web analytics

رجيم غذائي صحي ومتوازن

رجيم غذائي صحي ومتوازن.. لا يوجد رجيم غذائي واحد يتناسب مع جميع الأفراد ويلبّي كافة احتياجاتهم، ويناسب شخصياتهم، وأنماط حياتهم، والأغذية المفضلة إليهم، فهناك عدد كبير من الحميات الغذائية، وهي الحميات التي تسبب خسارة ملحوظة في الوزن دون الاعتماد على أساس علمي واضح، وغالبية هذه الحميات تختفي وتظهر لعدة أسباب، ولكن في حال العزيمة والإصرار على خسارة الوزن دون رجوعه مرة أخرى، يوصى باتباع نظام غذائي مستند على دلائل علمية قوية، وهناك عدة حميات غذائية لإنقاص الوزن تعتمد على الأسس العلمية.

 

رجيم غذائي صحي ومتوازن واهم الحميات الغذائية لخسارة الوزن:

1- الحمية الغذائية المتوازنة التي تحتوي على قلة من السعرات الحرارية:

يوصي معظم خبراء واخصائيين التغذية، المرضى الذين يريدون خسارة الوزن باتباع نظام تغذية متوازن وقليل السعرات الحرارية، بحيث يتكون هذا النظام من الاغذية التي يتناولها المريض دائما ولكن بكميات قليلة.

وأوصت عدة دراسات باتباع  نظام تغذية قليل السعرات الحرارية، بحيث تصل السعرات الحرارية المستهلكة بمقدار 500 إلى 1,000 سعرة حرارية من الكمية الطبيعية التي يتناولها الشخص، بدورها تساهم في خسارة الوزن

ويجب الاستمرار في هذا النظام لتحقيق النتائج المطلوبة.

رجيم غذائي صحي ومتوازن
رجيم غذائي صحي ومتوازن

2- اتباع الصيام المتقطع للحصول رجيم غذائي صحي ومتوازن

نعني بـ الصيام المتقطع أي صيام عدة ساعات يوميا أو صيام كل اليوم، او تخصيص يومين في الاسبوع والصيام فيهم.

وهناك عدة فوائد الصيام المتقطع حيث يساعد في التخفيف من البدانة وفقدان جزء من الوزن.

أقرأ المزيد:

3- حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات مرتفعة البروتين:

يوجد العديد من الحميات التي تتشكل من نظام تغذية منخفض الكربوهيدرات وعالي البروتين، ومن مميزات هذه الحميات، انها تقلص من تناول الكربوهيدرات المكررة بشكل كبير، مثل الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والمكرونة البيضاء، والمقرمشات، و المربى، والحلوى.

هذه الأصناف تزود الجسم بكمية كبيرة من السكر، وعند تقليل تناول هذه الاصناف من الكربوهيدرات يصبح من السهل التحكم بنسبة السكر في الدم والأنسولين.

4- مية البحر الأبيض المتوسط:

للحصول على رجيم غذائي صحي ومتوازن يجب الاعتماد على حمية البحر الأبيض المتوسط ليست حمية في الغالب، ولكنّها نظام حياة يعتمد بشكل أساسي على النمط الغذائي للسكان الذين يقطنون منطقة البحر الأبيض المتوسط.

تتضمن هذه الحمية بشكل رئيسي، الأغذية النباتية، والفاصولياء، و العديد من البقوليات، وايضا تناول الأسماك والمأكولات البحرية أكثر من مرة أسبوعيا بدلاً من تناول اللحوم الحمراء، وتناول الفواكه الطازجة بدلاً من تناول الحلوى، والمكسرات للوجبات الغذائية الخفيفة، بحيث يعتبر زيت الزيتون المصدر الأساسي للدهون في هذا النظام.

وهذه الحمية تقلل من فرصة الإصابة بالنوبات القلبية، والجلطة الدماغية، وتساهم أيضا في خسارة الوزن.

تعد افضل خيار للأفراد الذين لا يرغبون تناول اللحوم الحمراء، ويميلون الى تناول الأغذية النباتية، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبقوليات بأنواعها.

5- حمية تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات بشكل معتدل:

يعتمد نظام التغذية هذا على تناول الحبوب الكاملة ومصادرها، والتخفيف قدر الإمكان من تناول الأغذية المصنعة، وبشكل خاص التي تحتوي على السكر المضاف.

توصي هذه الحمية بتناول كمية كبيرة من البروتينات من مصادرها الحيوانية.

حيث يؤدي اتباع نظام تغذية يحتوي على كمية مرتفعة من البروتين الى تقليل الشعور بالجوع عند بعض الأفراد، ويسهل على الأفراد الالتزام بهذه الحمية.

رجيم غذائي صحي ومتوازن
رجيم غذائي صحي ومتوازن

أقرأ المزيد:

6- حمية داش:

للحصول على رجيم غذائي صحي ومتوازن يجب الاعتماد على حمية الداش يساعد في التخلص من مشكلات ارتفاع ضغط الدم، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويساهم في نقصان الوزن.

وتعد أفضل خيار للأشخاص الذين يتناولون الوجبات الغذائية دون حساب ومعرفة السعرات الحرارية.

حمية داش هي نظام تغذية أكثر مرونة وتوازن، ويساعد في البحث على أسلوب مثالي لتناول طعام أكثر صحة للقلب.

لا يحتاج الى أغذية خاصة، ويوفر أهدافاً غذائية بشكل يومي واسبوعي.

7- حميات تحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون:

الحمية الغذائية قليلة الدهون توفر نسبة لا تقلّ عن 30% من مجموع السعرات الحرارية من الدهون.

بينما الحمية الغذائية المنخفضة بشكل كبير من الدهون تحتوي على أقلّ من 15% إلى 10% من مجموع السعرات الحرارية من الدهون.

في إحدى الأوقات كانت الحمية الغذائية منخفضة الدهون هي الخطة المعتمدة لنقصان الوزن، ولكن في عصرنا الحالي أصبحت أقلّ شيوعاً وأقل اهتماما، بسبب ان الدهون توفر 9 سعرات حرارية، في الوقت نفسه توفر الكربوهيدرات 4 سعرات حرارية.

ويمكن تناول كمية وفيرة من الطعام دون الحصول على كمية من السعرات الحرارية، وذلك عن طريق تقليل نسبة الدهون، وتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وخاصةً الفواكه والخضار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى