web analytics

فوائد تناول بذور اليقطين

نتناول في هذا المقال سيدتي فوائد تناول بذور اليقطين، حيث ينتمي اليقطين الى فصيلة القرعيات، ويعد واحدة من النباتات ذات الجذور الحولية، ويصل طول أشجاره إلى 10 متر، وتزود البذور الجسم بالعديد من الفوائد الصحية بسبب احتوائها على وفرة من العناصر الغذائية المهمة .

العناصر الغذائية التي تحتوي عليها بذور اليقطين

مضادات الأكسدة:

تحتوي بذور اليقطين على عدة انواع من مضادات الاكسدة كفيتامين هـ ومركب البيتا كاروتين؛ إذ  تساعد مضادات الأكسدة بشكل كبير في التقليل من الالتهابات، اضافة الى انها تساهم في حماية خلايا الجسم من الجذور الحرّة الضارّة وتقلل من فرصة الإصابة بالأمراض المختلفة.

الألياف الغذائية:

تحتويّ بذور اليقطين على وفرة من الألياف الغذائيّة، وتلعب الألياف دورا مهما في تحسين وظيفة الجهاز الهضميّ، وتقلل من فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض، كما وتساعد أيضا في الحفاظ على الوزن، من خلال تعزيز الشعور بالشبع لأطول فرصة ممكنة، وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام.

فوائد تناول بذور اليقطين
فوائد تناول بذور اليقطين

الزنك:

تحتوي بذور اليقطين على نسبة جيدة من الزنك، ويعد تناول الزنك ضروري جدا للنساء والحوامل،  إذ يؤثر في الهرموناتٍ الخاصة لبدء المخاض، ويعزز من صحة جهاز المناعة، اضافة الى دوره المهم عند الرجال، ويؤدي وجود نقص فيه الى تقليل عدد الحيوانات المنوية، وبالتالي حدوث مشاكل في الخصوبة.

المغنيسيوم:

تعتبر بذور اليقطين واحدة من المصادر الغذائية الغنيّة بالمغنيسيوم الذي يؤدي عدد من الوظائف داخل الجسم، حيث يعد مسؤول عن 600 تفاعلٍ كيميائيٍّ ، ويؤدي تناول كمية كافية منه، في تنظيم ضغط الدم ومستوى السكر في الدم، اضافة الى بناء العظام والحفاظ على صحتها وتقليل فرصة الإصابة بالأمراض القلبية.

أحماض أوميغا 3 الدهنية:

تساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحتوي عليها بذور اليقطين في خفض مستوى الكوليسترول الغير مفيد والدهون الثلاثية في الجسم، اضافة الى دور هذه الأحماض في خفض ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ نسبي وتنظيم معدل ضربات القلب، وتقليل فرصة الإصابة بتخثر الدم.

التربتوفان:

يعد التربتوفان واحدة من الأحماض الأمينيّة الموجودة في بذور اليقطين، ويساعد في تقليل حدة الاكتئاب وعلاج اضطرابات النوم والأرق.

فوائد تناول بذور اليقطين
فوائد تناول بذور اليقطين

فوائد تناول بذور اليقطين

التقليل من حدة الأعراض المصاحبة لفرط نشاط المثانة:

تم اجراء بعض الدراسات عام 2014 في جامعة هوكايدو، شارك فيها 45 شخص يعانون من فرط نشاط المثانة، تم اعطائهم 10 مليجرام من زيت بذور اليقطين يوميا ولمدة مدّة 12 أسبوعاً، واظهرت النتائج تحسن الأعراض لدى هؤلاء الأشخاص.

تحسين حالة الأشخاص المصابين بداء الشريطيات:

يمكن تعريف داء الشريطيات على أنه عدوى تصيب الأمعاء الدقيقة بسبب التعرّض للديدان الشريطية، إذ يساعد تناولّ بذور اليقطين مع موادّ أخرى في علاج هذا الداء وتخفيف ظهور الأعراض المصاحبة له.

التخفيف من حدة أعراض مرض تضخم البروستاتا:ٌ

نُشرت دراسة عام 2009 في مجلة Nutrition Research and Practice، شارك فيها 47 شخص يعاني من مرض تضخّم البروستاتا الحميد وتبينت النتائج أن تناول هؤلاء الأشخاص لزيت بذور الكتان مع زيت النخيل اعطى نتائج فعالة في تحسين حالة التضخم لديهم، اضافة الى اختفاء الأعراض تدريجيا.

بذور اليقطين النيئة والمحمصة:

فوائد تناول بذور اليقطين.. يمكن تناول بذور اليقطين بصورة بذور نيئة وبذور محمصة، إذ تحتويّ البذور النيّئة على حمض الفيتيك، الذي بدوره يقلل من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة، عند تحميص البذور النيئة، تقل نسبة حمض الفيتيك، كما وتختلف عدد السعرات الحرارية الموجودة في بذور اليقطين باختلاف طريقة تحميصها، ويؤدي اضافة الزبدة أو زيت الزيتون البكر إليها أثناء عمليّة التحميص، الى رفع كمية السعرات الحرارية الموجودة فيها.

كيفية تناول بذور اليقطين:

  • أولا: يتم فصل بذور اليقطين عن الأجزاء الليفية الأخرى المليئة باللحم.
  • ثانيا: تنقع البذور في المياه لعدة ساعات، ثم القيام بتصفيتها جيدا من الماء.
  • ثالثا: يتم وضع هذه البذور في قطعة قماش نظيفة، ليتم التخلص من الماء المتبقي إن وجد.
  • رابعا: يتم فرد بذور اليقطين بصينية ووضع بعض التوابل عليها لاضافة نكهة مميزة.
  • خامسا: توضع البذور المتبلة في فرن على درجة حرارة 190 درجة مئوية، ولمدة 20 دقيقة حتى تصبح مقرمشة ومحمرة، ثم تركها تبرد وتناولها.
فوائد تناول بذور اليقطين
فوائد تناول بذور اليقطين

فوائد ثمار اليقطين

تحتوي ثمار اليقطين على عدد من العناصر الغذائيّة الضرورية للجسم، ومن اهم هذه العناصر مركبات الكاروتين؛ التي تلعب دورا مهما في تزويد اليقطين باللون البرتقالي، اضافة الى أن هذه المركبات يقوم الجسم بتحويلها إلى فيتامين أ واللوتين.

ويقوم فيتامين أ في العديد من الوظائف أهمها، الحفاظ على صحّة النظر، وتسريع عملية النموّ، أما اللوتين يمنح اليقطين لون أصفر زاهيً.

فوائد تناول بذور اليقطين احتوائها على كميّةٍ كافية من الأحماض الأمينيّة بنوعيها الأساسي وغير الأساسي، ويعد الحمض لايسين من الامثلة على الأحماض الأمينيّة الأساسية اللايسين.

بعض الدراسات التي توضح فوائد تناول بذور اليقطين

تم إجراء دراسة على فئران التجارب ونشرت عام 2011 في مجلة Journal of Diabetes and its Complications، وأوضحت نتائج الدراسة أن إعطاء الفئران المصابة بالسكر خليط من بذور الكتان وبذور اليقطين، ساهم في الحماية من الآثار الجانبية لمرض السكري، كما وساهم أيضا في خفض مستوى الأنزيمات التي تدلّ على حدوث مشاكل صحية في الكبد.

فوائد تناول بذور اليقطين.. أوضحت نتائج دراسةٌ تم إجراؤها عام 2011 في جامعة الهند، أنّ استهلاك السيدات في فترة انقطاع الطمث 2 غرام من زيت بذور اليقطين بشكل يومي ولمدة 12 أسبوع، ساعد في رفع مستوى الكوليسترول المفيد في الجسم، وخفض من ضغط الدم الانبساطي، اضافة الى انه يساعد في تخفيف حدة الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث، مثل الصداع الشديد، وآلام المفاصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى