web analytics

فوائد الفطر للمرأة الحامل

نتناول في هذا المقال فوائد الفطر للمرأة الحامل، يعرف الفطر أيضاً بعيش الغراب، أو المشروم، هو إحدى أنواع الفطريات القابلة للأكل، ويتكون جسم نبات الفطر من ساق أنبوبيّة، وغطاء على هيئة قبّعة تتضمن خياشيم على شكل صفيحات مرصوصة بجانب بعضها البعض، وأهم ما يميزه وجود عدة أنواع له تصل حوالي 14000 نوع، وليس من الضروري أن تحتوي كافة الانواع على الاجزاء المذكورة سابقا، تختلف هذه الانواع باختلاف الشكل، اللون، والحجم، كما ويتضمن الفطر عدد كبير من الفوائد الصحية، تابع التفاصيل لتتعرف عليها.

فوائد الفطر للمرأة الحامل
فوائد الفطر للمرأة الحامل

أنواع الفطر

فطر شيتاكي:

يشيع استخدام هذا الفطر في المطبخ الآسيوي، ويتضمن كمية وفيرة من المعادن مثل معدن الزّنك، والمنغنيز، والنحاس، اضافة الى احتوائه على عدد كبير من الفيتامنيات وخاصة مجموعة فيتامنين B.

فطر الكورديسبس:

يعد الكورديسبس من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، ويتميز بكثرة أنواعه، حيث يحتوي على حوالي 400 نوعٍ  في مختلف انحاء العالم، يعود أصل مُعظم هذه الأنواع إلى مملكة بوتان، والصين، وكوريا، ونيبال، وتايلاند، وفيتنام.

 فطر الريشي:

يسمى أيضا بفطر اللينجزي، ويتميز بغطائه الأحمر على شكل كلية، ويمتلك أبواغ على جانبه السفلي يتشابه شكلها مع شكل الأصابع، كما ويتضمن عدد من المركبات التي تمتلك فوائد صحية للجسم، من أهم هذه المركبات، السكريات المتعددة، والببتيدات، وثلاثي التربينويد، اضافة الى احتوائه على وفرة من الالياف الغذائية والأحماض الأمينيّة، والمعادن، والفيتامينات.

فوائد الفطر للمرأة الحامل
فوائد الفطر للمرأة الحامل

فطر عُرف الأسد:

هو أحدى أنواع الفطريات البيضاء التي تنمو على شكل كرة، ويمتلك أشواك طويلة وشعثاء، ويتم تناوله على شكل مكملات غذائية، ويتضمن عدد وفير من مضادات الأكسدة، والياف البيتا غلوكان.

 الفطر الأبيض:

يتكون من جذعٌ صغير، وقبّعة ناعمة، ونكهة خفيفة، ويتم اضافته الى العديد من الأطباق الغذائية، اضافة الى انه يحتوي على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية، وكمية وفيرة من البروتين، وفيتامين د، و فيتامين ب12، لذلك يعد من أفضل الخيارات الصحية للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية نباتية.

الفطر الأسود:

يسمى أيضا بفطر أذن الشجرة، أو فطر الأذن السحابي، وذلك بسبب شكله الذي يشبه الأذن، ويتضمن هذا النوع من الفطر كمية ضئيلة من الدهون والسعرات الحرارية، وكمية وفيرة من الألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن مثل معدن البوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والفولات، والمغنيسيوم، ومن ابرز فوائد هذه المعادن تعزيز صحة القلب، والدماغ، والعظام.

فوائد الفطر للمرأة الحامل
فوائد الفطر للمرأة الحامل

فوائد الفطر العامة

يحتوي على كمية وفيرة من العناصر الغذائية مثل البروتينات والألياف الغذائية و الفيتامينات والمعادن.

يساعد في فقدان الوزن، وذلك بسبب احتوائه على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية.

يساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي، وبالتالي مقاومة العدوى والأمراض المختلفة.

يحتوي على وفرة من مضادات الأكسدة الفعالة، التي بدروها تحارب الامراض السرطانية.

يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم.

يساعد في خفض مستوى الكولسترول في الدم، وضبط معدل ضغط الدم.

تعزيز صحة العظام وتقويتها، وتقليل فرصة الاصابة بمرض هشاشة العظام.

تنظيم العمليات الأيضية في الجسم، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

تعزيز صحة الجهاز العصبي، والحفاظ على صحة الأعصاب.

تعزيز وظائف الانزيمات.

فوائد الفطر للمرأة الحامل

تحتاج المرأة الحامل خلال فترة حملها على العناصر الغذائية اللازمة لصحتها وصحة جنينها وخاصة حمض الفوليك أسد، الذي يساعد في نمو الجنين ويحميه من التشوهات والعيوب الخلقية.

من فوائد الفطر للمرأة الحامل كوب واحد من الفطر يحتوي على نسبة تبلغ حوالي 16.3 ميكروغرام من حمض الفوليك، وتبلغ الكميّة المُوصى بتناولها بشكل يومي من حمض الفوليك اسد 400 ميكروغرام للاشخاص البالغين.

فوائد الفطر للمرأة الحامل
فوائد الفطر للمرأة الحامل

فوائد الفطر للجنس

يساعد في تحسين الصحة الجنسية، وذلك بسبب محتواه العالي من الزنك.

تقوية الانتصاب عند الرجل، وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات التي تسمح بتدفق الدم في الأوردة.

تعزيز الرغبة الجنسية، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر التي تحفز إفراز الهرمونات في جسم الرجل.

تقوية الجهاز العصبي، وبالتالي زيادة القدرة الجنسية عند الرجال.

يمنع ارتخاء العضلات، ويمنح الرجل الصحة والقوة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

يعالج سرعة القذف التي يعاني منها الكثير من الرجال.

فوائد الفطر للمرأة الحامل
فوائد الفطر للمرأة الحامل

أضرار أكل الفطر

الحساسيّة:

بالرغم من أن الفطر من الاطعمة التي لا تسبب حساسية، الا ان هناك بعض الاشخاص يتعرضون لردة فعل تحسسية بمجرد تناوله، وخاصة الاشخاص الذين يعانون من حساسية فطر العفن.

تسمم الجهاز الهضمي:

يؤدي تناول بعض أنواع الفطر البريّ إلى الإصابة بالتسمم، وذلك بسبب احتوائه على مُركباتٍ وموادّ سامّة، ومن أبرز أعراض التسمم، الغثيان، الإسهال، القيء، تشنجات حادة في الجهاز الهضمي، لذلك يجب زيارة الطبيب عند ملاحظة أي من الأعراض المذكورة.

تسمم أجهزة الجسم الأخرى:

يحتوي معظم أنواع الفطر على السموم العصبيّة التي تؤثّر بشكل سلبي على الجهاز العصبي المستقل، أو الكلى، أو الكبد، وأحيانا تسبب امراض سرطانية، اضافة الى ان معظم أنواع الفطريات المهلوسة تحتوي على مُركّب السيلوسيبين ومركبات أخرى، تسبب الهلوسة، وضعف الادراك، ومشاكل في الصحة النفسية، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض سموم الفطر تقتل وتؤدي الى الوفاة في غضون ساعات قليلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى