web analytics

أضرار تناول المكملات الغذائية

نتناول في هذا المقال سيدتي عن أضرار تناول المكملات الغذائية، تعرف المكملات الغذائية على أنها مواد يتم تناولها للحصول على بعض العناصر الغذائية أو لتقليل فرصة الإصابة بمشكلات صحية كمرض هشاشة العظام وغيرها من الأمراض، وتتوفر المكملات الغذائية على هيئة حبوب، أو كبسولات، أو كبسولة جل، أو مستخلص، أو شراب، أو بودرة، وتتضمن هذه المكملات، الفيتامينات، الألياف الغذائية، المعادن، الأحماض الأمينية، الاعشاب، ومن الممكن إضافتها إلى الأطعمة، ويحصل الجسم على العناصر الغذائية الضرورية من خلال تناول أنواع مختلفة من الأطعمة الصحية، ولا سيما أن بعض الأشخاص لا يحصلون على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الاطعمة، في هذه الحالة ينصح الأطباء بتناول مكمّل غذائي لتعويض النقص في المغذيات.

أضرار تناول المكملات الغذائية
أضرار تناول المكملات الغذائية

أضرار تناول المكملات الغذائية

يجب الحرص على تناول كمية كافية من المكمل الغذائي، لان الافراط في تناوله يؤدي الى الاصابة بالعديد من الأضرار والمشاكل الصحية وأهمها ما يلي:

الإصابة بالتسمم:

يؤدي تناول جرعات وفيرة من مكملات الفيتامينات واعلى من الحد المسموح به، الى الاصابة بالتسمم، وتختلف الأعراض الناتجة من التسمم حسب اختلاف الفيتامين، فمثلا عند تناول جرعة كبيرة من مكمل يحتوي على فيتامين أ يؤدي الى التعب الشديد، والصداع، والدوخة، والغثيان، وجفاف الجلد، وضعف الشهية، أما عند تناول مكمل يحتوي على فيتامين د يؤدي الى الاصابة بالإمساك، والارتباك، والضعف العام، وفقدان الشهية، والغثيان، والقيء، واختلال في معدل ضربات القلب، وتكون الحصى في الكلى.

بعض المضاعفات الجانبية الخطرة:

تحدث المضاعفات الجانبية عند تناول المكملات الغذائية لمدة طويلة، في الاستمرار في تناول الأعشاب يؤدي الى التهابات أو تلف في الكبد.

 تداخل بين المكملات الغذائيّة:

يؤدي تناول العديد من المكملات الغذائيّة مع بعضها البعض الى ظهور آثار جانبية، حيث يمنع تناول المكملات التي لها نفس الخواص الطبيّة في نفس الوقت، فمثلاً يتم استخدام الجينسنغ، ومخلب الشيطان، والتوت، والحلبة، والثوم، والصفصاف الأبيض، وكستناء الحصان لخفض معدل السكر في الدم، وعند تناول نوعين معاً من الأنواع المذكورة يسبب نقص حاد في سكر الدم.

تفاقم الحالات الصحيّة:

يسبب تناول بعض المكملات الغذائية الى تفاقم الحالة الصحية، فمثلا تناول القتاد يزيد من نشاط جهاز المناعة، وبالتالي زيادة أعراض أمراض المناعة الذاتيّة.

أضرار تناول المكملات الغذائية
أضرار تناول المكملات الغذائية

الاصابة ببعض الأمراض القلبية:

أضرار تناول المكملات الغذائية.. وذلك بسبب عدم وصول الدم بكميات كافية إلى القلب لكي يقوم بوظائفه بصورة سليمة، اذ ان الافراط في تناول المكملات الغذائية يؤدي الى تراكم المواد الكيميائية في شرايين القلب اضافة الى انسداد في الشرايين، بسبب تراكم السموم الناتجة عن المواد الكيميائية في الدم، وهذا بدوره يسبب صعوبة وصول الدم بشكل سليم إلى القلب، وبالتالي ضعف عضلة القلب، وزيادة فرصة الاصابة  بنوبات قلبية.

تؤثر على الصحة النفسية:

أضرار تناول المكملات الغذائية.. يؤدي تناول المكملات الغذائية بكمية وفيرة في تغيير الساعة البيولوجية للشخص، وبالتالي الاصابة بالأرق واضطرابات النوم، وذلك نظرا لاحتواء المكملات على كمية كبيرة من الكرياتين والكافيين؛ اضافة الى الاصابة بالعديد من الأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب والتوتر.

تؤثر على العلاقة الجنسية:

يسبب الإفراط في تناول المكملات الغذائية الى الاصابة بالضعف الجنسي وأحيانا تؤدي الى العجز التام في ممارسة العلاقة الجنسية، وذلك بسبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون

أضرار تناول المكملات الغذائية
أضرار تناول المكملات الغذائية

فوائد تناول المكملات الغذائية:

  • معالجة النقص في بعض العناصر الغذائيّة مثل نقص عنصر الحديد.
  • التقليل من فرصة الاصابة ببعض المشكلات الصحيّة مثل ارتفاع ضغط الدم.
  •  زيادة مستوى الكوليسترول النافع في الدم، ويتم ذلك من خلال تناول فيتامين B3.
  •  تطوير قوة العضلات، وزيادة القدرة على التحمل.
  • تحسين الأداء البدنيّ عند ممارسة التمارين الرياضيّة.

نصائح يجب اتباعها قبل تناول المكملات الغذائية

تجنب تناول المكملات الغذائيّة لعلاج حالة صحيّة دون استشارة الطبيب.

تجنب تناولها بدلاً من أو مع الأدوية الموصوفة دون أخذ موافقة الطبيب المختص في ذلك.

إبلاغ الطبيب بكافة المكملات الغذائية التي تم تناولها قبل إجراء أي عملية جراحيّة.

ضرورة معرفة التركيب الكيميائيّ لهذه المكملات، وكيف تؤدي دورها في الجسم، وكيف يتمّ إعدادها، وكم مقدار الجرعة المسموح تناولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى