web analytics

فوائد شمع العسل

نتناول في هذا المقال الرائع فوائد شمع العسل، حيث يتم تصنيع شمع العسل من أجل تخزين العسل بداخله، والذي يقوم النحل بإنتاج، إذ يتميز بهيكله البلوري المناسب لبناء خلايا النحل، وتم استخدام شمع العسل منذ قرون في صناعة منتجات التجميل، وكريمات البشرة، والشموع، والمنتجات الطبية، ومن الجدير ذكره انه تم اضافته أيضا الى العديد من المنتجات الغذائية، مثل العلكة، والقهوة، والشاي.

فوائد شمع العسل
فوائد شمع العسل

فوائد شمع العسل

حماية الكبد من الأمراض:

تساعد المواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها النحل فى حماية الكبد من الأمراض المختلفة، اضافة الى انه يساعد في تخفيف حدة الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض تشمع الكبد.

الحفاظ على رطوبة الجلد وتخفيف علامات تمدد البشرة:

يستخدم شمع العسل في ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف، كما ويساهم في علاج تشققات البشرة والشفتين، اضافة الى انه يحتوي على فيتامين A الذي يقوم بإفراز مادة الكولاجين، التي تعالج مشاكل البشرة الصحية.

تعزيز صحة القلب:

يحتوي شمع العسل على بعض المواد التي تساهم في خفض مستوى الكولسترول غير المفيد ورفع مستوى الكوليسترول النافع في جسم الإنسان، الامر الذي يعزز من صحة القلب، كما ويساهم ايضا في توسيع الأوعية الدموية التي تقع بالقرب من القلب، وتقلل من فرصة الإصابة بالجلطات القلبية.

تخفيف حالة السعال عند الاطفال:

يعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية في الجهاز التنفسي، إذ يساعد اعطائهم شمع العسل الطازج في تخفيف السعال والكحة لديهم، وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين C.

ويجب الانتباه الى تجنب إعطاء الطفل العسل ومشتقاته قبل بلوغ العام من عمره لتفادي الاصابة بمخاطر ومشكلات صحية.

والعديد من الفوائد الاخرى، يستخدم كبديل صحي للسكر، لذلك يوصى مرضى السكري بتناوله بكميات كافية، ويساعد ايضا في علاج صدفية الجلد والاكزيما، وعلاج حب الشباب وتصفية البشرة من الشوائب، ويقلل من فرصة الاصابة بالالتهابات، ويحافظ على استرخاء الجسم وهدوئه.

فوائد شمع العسل للشعر

الحفاظ على بريق ولمعان الشعر.

يخفف من آثار الحرارة التي يتعرض لها الشعر اثناء سشوار.

يحافظ على رطوبة الشعر ويمنع جفافه وتقصفه.

يساهم في تشجيع نمو الشعر.

علاج القشرة و الحكة الشديدة التي تصيب فروة الرأس.

فوائد شمع العسل
فوائد شمع العسل

فوائد شمع العسل للبشرة

يساهم في التخلص من البقع السوداء التي تظهر على بشرة الوجه.

تخفيف ظهور حب الشباب والبثور.

مقاومة علامات الشيخوخة المبكرة وتقليل ظهور التجاعيد.

يحتوي على فيتامين A الضروري جدا لصحة البشرة إذ يمنحها الرطوبة الكافية ويزودها الإمدادات الغذائية، اضافة الى دور هذه الفيتامينات في حماية البشرة من خطر الأشعة فوق البنفسجية الضارة، و يساعد ايضا في بناء خلايا البشرة وتجديدها.

اضرار شمع العسل

يعد شمع العسل آمنا إذا تم تناوله بكميات مناسبة، ويجب عدم تناوله من قبل الحامل والرضيع، لتجنب الاصابة بالتسمم الغذائي، وذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من السكر، اضافة الى احتوائه على جراثيم كلوستريديوم البوتولينوم التي تشكل خطرا على صحة المرأة الحامل والطفل الرضيع.

ومن الجدير ذكره أن الإفراط في تناول شمع النحل يسبب انسداد في المعدة، وحساسية مفرطة.

دراسات توضح فوائد شمع العسل

أوضحت دراسة تم نشرها عام 2016 في مجلة Asian Pacific Journal of Tropical Medicine،  أنّ شمع العسل يحتوي على تأثيرات مضادة لبعض البكتيريا، كالبكتيريا المكورة العنقودية الذهبية، وبكتيريا السلمونيلا المعوية، وبكتيريا المبيضة البيضاء، والبكتيريا الرشاشية السوداء.

نشرت دراسة في مجلة Prostaglandins, Leukotrienes and Essential fatty acids، وتم تطبيقها على فئران التجارب، وأظهرت النتائج أن المادة التي تم استخلاصها من شمع العسل ساعدت في تقليل فرصة الاصابة بالالتهابات الحادة بشكل طفيف.

أوضحت نتائج دراسة مخبرية تم نشرها عام 2013 في مجلة The Korean journal of internal medicine، أنَّ تناول الأشخاص المصابون مرض الكبد الدهني اللاكحولي، للمادةٍ الكحوليةٍ المستخلصة من شمع العسل، ولفترة تتراوح 24 أسبوع، ساعد في تحسّين مقاومة الإنسولين، وخفف من الأعراض المصاحبة لمرض الكبد الدهنيّ اللاكحوليّ، ومن هذه الأعراض اضطرابات المعدة، وانتفاخات البطن، والغثيان.

أوضحت نتائج الدراساتٌ الاولية التي تم نشرها عام 2005 في مجلة Journal of medicinal food، أن تناول الأشخاص الذين يعانون من مرض الفصال العظمي و يستخدمون مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، المادة الكحوليّة المستخلصة من شمع العسل لفترة تبلغ أسبوعين،  ساهم في التخفيف من حدة الأعراض الجانبية التي تصيب الأمعاء بسبب استهلاك مضادات الالتهاب اللاستيرويدية ومن أهم هذه الأعراض، القرحة.

فوائد شمع العسل
فوائد شمع العسل

محاذير تناول شمع العسل

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية:

يوصى الأشخاص الذين يعانون من حساسيةٍ سم النحل، أو حساسية حبوب اللقاح باخذ الحيطة والحذر عند تناول شمع العسل، لتفادي ردات الفعل التحسسية.

الاشخاص الذي يعانون من انسداد الأمعاء:

يعتبر شمع العسل من المواد غير السامة، ولكن يؤدي الإفراط في تناولها إلى حدوث انسداد في الأمعاء، كما ويؤدي تناول المراهم الطبية التي تحتوي على شمع العسل الى ظهور بعض الأعراض الجانبية، أو قد تؤدي احيانا الى الاصابة التسمم، بسبب احتوائها على بعض المواد الطبية.

الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع:

من المحتمل أن يؤدي تناول شمع العسل الى حدوث ارتفاع في ضغط الدم، لذلك يوصى مرضى ارتفاع ضغط الدم، أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية علاجية وغذائية تُسبب ارتفاع في ضغط الدم؛ بأخذ الحيطة والحذر عند تناول شمع العسل لتفادي المخاطر المحتملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى