web analytics

فوائد أكل الشمندر

نتناول في هذا المقال سيدتي فوائد أكل الشمندر، حيث يسمى أيضا بالبنجر، وينضم الى العائلة السرمقية، ويتميز بلون أوراقه الخضراء التي تميل الى اللون الاحمر وتشبه شكل القلب، ويحتوي على مادة البيتاسيانين وهي احدى مضادات الاكسدة المسؤولة عن لون الشمندر، اضافة الى دورها المهم في الحفاظ على صحة القلب.

فوائد أكل الشمندر
فوائد أكل الشمندر

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الشمندر

 الألياف الغذائية:

يتضمن الشمندر نسبة وفيرة من الالياف الغذائية، اذ يحتوي الكوب الواحد منه على نسبة تبلغ حوالي اكثر من 8.81% من الاحتياجات اليومية للألياف، إذ تحافظ الألياف على صحة الأمعاء، وتسهل عملية هضم الطعام، تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء وعدم الرغبة في تناول الطعام لأطول فترة ممكنة، وبالتالي خفض عدد السعرات الحرارية وخسارة الوزن بشكل ملحوظ، ويؤدي إدراج الشمندر في النظام الغذائي الى رفع كميّة الألياف المستهلكة يوميا.

المركبات النباتيّة:

يتضمن الشمندر وفرة من الكيميائيّات النباتيّة؛ التي بدورها تمنح الشمندر لونه ونكهته المميزة، وتعمل على تعزيز صحة جهاز المناعة، وتقليل حالة الإجهاد التأكسديّ، اضافة الى تقليل فرصة الاصابة بالالتهابات، اضافة الى احتواء الشمندر على مادة البيتادين التي تمتلك خواص مضادّةً للالتهابات، والسموم، والأكسدة.

كما ويحتوي الشمندر على النترات المُركّزة التي تتوفر بصورة طبيعية في الأغذية، والتي بدورها تعزز من صحة الجسم، ويتم تحويلها إلى أحادي أكسيد النيتروجين بمجرد تناولها، واهم وظائف أحادي أكسيد النيتروجين زيادة تدفق الدم، وتطوير وظائف الرئة، وتقوية انقباض العضلات.

الفولات:

يحتوي الشمندر على كمية وفيرة من حمض الفوليك أسد، وهو من العناصر المهمة التي تقلّل من فرصة الإصابة بأنواعٍ محددة من العيوب والتشوهات الخلقية، والسرطانات، اضافة الى انه يقلل من فرصة الإصابة بالنوبات القلبية.

ويؤدي تناوله في أول مراحل الحمل الى تقليل فرصة الاصابة بعيوب الأنبوب العصبي الذي يُصيب الدماغ، والحبل الشوكي للجنين.

فوائد أكل الشمندر
فوائد أكل الشمندر

أبرز فوائد أكل الشمندر

خفض ارتفاع ضغط الدم:

من فوائد أكل الشمندر خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك بسبب احتوائه على مركبات النترات، التي يتم تحويلها إلى أكسيد النترات بمجرد هضمها، كما ويساهم أكسيد النيترات في توسعة الشرايين وارتخائها، الأمر الذي يؤدي الى ارتفاع خفض ضغط الدم.

تقليل فرصة الاصابة بمرض الخرف:

يحتوي الشمندر على النترات، التي بدورها تعزز تدفق الدم الى الدماغ عند كبار السن، الامر الذي يقلل من الاصابة بالخرف ومشاكل في الدماغ والاعصاب.

الحفاظ على نضارة البشرة:

يحتوي الشمندر على فيتامين C الذي يعمل على إزالة الشوائب والسموم من الدم، وبالتالي يمنح البشرة النضارة والحيوية ويحميها من التصبغات الجلدية.

من فوائد أكل الشمندر تحسين عملية هضم الطعام:

يحتوي الشمندر على وفرة من الألياف الغذائية ومادة البيتاين، التي بدورها تعزز من صحة الجهاز الهضمي، وتسهل عملية الهضم، وتقلل فرصة الاصابة بالامساك.

من فوائد أكل الشمندر رتقليل فرصة الاصابة بمرض فقر الدم:

يحتوي الشمندر على كمية وفيرة من عنصر الحديد، الذي يساهم في مقاومة الأنيميا وتقليل فرصة الإصابة بفقر الدم، اضافة الى دوره المهم في تجديد خلايا الدم، كما ويساهم فيتامين سي الذي يحتوي عليه الشمندر في تسهيل عملية امتصاص الحديد.

الحفاظ على صحة القلب ويمنع الإصابة بالجلطات:

تساهم مادة البيوتين التي يحتوي عليها الشمندر، في خفض مستوى هرمون الهوموسيستين في الجسم، إذ يؤدي حدوث ارتفاع في هذا الهرمون الى الاصابة بعدة مشكلات في جهاز الدوران.

كما ويحتوي الشمندر أيضا على كمية عالية جدا من معدن البوتاسيوم الذي يقلل من فرصة الإصابة بالجلطات والأمراض القلبية.

الحفاظ على وزن مثالي:

يحتوي الشمندر على كمية ضئيلة جدا من السعرات الحرارية، وكمية تكاد تكون معدومة من الدهون، الأمر الذي يؤدي الى خسارة الوزن بشكل فعال والحصول على الوزن المثالي.

تقليل فرصة الاصابة بأمراض السرطان:

يحتوي الشمندر على بعض مضادات الأكسدة مثل مادة البيتالينات، التي بدورها تحمي الجسم من انتشار الخلايا السرطانية وتدميرها بشكل كامل.

خفض مستوى الكوليسترول:

يساعد مستخلص الشمندر في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم ورفع مستوى الكوليسترول النافع.

فوائد أكل الشمندر
فوائد أكل الشمندر

أضرار تناول الشمندر

تشكل الحصوات في الكلى، وذلك بسبب احتوائه على أكسالات الكالسيوم، إذ يؤدي الكالسيوم الذي يحتوي عليه الشمندر في زيادة إفراز الأوكسالات البولية المسببة للحصى.

الاصابة بردود الفعل التحسسية، ومن أهم هذه الردود الطفح الجلدي، الحكة الشديدة، القشعريرة، الحمى.

تلون البراز، وذلك بسبب احتواء الشمندر على مادة كيميائية تسمى betacyanin التي تمنح البراز اللون الأحمر القاتم، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله.

انخفاض مفاجئ في مستوى ضغط الدم، ويؤدي تناوله بشكل معتدل الى خفض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه.

الإصابة باضطرابات وتقلصات في المعدة، وذلك بسبب احتوائه على النترات الذي يؤدي إلى حدوث الإسهال والقيء.

ارتفاع مستوى السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات.

حدوث بعض المشاكل خلال فترة الحمل، وذلك بسبب احتوائه على الانترنت.

حدوث ضرر في الكبد، وذلك بسبب احتوائه على بعض المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور التي تتراكم في الكبد وتؤدي الى تلفه، اضافة الى حدوث تلف في البنكرياس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى