web analytics

ما هي أمراض سوء التغذية؟

ما هي أمراض سوء التغذية؟ ما هي أمراض سوء التغذية؟ في ظل كثرة مشاغل الحياة والعمل أصبح الكثير من الناس ينشغلون عن تنظيم الغذاء ويعتمدون على الوجبات السريعة مما أدى إلى ظهور وانتشار العديد من الأمراض وفي هذا المقال سنجيب على السؤال الذي يطرح علينا كثيرا ما هي أمراض سوء التغذية؟ وسنعرض أيضا أسباب سوء التغذية وطرق الوقاية منها.

ما هي أمراض سوء التغذية؟

يتساءل العديد من الناس ما هي أمراض سوء التغذية؟ فنجذ أن سوء التغذية يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب الأنيميا وفقر الدم وضعف مناعة الجسم الذي بدورها تحقق العديد من المخاطر والأمراض التي منها ما يلي:

1- الأنيميا

يؤدي سوء التغذية إلى إصابة الإنسان بأنيميا حادة ينتج عنها فقر الدم ونقص البروتين والحديد الضروريين لبناء الجسم وتكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يضعف الجسم ويتساقط الشعر ويشحب الوجه وتظهر الهالات السوداء حول العين والبقع الجلدية بالوجه.

2- أمراض نقص البروتين

من أمراض نقص البروتين حساسية وتهيج الجلد وخصوصاً عند الأطفال، ضعف الشهية وبالتالي فقدان الوزن، وحدوث تضخم بالكبد نتيجة النقص الشديد في البروتين والحديد.

3- الكساح وهشاشة العظام

يسأل الكثير من الناس ما هي أمراض سوء التغذية؟ المؤثرة على العظام؟ تتأثر العظام إلى حد كبير بسوء التغذية فتصاب بالهشاشة والضعف والانكسار السريع عند تعرضها لأي حادث طفيف، بالإضافة إلى بطء الالتئام عند تعرضها للكسر أو الخدش، وذلك كله نتيجة نقص العناصر الغذائية الهامة للعظام والتي منها الكالسيوم، والفسفور، والزنك، والبوتاسيوم، والحديد وأيضاً نقص فيتامين د له دور كبير في ضعف العظام وتشوهها وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بانحناء الساقين.

4- الإسقربوط

الإسقربوط هو مرض ينشأ في العظام والأسنان نتيجة ضعف وهشاشة الهيكل العظمي بالجسم، ويحدث ذلك نتيجة نقص فيتامين C وحمض الإسكروبيك وبالتالي يقل إفراز الجسم للكولاجين الذي يعزز صحة العظام والأسنان.

إقرأ أيضاً:-

ما هي أمراض سوء التغذية؟
ما هي أمراض سوء التغذية؟ ما هي أمراض سوء التغذية؟

ما هي أسباب سوء التغذية؟

يوجد هناك العديد من الأسباب وراء سوء التغذية التي تؤدي إلى أمراض سوء التغذية، والتي يحب معرفتها جيدا للوقاية من أمراض سوء التغذية ومن هذه الأسباب ما يلي:

1- الاعتماد بشكل شبه كلي على الوجبات السريعة وأكل المطاعم والمنتجات الغذائية المعلبة والعصائر والمشروبات الغازية المليئة بالسكر والنواد الحافظة والفقيرة بالقيمة الغذائية، لذا يصاب الإنسان بأمراض سوء التغذية.

2- البعد عن تناول الفواكه والخضروات واستبدالها بالحلويات مما يؤدي ضعف مناعة الجسم ونقص العناصر الغذائية الموجودة والفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان.

3- إصابة الإنسان بعسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي والقولون العصبي واضطرابات المعدة التي تعيق الإنسان من تناول الوجبات اليومية الكاملة ويضطر إلى قلة تناول الطعام حتي يتمكن من إفراغ الفضلات.

4- الإصابة بالأمراض النفسية الناتجة عن سوء الحالة النفسية التي يمر بها الفرد نتيجة مشاكل معينة في حياته فعند الإفراط في التفكير والحزن يصاب الإنسان بالاكتئاب فيغفل عن تناول الطعام اليومي الضروري لصحته بانتظام وفي مواعيده المناسبة، وبالتالي فانه يخسر الكثير من الوزن ويصاب بالضعف ونقص الفيتامينات.

5- الإصابة بقرح أو التهابات في المعدة أو الحلق أو المريء أو الأمعاء فيضطر الإنسان إلى تناول كميات غير كافية من الطعام.

 

هل توجد طرق للوقاية من  أمراض سوء التغذية؟

هل توجد طرق يمكن الاعتماد عليها للوقاية من أمراض سوء التغذية؟ بالطبع نعم، فلكل داء دواء والوقاية خير من العلاج، وللوقاية من أمراض سوء التغذية يجب عليك تنظيم الأكل والحرص على تناول ما لا يقل عن 3 وجبات يوميا حيث يفضل تناول من 3-5 وجبات وشرب كميات كافية من الماء ويفضل ممارسة بعض التمرينات الرياضية لتنشيط الدورة الدموية بالجسم وتقوية عضلة القلب، ويجب أن يحتوي الغذاء اليومي للفرد على:

1- كمية وفيرة وكافية من البروتين حيث يعمل البروتين على بناء العظام وتقوية العضلات والأنسجة وتعزيز خلايا المخ وتقوية والأعصاب وبالتالي الوقاية من أمراض سوء التغذية التي تصيب الدماغ.

2- المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 والأوميجا 6 وفيتامين C والبيوتين وحمض الفوليك وفيتامين B بمختلف أنواعه.

3- تعريض الجسم والبشرة والشعر للشمس يومياً بعد الشروق أو وقت الغروب لمدة لا تقل عن ربع ساعة؛ حتى يمتص الجسم القدر الكافي من فيتامين د الضروري لعمل الجهاز المناعي بكفاءة عالية وبالتالي الوقاية من أمراض سوء التغذية حيث أن مصدره الأساسي هو الشمس.

4- لا يكفي طبعًا تناول المكملات الغذائية حاجة الجسم للفيتامينات والمعادن ولكنها تعدّ فقط وسيلة جانبية لتقوية الجسم بمزيد من العناصر الغذائية إلى جانب تناول الخضروات الطازجة والفواكه ذات الألوان الزاهية والمذاق اللذيذ والتي تحتوي على البيتا كاروتين وفيتامين أ وفيتامين C وفيتامين B والحديد والمغنيسيوم والزنك وغيرها من المعادن والعناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم الجسدية والعقلية والنفسية والجمالية والتي تعمل جميعها على الوقاية من أمراض سوء التغذية.

5- الكربوهيدرات المأخوذة من الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والتي تعمل على الوقاية من أمراض سوء التغذية عن طريق تعويض فقدان البروتين من الجسم وإمداد جسم الإنسان بالطاقة والحيوية والنشاط.

6- الدهون الصحية والأحماض الدهنية (الأوميجا 3 والأوميجا 6) التي تعد من أهم وسائل الوقاية من أمراض سوء التغذية، ويتم الحصول عليها من المكسرات مثل السوداني واللوز والجوز والزبيب وعين الجمل والكاجو ويمكن الحصول عليها بنسبة عالية أيضاً من الأسماك الصحية منخفضة الزئبق مثل سمك السلمون والتونة والماكريل والرنجة، والحيوانات البحرية الأخرى مثل الجمبري وفواكه البحر.

إقرأ أيضاً:-

ما هي أمراض سوء التغذية؟
ما هي أمراض سوء التغذية؟

أغرب أمراض سوء التغذية

ما هي أغرب أمراض سوء التغذية؟ التي لم نسمع عنها من قبل؟

مرض الكواشيوركور

من أغرب أمراض سوء التغذية مرض الكواشيوركور الذي من أشهر علاماته تجمع السوائل في الجسم بداية من الساقين انتشاراً إلى جميع أجزاء الجسم بالتدريج، ويمكن السيطرة على هذا المرض مبكراً، وينشأ هذا المرض نتيجة نقص البروتين الشديد وسوء التغذية أو انتشار المجاعات في بعض الدول النامية التي منها الصومال وغيرها، وينتشر هذا المرض بين الأطفال الرّضع، وللتغلب على هذا المرض مبكراً يمكنك تحضير وصفة مكونة من الحليب الصناعي، والسكر النباتي، وبعض الفيتامينات، وزبدة الفول السوداني، والزيت النباتي.

مرض البري بري Beriberi

من أغرب أمراض سوء التغذية مرض البري بري وينشأ هذا المرض نتيجة نقص فيتامين B1 في الجسم أو عجز خلايا الجسم عن امتصاصه من الغذاء أو اتباع نظام للتغذية منخفض المحتوى من فيتامين B1 وينقسم هذا المرض إلى نوعين:

النوع الأول: مرض البري بري الرطب (wet beriberi) الذي يصيب الجسم بما يلي:

  • ضعف الدورة الدموية.
  • إصابة القلب والأوعية الدموية.
  • تراكم السوائل في الخلايا وأنسجة الجسم.

النوع الثاني: مرض البري بري الجاف (Dry Beriberi)، والذي يؤثر بشكل مباشر في:

  • القلب والجهاز العصبي.
  • ضعف وتدهور الأعصاب بداية من الساقين إلى الزراعين وصولًا إلى باقي الجسم.
  • إصابة الإنسان بضمور الأعصاب والعضلات.
  • فقدان الاستجابة وردود الفعل.

 

طرق علاج مرض البري بري (Dry and Wet Beriberi):

تتم عن طريق تناول فيتامين B1 من المكملات الغذائية (dietary supplements) إلى جانب الأطعمة الأساسية لتعويض النقص من هذا الفيتامين.

مرض المرازمس

يعد مرض المرازمس من أغرب أمراض سوء التغذية التي تصيب الإنسان، وخصوصاً في مرحلة الطفولة، نتيجة نقص الكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، نتيجة اتباع نظام غذائي خاطئ وخالي من القيمة الغذائية، وبالتالي يحدث نقص مبير في الكتلتيْن العضلية والدهنية بالجسم، ومن دلائل هذا المرض إصابة الإنسان بالنحافة، وشحوب الوجه، وضعف وتساقط الشعر.

علاج مرض المرازمس Marasmus:

يتم علاج المرازمس عن طريق تناول كميات كافية من الطعام اليومي واتباع نظام غذائي صحي للجسم:

  • تنظيم الوجبات اليومية بحيث لا تقل عن 5 وجبات يومياً.
  • شرب الماء بكميات وفيرة لا تقل عن 8 أكواب يوميًا.
  • تناول المكملات الغذائية مع النظام الغذائي لتفي بحاجة الجسم من الفيتامينات والمعادن الهامة.
النتيجة:
  • سيتم زيادة الوزن بشكل ملحوظ وامتلاء الوجه.
  • زيادة طول وكثافة الشعر وتوقفه عن التساقط.
  • نضارة وبياض الوجه وامتلائه والتخلص من الشحوب والهالات والتجاعيد.

والآن نحب أن نختم هذا الموضوع الذي أجبنا فيه عن سؤال ما هي أمراض سوء التغذية؟ وتحدثنا فيه عن أسباب سوء التغذية، وأيضاً أغرب أمراض سوء التغذية وطرق الوقاية منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى