web analytics

نظام غذائي صحي للبشرة

تحتاج بعض النساء الى نظام غذائي صحي للبشرة، حيث تتأثر البشرة بالعوامل الخارجية، مثل أشعة الشمس، والجفاف، والتلوث، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحصول على بشرة نضرة ولامعة، وهناك بعض العادات اليومية والروتينية التي تؤثر بشكل سلبي على صحة البشرة وتسبب الشيخوخة المبكرة، فيتوجب التغيير من بعض العادات واتباع عادات صحية جديدة.

نظام غذائي صحي للبشرة
نظام غذائي صحي للبشرة

أغذية يتضمنها نظام غذائي صحي للبشرة

الفراولة:

تحتوي الفراولة على فيتامين C الضروري لصحة وحيوية البشرة، حيث تساهم في إزالة آثار أشعة الشمس المزعجة، وتقوية الشعيرات الدموية المسؤولة عن تغذية البشرة، كما و تحتوي على فيتامين E الذي يساعد على حماية خلايا الجلد من التلف.

 الأفوكادو:

يصنف الأفوكادو من الأطعمة المفيدة لصحة البشرة، نظرا لاحتوائه على فيتامين E بكميات كبيرة، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الاكسدة التي تحمي من الالتهابات.

ويساعد الأفوكادو في وقاية البشرة من تراكم الدهون داخل خلايا الجلد، بالاضافة الى حمايتها من ظهور الرؤوس السوداء والبثور وغيرها من مشاكل البشرة.

نظام غذائي صحي للبشرة
نظام غذائي صحي للبشرة

اللوز:

يصنف اللوز من المكسرات الصحية التي تتضمن كافة العناصر الغذائية الضرورية لصحة البشرة، ويحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين E.

ومن أشهر فوائد اللوز، حماية البشرة من الدهون، الاضافة الى ترطيبها والحفاظ على ملمسها ناعم.

البيض:

يحتوي البيض على مادة البيوتين وفيتامين B6، والسلينيوم، حيث تساعد هذه العناصر في تكوين خلايا الجلد والبشرة، بالاضافة الى دورها في تصفية البشرة وتنقيتها، ومنع تكون البقع الداكنة.

الجزر:

يصنف الجزر من الخضروات الصحية، ويحتوي على مادة البيتاكاروتين التي تساعد في استعادة نضارة البشرة، حيث يقوم الجسم بتحويل هذه المادة الى فيتامين أ.

ومن أبرز فوائد فيتامين أ اعادة اصلاح خلايا الجلد، وحماية البشرة من الجفاف والتجاعيد المبكرة.

المياه:

يحتاج الجسم الى المياه بكميات كبيرة؛ لدورها في ترطيب البشرة، وتنقيتها من الشوائب والملوثات، وحمايتها من الجفاف؛ ويجب أن لا يقل معدل شرب الماء بشكل يومي عن 3 لترات.

نظام غذائي صحي للبشرة
نظام غذائي صحي للبشرة

روتين عناية خاص بالبشرة

يجب اتباع روتين عناية البشرة، للحفاظ عليها من المشكلات التي تتعرض لها، ويتضمن الروتين عدة خطوات رئيسية ومن أهمها، غسل البشرة بالماء الفاتر، استخدام التونر، وضع الكريم المرطب عملية التقشير.

أولا: يوصى باختيار غسول يناسب نوع البشرة، حيث يساعد الغسول في تنظيف البشرة وتنقيتها من الشوائب المترسبة، مع الحرص على تجنب استخدام الماء الساخن لأنه يسبب جفاف البشرة، واستخدام بدلا منه الماء الفاتر.

ثانيا: يتم استخدام التونر، لدوره البارز في غلق مسامات البشرة، والتخلص من أثار الغسول واثار المكياج إن وجدت، ويمكن استبدال التونر بماء الورد، فهو مكون طبيعي، يساعد في قبض المسام، والتخلص من الشوائب العالقة والزيوت الزائدة.

ثالثا: استخدام كريم مرطب بحيث يكون اختياره يناسب نوع البشرة، ويساعد في حمايتها من الجفاف، واستعادة نضارتها وحيويتها.

رابعا: تقشير البشرة، وتعد أهم خطوة، إذ تساهم في إزالة خلايا الجلد الميتة وتنظيف المسامات، و ينصح بتقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيا لتفادي الجفاف والتقشف.

نظام غذائي صحي للبشرة
نظام غذائي صحي للبشرة

نصائح لنجاح نظام غذائي صحي للبشرة

الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية، حيث يؤثر التوتر بشكل سلبي على البشرة، فيجعلها أكثر عرضة للحساسية، ولظهور حب الشباب، والمشاكل الصحية الأخرى.

أداء التمارين الرياضية، نظرا لأنها تساعد في زيادة تدفق الدم واستعادة حيوية البشرة ونضارتها، يوصى بتخصيص نصف ساعة يوميا لأداء إحدى الرياضات مثل المشي او الجري أو صعود الدرج.

ترطيب الجسم، يعد الماء أفضل مرطب للجسم، ويحميه من الجفاف، بالاضافة الى دورها في تخليص الجسم من السموم، وتحفز على إنتاج الكولاجين المهم لنضارة وحيوية البشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى