web analytics

أطعمة تساعد على النوم

أطعمة تساعد على النوم يعاني العديد من الناس من الأرق أثناء النوم أو مواجهة صعوبة في الاستغراق في النوم سريعاً عند الخلود إلى النوم، لذا تصلنا العديد من الأسئلة والاستفسارات عن أطعمة تساعد على النوم وسنعرضها في هذا المقال ونعرض فوائدها بالتفصيل.

أطعمة تساعد على النوم

يبحث الكثير من الناس عن أطعمة تساعد على النوم حيث تعمل هذه الأطعمة على استرخاء الجسم وتهدئة الأعصاب والمزاج والتخلص من القلق والتوتر النفسي والاضطراب والأرق الذي يتسبب في إزعاج الإنسان أثناء الليل ومعاناته من التعب والإرهاق طوال النهار بسبب عدم استطاعته للنوم جيداً بالليل، وبالتالي تقل وتنهار صحة الإنسان وطاقته على المدى الطويل.

من أشهر الأطعمة التي تساعد على النوم ما يلي:

النعناع

إذا كنت تبحث عن أطعمة تساعد على النوم فاعلم أن خيارك الأول والأفضل والأقل تكلفةً والأكثر انتشاراً هو النعناع، حيث يعمل النعناع على علاج مشاكل واضطراب الهضم والتخلص من مشاكل وآلام القولون العصبي التي منها الانتفاخ وامتلاء البطن بالغازات والتلبك المعدي الذي يزعج الإنسان ويرهقه أثناء الليل.

الكيوي

يتميز الكيوي عن غيره من الفواكه والأطعمة الأخرى باحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم التي منها الفولات وفيتامين C و البوتاسيوم والفولات، وفعالية الكيوي في التخلص من الأرق لم يتم التحقق من السبب ورائها إلى الآن ولكن المتوقع هو احتواء الكيوي على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من اضطرابات الهضم ومشكل القولون العصبي، ومن الدلائل القوية على أن الكيوي من الأطعمة التي تساعد على النوم أن تناول ثمرتين من الكيوي قبل النوم بساعة يسرع من استغراق النوم في النوم والقدرة على الاسترخاء جيدا دون إزعاج أو قلق بفضل ما يفرزه من هرمون السيروتونين.

الحليب

يعد الحليب أحد أشهر الاطعمة التي تساعد على الاستغراق السريع في النوم، وذلك بفضل ما به من الحمض الأميني المسمى بالتربوفان الذي يعد أشهر الأحماض الأمينية المساعدة على النوم والاسترخاء، كما يحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على التمتع بصحة جيدة ومن هذه العناصر فيتامين د، والكالسيوم، والميلاتونين.

إقرأ أيضاً:-

أطعمة تساعد على النوم
أطعمة تساعد على النوم أطعمة تساعد على النوم

مصادر الكربوهيدرات المعقدة

إذا كنت تبحث عن أطعمة تساعد على النوم فعليك بالأطعمة التي تحتوي على مصادر الكربوهيدرات المعقدة، ومن هذه الأطعمة الحبوب الكاملة للقمح التي منها الشوفان والأرز البني

ويجب الابتعاد التام عن منتجات الدقيق الأبيض مثل المكرونات والخبز الفينو، والأطعمة التي يدخل في تكوينها ومن هذه الأطعمة الحلويات والمعجنات وغيرها، وتسبب منتجات الدقيق الأبيض نقص هرمون السيرتونين المسؤول عن الراحة والمزاج الإيجابي، ونقص هذا الهرمون يؤثر على الجسم ويشعر الإنسان بالطاقة السلبية والمزاج السيء.

اللوز

اللوز يعد أهم الحلول المختارة والمرشحة لك بشدة إذا كنت  تبحث عن أطعمة تساعد على النوم وترغب في الحصول على مزاج هادئ وحالة نفسية جيدة وساعات نوم طويلة ومريحة دون اضطراب أو قلق، ويرجع ذلك إلى احتواء اللوز على مستويات مرتفعة من هرمون الميلاتونين الذي يعمل على الاسترخاء إلى جانب الكالسيوم والمغنيسيوم اللذان يعملان على استرخاء العضلات وتهدئة وخمول الجسم، والتخلص من اضطرابات الهضم.

ولا يشكل اللوز أي خطورة على زيادة الوزن؛ نظرا لمحتواه من مضادات الأكسدة الأحماض الدهنية (الأوميجا 3,6) ومقدار ضئيل جدًا من السكر.

وللحصول على نتيجة أعلى وساعات نوم طويلة دون اضطراب أو أرق، يمكنك إضافة اللوز إلى الحليب فتحصل على حليب اللوز المليء بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي تمكنك من نومة هادئة.

مشروب البابونج

يعمل مشروب البابونج على التخلص من الاكتئاب والتوتر والأرق قبل النوم، فيجعلك تستغرق في النوم دون تفكير، كما أنه يهدئ الجسم ويرخي العضلات ويخلص من التهابات أو تشنجات المعدة كما يخلص من الطاقة السلبية والمزاج السيء

الينسون

الينسون المغلي أيضًا يعد أحد أشهر الأطعمة المساعدة على النوم والاسترخاء، فإذا كنت تبحث عن أطعمة تساعد على النوم فإن الينسون هو الأقل تكلفة والأسهل في التحضير والأكثر انتشاراً والأعلى فائدة بالنسبة لك، لذا فاحرص على أن يتواجد الينسون دائما في بيتك وضمن مشروباتك اليومية، ويمكنك شرب كوب واحد من الينسون المحلى بالعسل قبل النوم بساعة واحد لتنعم بنومة هادئة خالية من الأرق والاضطراب.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على الاسترخاء وتهدئة الجسم والدماغ أيضاً، ويمكن تحضيره عن طريق وضع مجموعة من شرائح الزنجبيل في الماء المغلي وشربها قبل النوم ثم قم بوضع ملعقة من العسل لتحلية المشروب.

الليمون

يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعمل على طرد السموم من الجسم، ويعمل فيتامين C أيضًا على تفتيح البشرة وزيادة نضارتها وتخليصها من البكتريا والشوائب.

مشروب الكركديه

ينصح بشرب الكركديه قبل النوم بنصف ساعة فقط للأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم، حيث يساعد الكركديه على خفض ضغط الدم.

مشروب زهرة البنفسج

يمكن نقع زهرة البنفسج في كوب من الماء الساخن وتناوله قبل النوم بربع ساعة فقط للحصول على نومة هادئة، حيث يساعد البنفسج على تسريع الشعور بالنعاس والمساعدة في تهدئة المعدة والتهاباتها والتخلص من الغازات والاضطراب، كما يعمل البنفسج أيضاً على شعور الجسم بالارتواء والراحة والحد من خفقان القلب.

الكاكاو

يحتوي على مادة تسمى بالفينيثلامين التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية وزيادة القدرة على النوم.

زيت اللافندر

يمكن إضافة ملعقة من زيت اللافندر إلى كوب من الماء المغلي وشربها قبل النوم فقط بعشر دقائق

شوربة الكرفس

تساعد شوربة الكرفس على النوم العميق والتخلص من الاكتئاب والارتكاب والأرق وتعزيز الحالة المزاجية والتخلص من الطاقة السلبية.

إقرأ أيضاً:-

أطعمة تساعد على النوم
أطعمة تساعد على النوم

نصائح هامة للتخلص من الأرق وتعزيز القدرة على النوم

إلى جانب تناول الأطعمة التي تساعد على النوم سريعاً سنوجه لك مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك في الحصول على نومة هادئة:

  • تجنب الأكل قبل النوم مباشرةً ولا تتناول أي نوع من الأطعمة قبل النوم بثلاث ساعات.
  • تجنب شرب الكافيين قبل النوم.
  • يجب اعتام الغرفة جيداً قبل النوم حتى لا تصاب بالاسمرار أسفل أو حول العين.
  • ابتعد عن استخدام الهاتف المحمول وجهاز الكمبيوتر وشاشات التليفزيون لساعات طويلة قبل النوم.
  • لا تشرب سوائل كثيرة قبل النوم حتى لا تضطر إلى الاستيقاظ في منتصف الليل للذهاب إلى الحمام.
  • الاهتمام بوضعية جيدة للنوم، والنوم على سرير مريح ومرتبة مريحة للظهر ووسادة مريحة للدماغ.
  • ارتداء ملابس قطنية مريحة تساعد على راحة الجسم.

والآن نحب أن نختم هذا الموضوع الذي عرضنا فيه أطعمة تساعد على النوم وذكرنا بعد النصائح التي يجب اتباعها أيضاً للتخلص من الأرق أثناء النوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى