web analytics

أضرار تناول الفيتامينات

أضرار تناول الفيتامينات بالرغم من الفوائد العظيمة التي تقدمها الفيتامينات وأهمها الحفاظ على صحة الجسم، إلا أن الإفراط في تناول الفيتامينات يؤدي الى ظهور عدة أضرار ومشاكل في الجسم، كما ويتم تناول الفيتامينات بشكل متوازن من خلال التنويع في الأطعمة الصحية.

أضرار تناول الفيتامينات
أضرار تناول الفيتامينات

أضرار تناول الفيتامينات بشكل مفرط

فيتامين هـ :

يعتبر فيتامين هـ واحدة من مضادات الأكسدة الفعالة التي بدورها تساعد في الحماية من أمراض القلب، إلا أن تناول هذا الفيتامين بكميات وفيرة قد يؤدي الى زيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

اضافة الى ان تناول فيتامين هـ بكميات كافية يحمي من الاصابة بالسرطانات المختلفة، لكن أثبتت بعض الدراسات أن الاكثار من تناوله، يؤدي الى الاصابة بمرض السرطان.

فيتامين C:

يحمي فيتامين C من الاصابة بنزلات البرد، لكن أظهرت نتائج الدراسات أن الإفراط في تناول فيتامين C يسبب عدة أضرار على المدى البعيد ومن أهمها، الغثيان، وتشنجات البطن، والصداع الشديد، والتعب، والإسهال، وتكون الحصوات في الكلى

فيتامين A :

يساهم فيتامين A في  علاج مرض السرطان، لكن تناوله بكميات مفرطة يؤدي الى اصابة الجسم بالتسمم.

أضرار تناول الفيتامينات
أضرار تناول الفيتامينات

تناول الفيتامينات أثناء فترة الدورة الشهرية

فيتامين د:

يؤدي تناول فيتامين د بجرعة تزيد عن 50000 وحدة دولية بشكل يومي، ولبضعة اسابيع او بضعة اشهر، الى ظهور الاعراض والمضاعفات الجانبية مثل التعب، الضعف العام والغيبوبة، ضعف الشهية، الجفاف، الإمساك، الغثيان، القيء، ضعف التركيز، التهيجات

مكملات الكالسيوم:

يؤدي تناول مكملات الكالسيوم الى جانب فيتامين د، و الميتفورمين في علاج متلازمة تكيس المبايض بما فيها تنظيم موعد الدورة الشهرية.

مكملات الحديد:

يوصي الأطباء بتجنب تناول مكملات الحديد أثناء فترة الدورة الشهرية، بالمقابل ينصح بتناول اللحوم الحمراء والأسماك البحرية.

فيتامين ج:

يؤدي تناول جرعات كبيرة من فيتامين ج، إلى الاصابة بالإمساك وعدم الشعور الراحة، لذلك يوصى بتناول الاغذية الغنية بفيتامين ج، التي تساعد الجسم بامتصاص الحديد بشكل سريع، لتفادي الإصابة بمرض فقر الدم، ومن أهم هذه الأغذية، الفلفل الأحمر والفلفل الأخضر، والكيوي، والتوت، والبروكلي، و الطماطم.

أضرار تناول الفيتامينات للمرأة الحامل:

من أبرز فوائد فيتامين أ، تحسين رؤية الجنين وتطوير وظائفه المناعية، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب العديد من الأضرار، كما يعد فيتامين أ احدى الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، الأمر الذي يجعل الجسم يخزن الكميات الفائضة في الكبد، وبالتالي تلف الكبد وظهور عيوب خلقية لدى الأطفال.

يؤدي تناول فيتامين E من قبل المرأة الحامل الى زيادة فرصة الاصابة بالالام في منطقة البطن، اضافة الى تمزق كيس السلى.

تسبب بعض المكملات الغذائية والفيتامينات في حدوث تقلصات في الرحم، وبالتالي التعرض للولادة المبكرة والمخاض.

يؤدي تناول الفيتامينات الى اصابة الرضع بسوء اليرقان، اضافة الى ان تناول بعض المكملات الغذائية يؤدي الى تلف الدماغ، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب قبل البدء بتناول أي مكمل غذائي.

الإصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.

تتفاعل الفيتامينات مع بعض الأدوية وبالتالي تؤثر على طريقة عمل الأدوية في جسم السيدة الحامل.

يؤدي تناول الفيتامينات إلى الإصابة بالأعراض والمضاعفات الجانبية مثل نزيف المعدة، والتبول اللاإرادي، وضعف العضلات، والتعرق، وسرعة نبضات القلب، وذلك بسبب احتوائها على وفرة من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك.

أضرار تناول الفيتامينات
أضرار تناول الفيتامينات

أضرار تناول الفيتامينات قبل الذهاب الى النوم

  • الإصابة باضطرابات في المعدة، ومشاكل في الجهاز الهضمي.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة مستويات الطاقة في الجسم.
  • الاصابة بالارق، نظرا لان بعض الفيتامينات تحتوي على مادة الكافيين.
  • بطء عملية الهضم أثناء النوم.
  •  تناول فيتامين B6 قبل النوم يؤدي الى الاستيقاظ المتكرر، وذلك لأنه يقوم بتحويل هرمون التربتوفان إلى السيروتونين الذي بدوره يؤثر على النوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى