web analytics

فوائد الزبادي على الريق

يشتهر عند الناس تناول الزبادي على الريق اعتقادا منهم أنه يخفض الوزن فهل هذا صحيح؟ بالطبع نعم، فمن فوائد الزبادي على الريق أنه يساعد في التخلص من الكرش ويحسن من صحة الهضم والقولون، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الزبادي العديدة لصحة الإنسان.

فوائد الزبادي على الريق

فوائد الزبادي على الريق تعود على الجسم بأكمله بما فيه البشرة والشعر، حيث يحتوي الزبادي على عدد كبير من المغذيات الضرورية للجسم إضافةً إلى فعاليته في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، ومن فوائد الزبادي على الريق ما يلي:

1- يساعد على علاج مشاكل الهضم

يلجأ العديد من الناس إلى تناول الزبادي على الريق للحد من مشاكل الهضم والقولون العصبي التي تزعج الإنسان، حيث يحتوي الزبادي على العديد من المركبات النشطة التي تعزز من صحة المعدة والأمعاء وتسهل من امتصاص الغذاء، فمن فوائد الزبادي على الريق أنه يعالج المشكلات التالية:

الإسهال والامساك المزمنيْن

التهاب وقرحة المعدة الناتجة عن أكل الطعام الغني بالأحماض والمخللات وتناول المنبهات بكثرة وغيرها من الأطعمة التي تسبب

  • قرحة المعدة.
  • سرطان القولون العصبي
  • عدوى الملوية البوابية
  • حساسية المعدة من اللاكتوز
  • يحتوي الزبادي على البروبيوتيك بنسبة كبيرة وهذا يساعد في تعزيز امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات في الجهاز الهضمي.
2- التخلص من الفطريات المهبلية

يساعد الزبادي على تقليل الفطريات المهبلية التي تسبب الالتهابات التي تعاني منها العديد من السيدات حيث أن للزبادي فعالية كبيرة في إعادة توازن درجة الحموضة في هذه المنطقة.

3- تقوية الجهاز المناعي بفضل محتواه الغني من البروبيوتيك

من فوائد الزبادي على الريق أنه يقوي الجهاز المناعي، حيث يحتوي على حمض البروبيوتيك بنسبة عالية وهذا الحمض له فضل كبير في علاج مشاكل المعدة و التهابات الأمعاء، كما أثبتت الدراسات أنه يقلل من فترة المرض ويساعد في الشفاء سريعاً.

4- الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

إن أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعاً التي ترافق كبار السن، لذلك فإنه من أشهر فوائد الزبادي على الريق خفض ضغط الدم المرتفع الذي يؤدي إلى العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

5- المساعدة في خسارة الوزن

من فوائد الزبادي على الريق أنه يساعد بشكل كبير في خسارة الوزن وحرق الدهون المتراكمة خصوصًا في منطقة البطن (الكرش) والتي تؤدي إلى احتمالية الإصابة بمرض السكري كنا أنها من المحتمل جدا أن تسبب تراكم الدهون على الأجهزة مسببة الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

كيف يمكن اختيار الأنواع الصحية من الزبادي؟

على الرغم من الفوائد العديدة للزبادي إلا أنه قد يعد اختيارًا غير جيد في الكثير من الأحيان بسبب انتشار أنواع من الزبادي مزودة بأطعمة الفواكه وتحتوي على نسب عالية من السكر والدهون فهذه الأنواع تعد اختيارات غير جيدة على الإطلاق وتسبب خلل بالنظام الغذائي ولا تحقق النتائج المرغوبة منه لذا فإنه عند شراءك للزبادي يجب عليك:

  1. الانتباه جيداً إلى محتوى ومكونات علبة الزبادي قبل شرائها، حيث يجب اختيار زبادي طازج من النوع الخالي الدسم والخالي من مكسبات الطعم والنكهات الإضافية وكذلك الخالي من السكر.
  2. تجنب تناول الزبادي بشكل مفاجئ ومستمر لأولئك الذين يعانون من حساسية سكر اللاكتوز، فيجب اختبار استجابة الجسم له أولًا والبدء في تناوله تدريجياً والمداومة عليه ومراقبة إمكانية حدوث مشاكل بسبب عدم تقبل الجسم لسكر اللاكتوز.

كيف يمكن تناول الزبادي على الريق؟

توجد هناك العديد من الطرق التي تمكنك من تناول الزبادي بأطعمة لذيذة في وجبة الإفطار ومن هذه الطرق ما يلي:

  • يمكنك إضافة الزبادي إلى مجموعة من الحبوب الكاملة مثل الشوفان والجرانولا.
  • يمكنك إضافة الزبادي إلى سلطة الفواكه وتحليته بملعقة من العسل.
  • يمكنك تناول الزبادي بمفرده على الريق ثم تناول وجبة الإفطار بعده طبقا لما تم وضعه في النظام الغذائي.
  • كما يمكنك تناول بيضتين مسلوقتين مع الزبادي في وجبة الإفطار مع تناول حبتين من الخيار.

إقرأ أيضاً:-

فوائد الزبادي على الريق
فوائد الزبادي على الريق

فوائد الزبادي على الريق في خسارة الوزن والتخلص من الكرش

يعاني الكثير من الأشخاص وخصوصاً السيدات من دهون وترهلات في مناطق البطن والخصر مكونة الكرش لما مررن به من حمل وولادة وعمليات قيصرية، وتتسبب  هذه الدهون بالطبع في فقدهن للكثير من مظاهر الجمال كما أنها من الناحية الصحية تسبب تدهور صحة الجسم فيصاب الإنسان بالسكري ارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض.

ومن فوائد الزبادي على الريق أنه يساعد بكفاءة عالية على التخلص من دهون البطن والكرش لما يحتويه من بروتين بنسب عالية وسكر اللاكتوز الطبيعي وبكتريا اللاكتوباسيلس أسيدوفيلس التي تعمل على تخمر اللبن، فضلًا عن احتوائه على إنزيم اللاكتيز الذي يساعد على هضم سكر اللبن.

وهذا الإنزيم مفتقد بشكل كبير في شعوب الوطن العربي، لذا فأغلبهم يعانون من الكرش، والانتفاخ المصاحب لمشاكل عسر الهضم، واضطرابات المعدة والأمعاء.

وأيضاً من أشهر فوائد الزبادي على الريق زيادة الكتلة العضلية وخفض نسبة الكتلة الدهنية لما يحتويه من الحديد والبروتين اللذان يعملان على حرق الدهون وبناء العضلات وتقويتها.

وأكدت الإحصائيات الحديثة فعالية الزبادي في خفض الوزن عند تناوله على الريق مع اتباع نظام غذائي قائم على خفض السكريات والدهون والكربوهيدرات، حيث نجح الأشخاص المتبعون لهذا النظام في خسارة نسبة أكثر من ثمانين بالمئة من أوزانهم.

وبذلك يتحقق حلم العديد من السيدات والفتيات في خسارة دهون البطن والتي تعطي للجسم شكل التفاحة فتؤثر على شكل وجمال الجسم ومظهر اللبس، إضافة إلى مخاطر الكرش فب أمراض السكري والضغط والقلب.

وتكمن فوائد الزبادي على الريق في خسارة الوزن في احتوائه على الكالسيوم بنسب وفيرة، حيث يؤدي تناول الطعام الغني بالكالسيوم إلى حرق دهون البطن وتحديداً 30 بوصة من محيط الخصر، ويعمل الزبادي القليل في نسبة الكالسيوم على تحفيز عمل الإنزيمات المنتجة للدهون.

 

فوائد الزبادي على الريق للقولون العصبي

في الحقيقة أن أسباب وأعراض التهاب القولون العصبي تختلف من شخص لآخر، فبعض الناس تتفاعل أجسامهم بشكل شيء مع الزبادي ويصابون بالانتفاخ، والبعض الآخر تتفاعل أجسامهم بشكل ايجابي بذا يستفيدوا من الزبادي وخصوصاً على الريق، حيث أنه من فوائد الزبادي على الريق زيادة البكتريا النافعة في الأمعاء التي تعمل على تحسين امتصاص الغذاء فيستفيد الجسم بشكل أكبر من الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في الطعام.

إقرأ أيضاً:-

فوائد الزبادي على الريق
فوائد الزبادي على الريق

فوائد الزبادي على الريق للبشرة والشعر

أثبت الباحثون وخبراء التغذية أن الزبادي له فوائد عالية لصحة وجمال الجسم، فهو يزيد من نضارة وحيوية الوجه ويزيد من نضارة الوجه ورطوبته وخلوه من التجاعيد كما أنه ضروري لترطيب الشعر وزيادة طوله وحيويته ولمعانه، حيث يعمل الزبادي على تعويض الجسم بالبكتيريا النافعة التي تفقد بفعل تناول المضادات الحيوية.

 

فوائد الزبادي على الريق للحامل والرضيع

من فوائد الزبادي على الريق أنه مفيد للمرأة الحامل فهو يعوض جسمها بالمعادن والفيتامينات المفقودة أثناء فترتي الحمل والرضاعة، حيث أن الجنين إذا لم يتمكن من الحصول على هذه العناصر الغذائية من غذاء الأم فإنه يحصل عليها من عظام الأم وخصوصاً عظام الحوض والعمود الفقري والظهر فتتعرض بعد ذلك لهشاشة العظام، حيث يحتوي الزبادي على عنصريّ الكالسيوم والفسفور الضروريين لبناء العظام والعضلات كما يحتوي على البروتين والكربوهيدرات والسكريات والدهون الضرورية لصحة الطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى