web analytics

رجيم مناسب للأطفال

يوصي أخصائي التغذية بـ رجيم مناسب للأطفال حيث يعاني بعض الأطفال من السمنة والوزن الزائد، لذلك يوصى بتناول نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن والحصول على وزن مثالي، حيث يعتمد النظام الغذائي على الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة، والبقوليات ومجموعة الحبوب الكاملة والمكسرات، بالاضافة الى تقليل  تناول الدهون، والاطعمة السكرية والحلويات، ومن الجدير ذكره أن التغذية الصحية للأطفال تساعد في التقليل من فرصة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية بالاضافة الى الشعور بالاكتئاب وعدم الثقة بالنفس.

رجيم مناسب للأطفال
رجيم مناسب للأطفال

العناصر الغذائية لـ رجيم مناسب للأطفال 

البروتينات:

يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل المأكولات البحرية واللحوم المنزوعة من الدهون، والبيض، والفاصولياء، والبازلاء، والصويا، والمكسرات الخالية من الملح.

الفواكه:

يجب أن تقدم الام لطفلها مجموعة من الفواكه الطازجة، أو المعلّبة، أو المفرزة، بدلا من تناول العصائر الطبيعية المُصنوعة منها، أما في حال تناول الطفل عصير الفواكه الطبيعي يجب الحرص على عدم اضافة السكر اليه.

ومن الجدير ذكره أن تناول ربع كوب من الفاكهة المجففة يعادل كوب واحد من عصير الفاكهة الطازجة، لذلك يجب التقليل من تناول الفواكه المجففة، نظرا لأنها تساعد في زيادة السعرات الحرارية اليومية لدى الطفل.

الخضار:

يجب تناول الخضار بأنواعها؛ الطازجة أو المعلبة أو المجمدة، ويوصى بإعطاء الطفل ألوانًا مختلفة منها؛ وخاصة الخضار ذات اللون الأخضر، واللون الأحمر، والبرتقالي، كما ويوصى بتناول كل من الفاصولياء، والبازلاء، والنشويات.

ويجب الحرص عند تناول الخضروات المعلبة أو المجمدة اختيار الأصناف التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم.

البقوليات:

يجب الإكثار من تناول مجموعة الحبوب الكاملة؛ مثل خبز القمح الكامل، ودقيق الشوفان، والكينوا، والأرز الأسمر، بالمقابل يجب الحدّ من تناول الحبوب المكررة؛ مثل: الخبز الأبيض، والمكرونة، والأرز الأبيض.

الألبان ومنتجاتها:

يجب تناول منتجات الألبان المنزوعة الدهن أو قليلة الدسم؛ مثل الحليب البقري، والجبنة بأنواعها، ومشروبات الصويا.

رجيم مناسب للأطفال
رجيم مناسب للأطفال

أطعمة يجب الامتناع عن تناولها

الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة:

إن الامتناع عن تناول هذه الأطعمة؛ أو تناولها بكميات ضئيلة، يساهم في التقليل من السمنة، ومن أشهر أمثلتها؛ السكريات الموجودة في الفواكه والحليب، وتناولها بدلا منها السكر البني، ومُحلّيات الذرة، وشراب الذرة، والعسل الطبيعي.

الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة:

حيث يتم الحصول عليها من مصادرها الحيوانية مثل اللحوم الحمراء، والدواجن، ويجب تناول بدلا منها الدهون غير المشبعة مثل، الزيوت النباتية التي توفر الأحماض الدهنية الرئيسية، وفيتامين هـ، بالاضافة الى الزيتون، والمكسرات، والأفوكادو، والمأكولات البحرية.

رجيم مناسب للأطفال
رجيم مناسب للأطفال

اضرار زيادة الوزن عند الأطفال:

مرض السكري:

تسبب زيادة الوزن عند الأطفال فرصة الاصابة بمرض السكري من نوعه الثاني، وبالتالي حدوث مضاعفات أخرى مثل تلف الأعصاب، وخلل في وظيفة الكلى وغيرها.

مرض القلب:

يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الاصابة بمرض القلب وخاصة عند الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن، ومن أهم العوامل التي تساهم في رفع الكوليسترول، تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

مرض الربو:

يعرف الربو على أنه التهاب حاد في الشعب الهوائية، ويعد الأطفال الذين يعانون من الوزن الزائد أكثر عرضة للاصابة بالربو.

رجيم مناسب للأطفال
رجيم مناسب للأطفال

اضطرابات في النوم:

الأطفال الذين يعانون من البدانة والوزن الزائد، هم أكثر عرضة للقلق واضطرابات النوم مثل الشخير العالي، وتوقف التنفس وغيرها من الاضطرابات.

آلام حادة في المفاصل:

يحدث الألم وتصلب المفاصل نتيجة الوزن الزائد، ويتم التخلص من هذه المشكلة في حال تم فقدان جزء من الوزن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى