشعير من أفضل المشروبات للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وذلك لأنه يساهم في ضبط مستوى السكر في الدم، كما ويحتوي الشعير على مركب البيتا جلوكان، إذ يساهم هذا المركب في بطء امتصاص الجلوكوز بعد إستهلاك الأطعمة، ويساهم أيضا في مقاومة الأنسولين، وتقليل فرصة الإصابة بالسمنة والبدانة.

خفض مستوى الكوليسترول:

يساعد شراب الشعير في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ورفع مستوى الكوليسترول النافع، الأمر الذي يقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعود السبب في ذلك إحتوائه على كمية وفيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وتجدر الإشارة إلى أن الألياف تحتوي على مركب البيتا جلوكان، الذي يمنع امتصاص الكوليسترول من الطعام في كل من المعدة والأمعاء.

فقدان جزء من وزن الجسم:

من فوائد شراب الشعير يعد من أفضل الخيارات للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، إذ يساعد في خسارة عدة كيلو غرامات من وزن الجسم، ويعزز من الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وذلك بسبب محتواه العالي من الالياف الغذائية، كما ويمكن تناوله كبديل للمشروبات والعصائر الغنية بالسعرات الحرارية.

من فوائد شراب الشعير تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

من فوائد شراب الشعير يحتوي على الألياف الغذائية بنوعيها القابلة وغير القابلة للذوبان، إذ تساهم هذه الألياف في الحفاظ على صحة الأمعاء وتعزيز عملية الهضم، وعلاج المشكلات الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي مثل مشكلة التهاب المعدة، والبواسير، والإمساك، والإسهال، كما وتساعد الألياف أيضا في تقليل فرصة الاصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتمنع تكون الحصوات في المرار من خلال تقليل إفراز حامض الصفراء.

والعديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل، الشعور بالانتعاش، وترطيب الجسم، الحماية من مرض هشاشة العظام، والحفاظ على نضارة البشرة، ومنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة وعلاج اضطرابات النوم مثل الأرق، وتحسين الخصوبة لدى الرجال، وتعزيز صحة البروستاتا، وحماية الأسنان من النخر والتسوس .

فوائد شراب الشعير
فوائد شراب الشعير

دراسات علمية توضح فوائد شراب الشعير

دراسة تم نشرها عام 2004 في مجلة Journal of the American College of Nutrition وتم إجراؤها على ثلاث مجموعات من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعٍ مستوى الكولسترول في الدم، وأُعطيت كلُّ مجموعةٍ نظاماً غذائيّاً من الأنظمة التالية، نظام القمح الكامل والأرز البنيّ، ونظام الشعير والقمح الكامل والأرز البني، ونظام الشعير وحده، وبعد مرور 5 أسابيع أوضحت النتائج أنّ الأشخاص الذين تناولوا النظام الغذائيّ الذي يحتوي على الشعير فقط، انخفض لديهم مستوى الكولسترول الكليّ بنسبة تبلغ حوالي 20%، ومستوى الكوليسترول الضار بنسبة تبلغ حوالي 24%، وارتفع مستوى الكوليسترول النافع، مقارنة بالأشخاص الذين  اتّبعوا الأنظمة الغذائية الأخرى.

دراسة تم نشرها عام 2016 في مجلة European Journal of Clinical Nutrition تضمنت 14 تجربة، وأوضحت أن تناول جرعة من الشعير بشكل يومي، يبلغ مقدارها من 6.5-6.9 غرام ولمدة أربعة أسابيع ساعد في خفض مستوى الكولسترول الغير مفيد بصورة ملحوظة، وأوضحت أيضا أن إدراج الأطعمة التي تحتوي على الشعير إلى الحمية الغذائية اليومية يساعد في التقليل من فرصة الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية الناتجة من ارتفاع مستوى الكولسترول.

دراسة تم نشرها عام 2003 في مجلة International Journal of Molecular Medicine وتم إجرائها على 21 شخص يعاني من التهاب القولون التقرحي، تناولوا نسبة تبلغ حوالي 20-30 غراماً من الشعير النابت ذات البراعم لمدة 24 أسبوعاً، وأوضحت النتائج إنخفاض حدة الأعراض المُصاحبة لإلتهاب القولون التقرحي مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الشعير، وأبرز أعراض المرض، ظهور الدم في البراز، و الاسهال الليلي.

دراسة تم إجراؤها في جامعة أوميو في السويد وتم تطبيقها على الفئران، وأوضحت النتائج أن الفئران الذين تناولو كمية مرتفعة من ألياف الشعير، انخفضت لديهم نسبة تكرار تشكل الحصوات داخل المرارة  بمعدل 10%، مقارنة بالفئران الذين لم يتناولوا ألياف الشعير.

فوائد شراب الشعير
فوائد شراب الشعير

التداخلات الدوائية

أدوية السكري:

يؤدي تناول شراب الشعير مع أدوية السكري في أن واحد إلى خفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير، لذلك يوصى بمراقبة السكر باستمرار عند تناول الأدوية والمشروب معا.

أدوية ترايكلابندازول:

يساعد الشعير في تقليل امتصاص الجسم لهذا الأدوية، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناولهما معآ.

 الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم:

يقلل الشعير من إمتصاص الجسم لهذه الأدوية، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف، لذلك يجب ترك مدة لا تقل عن ساعة بين تناول الأدوية  وتناول الشعير.

كيفية تحضير شراب الشعير:

المكوّنات:

  • 2 لتر من الماء.
  • 100 غرام من الشعير.
  • سكّر حسب الحاجة.

طريقة التحضير:

  1. يتم تنظيف الشعير جيدا من الشوائب والأتربة العالقة به.
  2.  يتم وضع إناء به ماء على الغاز وتركه حتى يغلي.
  3. بعد غليان الماء يتم إضافة الشعير إليه، وتحريكه جيدا لمدة 5 دقائق.
  4. يتم تصفية الشعير من الماء.
  5. يوضع الماء المصفى في الثلاجة ويشرب باردا.
فوائد شراب الشعير
فوائد شراب الشعير

كيفية تحضير شراب الشعير المنكه بالفراولة:

 المكوّنات:

  • 1 لتر من الماء.
  • 50 غرام من الشعير.
  • ¼ كوب من السكر.
  • نكهة الفراولة.

طريقة التحضير:

  1. يتم تنظيف الشعير من الشوائب.
  2. يوضع الماء في وعاء على النار ويترك حتى يغلي.
  3. يضاف الشعير إلى الماء المغلي، ويحرك جيدا ويترك لمدة خمس دقائق.
  4. بعد مرور خمس دقائق يتم تصفية ماء الشعير ووضعها في زجاجة.
  5. يتم إضافة كل من السكر ونكهة الفراولة إلى الزجاجة وخضها جيدا حتى تتداخل المكونات مع بعضها البعض.
  6. يوضع الشراب في الثلاجة حتى يصبح باردا.
  7. يمكن وضع مكعبات الثلج أثناء تقديمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى