web analytics

أكل التفاح قبل النوم

فوائد أكل التفاح قبل النوم كثيرة حيث يصنف التفاح من الفواكه التي تنتمي إلى الفصيلة الورديّة، كما وتعبر أشجار التفاح من الأشجار ذات الأوراق المُتساقطة، والتي يصل ارتفاعها حوالي 7 أمتار، وهناك عدة أنواع من التفاح، تختلف عن بعضها بالطعم، ومستوى الحلاوة، والحموضة، اضافة الى لون القشرة الخارجية التي تكسوها، إذ يعتبر تفاح Granny Smiths، من أجود أنواع التفاح التي يمكن استخدامها في الطهي، نظرا لحموضة المتوسطة.

أكل التفاح قبل النوم
أكل التفاح قبل النوم

فوائد أكل التفاح قبل النوم

يضم التفاح عدة فوائد، وخاصة إذا تم تناوله قبل النوم، كما و يعتبر احدى أصناف الفواكه التي يُمكن تناولها كوجبةٍ سناكس خفيفة في المساء، أو في أي وقت على مدار اليوم، فيتميز باحتوائه على نسبة مُنخفضةٌ من الدّهون، وعدد ضئيل جدا من السّعرات الحرارية، بالمقابل يعد غنيٌّ بالفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة وسلامة الجسم.

ومن فوائد أكل التفاح قبل النوم احتوائه على مؤشر جلايسيمي منخفض، يقوم بدوره وهو الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن معدله الطبيعي، لأطول فترة ممكنة

ويجب الحرص على تناول كميّةٍ معتدلةٍ من الفواكه قبل النوم، كما ويمكن أن تضم الوجبة الخفيفة قبل النوم البروتينات، ونسبة ضئيلة من الدهون، والكربوهيدرات المُعقدة، مثل: الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، إذ تعد هذه الأصناف  مصدر جيد للطاقة خلال فترات النوم،

ويساهم استهلاك الكربوهيدرات مع البروتينات، أو كمية ضئيلة جدا من الدّهون، كتناوُل التفاح مع زبدة الفول السّوداني، في زياد الشّعور بالشبع خلال فترة الليل، والحفاظ على مستوى السّكر في الدم.

ويقوم البعض بتناول التفاح قبل النوم لتقليل خطر الاصابة بالارتجاع الحمضي.

هل هناك فوائد عند تناول التفاح الأخضر قبل النوم

يوجد تشابه كبير لحد ما بين التفاح الأخضر وغيره من الأنواع الأخرى، ولكن هناك بعض الاختلافاتٌ البسيطة جداً، إذ تتكون كافة أنواع التفاح من نفس نسبة الألياف الغذائية، وفيتامين ج، أما فيما يخص أصناف التفاح الأخضر، فهو يحتوي على نسبة أقل من السّعرات الحراريّة، والكربوهيدرات مقارنةً بالأصناف الأخرى، وتبلغ هذه النسبة حوالي 10%.

أكل التفاح قبل النوم
أكل التفاح قبل النوم

فوائد التفاح العامة

تعزيز صحة القلب:

يساهم تناول التفاح في تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب؛ وذلك نظرا لاحتواء التفاح على الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، وتساعد هذه الألياف في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة الى احتوائه على مركّبات البوليفينول، والتي تمتلك تأثير مضاد للأكسدة وتساهم في خفض ارتفاع ضغط الدم، كما ويوجد عدد كبير من هذه المركّبات في قشور التفاح.

وأوضحت بعض الدراسات؛ أن الإفراط في تناول هذه المركبات يساهم في تقليل فرصة الاصابة بالسكتات الدماغية بنسبة تبلغ 20%.

المساعدة في خسارة الوزن:

يحتوي التفاح على عدد كبير من العناصر والألياف الغذائية التي تساهم بشكل كبير في خسارة الوزن، كما ويحتوي على عدد كبير من المركّبات الغذائية الضرورية التي تساعد في فقدان عدة كيلوغرامات من الوزن.

حيث أوضحت بعض الدراسات التي تم تطبيقها على الفئران التي تُعاني من البدانة، أنّ الفئران التي تناولت التفاح قد فقدت جزء من وزنها اكثر من الفئران التي لم تتناول التفاح، كما وانخفض لديها مستوى الكوليسترول غير المفيد والدهون الثلاثية.

أكل التفاح قبل النوم
أكل التفاح قبل النوم

تنظيم مستوى السكر في الدم:

يضم التفاح نسبةٍ كافية من الألياف الغذائية، ويساعد هذا الأمر في تنظيم مستوى السكر في الدم، اضافة الى التقليل من فرصة الإصابة بمرض السكري من نوعه الثاني، كما ويحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في بطء عملية هضم السكّريات.

وتم اجراء دراسة على 38,018 سيدة، واوضحت نتائجها أنّ النساء اللذين تناولو تفاحةً أو أكثر بشكل يومي، كانو أقلّ عرضةً للإصابة بمرض السكري من نوعه الثاني و بنسبة تبلغ 28%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى