web analytics

فوائد تناول الشوكلاتة

نتناول في هذه المقالة فوائد تناول الشوكلاتة.. يتم صنع الشوكولاتة من بذور شجرة الكاكاو، وهي اشجار استوائية، وقد شاع انتشارها في أرجاء العالم بعد اكتشافها من قبل الأمريكيّتين، وارتفع الطلب عليها بصورة كبيرة، وبالرغم من أن تناولها قد يسبب عدة أمراض، كمرض السكري والضغط، الا انها تحتوي على كمية وفيرة من السعرات الحرارية، وخاصة الشوكولاتة الداكنة، إضافة إلى أنها توفر عدد كبير من الفوائد الصحية.

فوائد تناول الشوكلاتة
فوائد تناول الشوكلاتة

فوائد تناول الشوكولاتة

خفض مستوى الكوليسترول:

يساهم تناول  الشوكولاتة المحتوية على الستيرولات النباتية و الفلافونات، ضمن حمية غذائية صحية ضئيلة الدهون، في الحفاظ على صحة القلب، وخفض مستوى الكوليسترول.

وأوضحت نتائج دراسة تم تطبيبها على الرجال أن تناول الشوكولاتة الداكنة، يخفض من مستوى الكوليسترول الضار المتأكسد بصورة ملحوظة، بالمقابل يرفع من مستوى الكوليسترول النافع، وذلك نظرا لغناه بحمض الفوليك.

من فوائد تناول الشوكلاتة تعزيز القدرة الإدراكية:

أوضحت نتائج الابحاث انه من الممكن أن يساعد مستخلص الكاكاو في حماية المسارات العصبية من الأضرار وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، ويساعد هذا الأمر في بطئ تدهور القدرة الادراكية لديهم.

كما واوضحت دراسة أخرى أنّ تناول الشوكولاتة مرة واحدة على الأقل بشكل أسبوعي، يساعد في  تحفيز الوظائف المعرفية والإدراكية.

ويساعد الكاكاو الذي يحتوي على نسبة عالية من الفلافونات، في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، اضافة الى أن الكاكاو المحتوي على مواد منبهة كالكافيين و الثيوبرومين، يساهم في تطوير وظائف الدماغ على المدى القصير.

فوائد تناول الشوكلاتة
فوائد تناول الشوكلاتة

من فوائد تناول الشوكلاتة تقليل فرصة الإصابة بالسكتات الدماغية:

اظهرت نتائج دراسة أنّ الأشخاص الذين يتناولون حصة واحدةً من الشوكولاتة هم أقلّ عرضةً للاصابة بالسكتات الدماغية بنسبة تبلغ 22% مقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوا بعد.

ومن الجدير ذكره أن الأشخاص الذين يتناولون حوالي 57 غرام من الشوكولاتة بشكل أسبوعي، هم أقلّ عرضةً لحالات الوفاة الناجمة من الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة تبلغ 46%.

المساعدة في نمو الجنين وتطوره:

يساعد تناول 30 جرام من الشوكولاتة بشكل يومي طوال فترة الحمل، في تعزيز نمو الجنين وتطوره بشكل سليم وصحي.

الوقاية من الشمس:

تساهم الفلافونات التي توجد في الشوكولاتة الداكنة، في الحماية من الضرر الناجم عند التعرض لأشعة الشمس، إضافة إلى دورها المهم في تدفق الدم الى البشرة، والحفاظ عليها رطبة وناعمة.

الحفاظ على صحة النظر:

أجرت بعض الدراسات مقارنة بين نظر مجموعتان، تناول إحداها شوكولاتة داكنة، والاخرى تناولت شوكلاتة بيضاء، وأظهرت النتائج أن المجموعة التي تناولت الشوكولاتة الداكنة كانت تتمتع بنظر اقوى مقارنة بالمجموعة الاخرى، وذلك بسبب احتواء الكاكاو على الفلافونات الذي يساعد في تدفق الدم إلى الدماغ وشبكية العين.

فوائد تناول الشوكلاتة
فوائد تناول الشوكلاتة

تحسين الحالة المزاجية:

تساعد الشوكولاتة الداكنة في شعور الشخص بالسعادة والحالة المزاجية الجيدة، وذلك بسبب دورها في تحفيز النشاط العصبي الموجود في منطقة الدماغ.

التقليل من فرصة الإصابة بالسرطان:

تساهم مضادات الأكسدة و الفلافونات مثل الكاتيشين و الكيرسيتين اللذان يوجدان في الشوكولاتة، في الحماية من مرض السرطان.

حيث اوضحت بعض الدراسات، انخفاض حالات الاصابة بمرض السرطان عند الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا بعد.

تشجيع الأداء الرياضي:

يساعد تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة؛ في توفير كمية كافية من الأكسجين أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وذلك نظرا لاحتوائها على الفلافونات المسمى بالإبيكاتشين، والذي بدوره يساعد في  تحفيز تحرر أكسيد النيتريك من داخل الجسم.

خفض ضغط الدم:

تساعد الفلافونات التي توجد في الكاكاو في تحفيز بطانة الشرايين لتحرير غاز أكسيد النيتريك، والذي بدوره يرسل الاشارات اليها لتسترخي، الامر الذي يخفف من مقاومة تدفق الدم، وبالتالي خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى