web analytics

كيفية تناول حَب العزيز

يتساءل البعض عن كيفية تناول حَب العزيز، حيث يعرف حب العزيز بحَب الزلم، أو لوز الأرض، وهو إحدى النباتات الشعبية التي تنمو في المناطق الاستوائيّة، ومناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، ويحتوي على درنات تشبه اللوز، كما ويوجد نوعين من حبّ العزيز؛ إحداهما ذات لونٍ بنيٍّ فاتح، والثاني ذات لون أسود، أو لون بنيّ داكن، ويوجد بأحجام مختلفة يتراوح طولها من 1 إلى 3 سم، ويتراوح قطرها من 1 إلى 2 سم.

كيفية تناول حَب العزيز
كيفية تناول حَب العزيز

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها حب العزيز

مضادات الأكسدة:

يعد حب العزيز من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، وهي مركباتٌ مفيدة تساهم في تقليل فرصة الإصابةِ ببعض الأمراض المزمنة؛ كمرض السرطان، وأمراض القلب.

الألياف الغذائية:

يعد من المصادر الغنية بالألياف الغذائية، حيث تحتوي 100 غرامٍ من حب العزيز، على 33 جرام تقريبا من الألياف التي تمر عبر الجهاز الهضمي دون هضمها، كما ويوجد نوعين للألياف؛ وهما: الألياف القابلة للذوبان، والألياف غير القابلة للذوبان، التي ترفع من حجم البراز، وتتيح للاطعمة التحرك في الأمعاء بصورة سهلة، الأمر الذي يخفف من فرصة الإصابة بالإمساك الحاد.

ومن الجدير ذكره، يحتوي حب العزيز على النشا المقاوم، وهو واحدة من الألياف الصديقة للأمعاء، والتي تساهم بشكل كبير في هضم الطعام بسهولة وسلاسة تامة.

الفيتامينات:

يضم حب العزيز عدد كبير من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم مثل فيتامين هـ، وفيتامين ج.

المعادن:

يعتبر حب العزيز من المصادر الغنية بالمعادن، مثل معدن الصوديوم، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والنحاس، وغيرهم الكثير من المعادن.

كيفية تناول حَب العزيز
كيفية تناول حَب العزيز

الدراسات المتعلقة بحب العزيز:

أوضحت بعض الدراسات التي نُشرت في عام 2009 في مجلة Ancient Science of Life،  أنّ تناول حب العزيز يساعد في تقليل عدد البكتيريا التي تسبب المرض، ومن أهمها الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية الذهبية وغيرهم الكثير من البكتيريا الممرضة.

أوضحت دراسة نُشرت في عام 2010 في مجلة Pakistan Journal of Nutrition، أنَّ تناول حب العزيز المحمر، يساهم بشكل كبير في خفض نسبة السكر في الدم.

أوضحت دراسةٌ نشرت في 2017 في مجلة Journal of Alternative and Complementary Medicine وتم تطبيقها على فئران التجارب، أنَّ تناول عدد مختلف من جرعاتٍ حب العزيز يساعد في تفادي الاصابة بتلف الكبد، وذلك نظرا لاحتوائه على معظم المُركبات النباتية.

أوضحت بعض الدراسات التي نشرت سنة 2017 في مجلة Greener Journal of Medical Sciences، ان حب العزيز يحتوي على بعض المركبات النشطة، والتي بدورها تساهم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه المستمر.

كيفية تناول حَب العزيز
كيفية تناول حَب العزيز

كيفية تناول حَب العزيز لزيادة الوزن

من الممكن تناول حب العزيز من أجل زيادة الوزن، بالرغم من أنه شاع استخدامه في بعض الأحيان لنقصان الوزن.

إذ يستخدم لزيادة الوزن، وذلك بسبب احتوائه على نسبة وفيرة من السكريات التي بدورها تكسب الجسم عدة كيلوغرامات في حال تم تناوله مع وجبة دسمة، مثل وجبة تتكون من الحليب والعسل والمكسرات.

أما يستخدم في خسارة الوزن، بسبب غناه بالألياف الغذائية، إذ تضم الحصة الواحدة من حب العزيز على 10 كيلو غرامات من الألياف، وتعد الألياف من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، والتي تساهم في الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، كما وتحافظ الألياف على صحة الجهاز الهضمي، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري، بسبب فعاليته في تقليل نسبة السكر في الدم.

كيفية تناول حَب العزيز
كيفية تناول حَب العزيز

أسباب استخدام حب العزيز في خسارة الوزن

احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

احتوائه على نسبة عالية من البروتين والدهون المفيدة.

احتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى