web analytics

فوائد أكل جوز الهند

نتناول في هذا المقال سيدتي فوائد أكل جوز الهند، حيث يصنف جوز الهند من نباتات العائلة النخليّة التي تنمو بشكل طبيعي، وأول من اشتهر بزراعة أشجارها جنوبِ شرق آسيا في ماليزيا، وإندونيسيا، والفلبين، والجُزر الواقعة بين المحيط الهندي والمحيط الهادئ، كما وتعتبر أشجار جوز الهند من الأشجار العملاقة التي يبلغ ارتفاعها 25 مترً، وأهم ما يميزها فوائدها اللامنتهية، اذ يسمى اللّب الأبيض الذي يوجد داخل الثمرة بالنواة، وتميزه بطعمه الحلو، ويتم إضافته الى مختلف الاطعمة والحلويات، أما ماء جوز الهند يتميز بلونه الصافي، ويوجد داخل ثمرة جوز الهند الخضراء الغير ناضجة، وتبلغ نسبة الماء فيه حوالي 95%، اضافة الى انه يمكن استخراج زيت جوز الهند واستخدامه في اعداد الاطعمة.

فوائد أكل جوز الهند
فوائد أكل جوز الهند

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها جوز الهند

مضادات الأكسدة:

يحتوي جوز الهند على عدد كبير من مضادات الاكسدة مثل المركبات الفينولية، التي بدورها تُقلل من أكسدة الكولسترول الضار في الجسم، كما وتقلل أيضا من الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي، التي تسببه الجذور الحرة، وبالتالي تقليل فرصة الاصابة بالامراض القلبية، ومن أشهر الأمثلة على هذه المركبات حمض الغَالِيك، حمض الكافييك، وحمض الساليسيليك.

 الألياف الغذائية:

تتضمن ثمار جوز الهند كميةٍ وفيرة من الألياف الغذائية، إذ يحتوي الكوب الواحد من اللب الابيض المبروش (ما يعادل 80 غراما)على حوالي 20% من الكمية المُوصى بتناولها يوميا، وتنقسم الألياف إلى نوعين أساسيين وهما؛ الألياف الذائبة في الماء، التي تقوم بامتصاص الماء في الأمعاء من خلال عملية الهضم، وتبطئ من عملية امتصاص الدهون والسكريات،

والألياف غير القابلة للذوبان في الماء؛ التي بدورها تزيد من حجم وكمية البراز وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بالإمساك، ومن الجدير ذكره أن معظم ألياف جوز الهند من النوع الثاني، وتبلغ كمية الألياف الواجب تناولها بشكل يومي من 25-30 غراماً.

 الدهون:

يحتوي جوز الهند على كمية وفيرة من الدهون المشبعة، إذ تبلغ نسبة الدهون فيها حوالي 89%، ومُعظم هذه الدهون هي جليسريدات ثلاثية متوسطة الحلقات، التي يقوم الجسم بامتصاصها بسهولة، وتقوم بدورها وهو تحفيز البكتيريا النافعة التي توجد في الأمعاء، وبالتالي التقليل من فرصة الإصابة بالالتهابات، اضافة الى دور الدهون في سرعة امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين هـ، فيتامين ك.

البوتاسيوم:

يحتويُّ جوزُ الهند على كمية وفيرة من البوتاسيوم، إذ يحتوي الكوب الواحد منه على حوالي 6% من الكمية المُوصى بتناولها يوميا من البوتاسيوم؛ ومن أبرز فوائده، بناء البروتينات وتقوية العضلات، والحفاظ على نمو الجسم بصورة طبيعية، اضافة الى انه يحافظ على توازن درجة الحموضة والقاعدية.

فوائد أكل جوز الهند
فوائد أكل جوز الهند

فوائد أكل جوز الهند 

الحفاظ على صحة القلب:

يساعد حمض اللوريك الذي يحتوي عليه جوز الهند، في تعزيز مستوى الكوليسترول النافع في الدم، وبالتالي حماية القلب من الأمراض المختلفة، ويجب الحرص على تناول زيت جوز الهند بكميات معتدلة، لأنه قد يؤدي الى رفع مستوى الكوليسترول الضار.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي:

تساعد الألياف الغذائية التي توجد في ثمار جوز الهند، في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و تعزيز عملية الهضم وتقليل فرصة الاصابة بالمشاكل الهضمية.

منفوائد أكل جوز الهند تعزيز صحة جهاز المناعة:

من فوائد أكل جوز الهند يحتوي جوز الهند على وفرة من العناصر الغذائية التي تعزز من صحة جهاز المناعة وبالتالي مكافحة العدوى والبكتيريا، ومن اشهر الامثلة على هذه العناصر، المنجنيز.

إنتاج خلايا الدم الحمراء:

من فوائد أكل جوز الهند على عنصر النحاس، الذي يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وبالتالي زيادة نشاط الدورة الدموية وغزارة الدم، الأمر الذي يقلل من فرصة الإصابة بمرض فقر الدم.

تقليل تكون الحصى في الجهاز البولي:

أوضحت نتائج دراسة تم نشرها عام 2011 في مجلة Asian Pacific Journal of Tropical Medicine  أن تناول  نتائج الدراسة دور جوز الهند في التقليل من حصوات الكلى والإحليل؛ حيث يعرف الاحليل على انه القناة التي تربط المثانة لخارج الجسم.

اضافة الى العديد من الفوائد الاخرى، مثل تحسين الخصوبة لدى الرجال، وتقليل فرصة الاصابة بمرض السرطان أهمها سرطان القولون، والتقليل من حدة آلام المفاصل.

فوائد أكل جوز الهند المبشور

  • تعزيز وظائف الكبد والكلى.
  • يدخل في صناعة العديد من الأطعمة وخاصة الحلويات.
  •  يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتجنب الشعور بالقلق والتوتر.
  • التحكم في ضغط الدم وجعله ضمن المعدل الطبيعي.
  • تقليل فرصة الاصابة بمرض السكري من خلال ضبط نسبة السكر في الدم.
  •  تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الانشطة المختلفة.
  •  يحافظ على صحة البشرة والشعر.
  •   زيادة نشاط العلاقات الجنسية بين الزوجين.

كم عدد السعرات الحرارية في جوز الهند:

إن 100 غرامٍ من جوز الهند الطازج تحتوي على حوالي 354 سعر حراري، و100 غرام من جوز الهند المجفف تحتوي على حوالي 660 سعر حراري.

فوائد أكل جوز الهند
فوائد أكل جوز الهند

فوائد ماء جوز الهند

  • علاج العدوى التي تصيب الجلد اضافة الى سرعة التئام الجروح.
  •  ترطيب الجسم.
  • زيادة القدرة على التركيز وتحسين مستوى الذاكرة .
  •  تقليل فرصة الإصابة بالأمراض القلبية وتصلب الشرايين.

فوائد زيت جوز الهند

  • علاج قشرة الرأس، من خلال تدليك الشعر بالزيت لمدة ساعة، اضافة الى انه يساعد في تقوية الشعر وزيادة حيويته.
  •  يساهم في تفتيح الاماكن الداكنة في الجسم مثل الكوع والركبتين والإبطين، من خلال مزج ملعقة من زيت جوز الهند مع عصير نصف ليمونة.
  • علاج حب الشباب والبثور التي تتكون على سطح البشرة، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للبكتيريا.
  • إزالة بقايا المكياج على الوجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى