web analytics

فوائد الكرز المجفف

نتناول في هذا المقال فوائد الكرز المجفف، يتضمن الكرز عدة أنواع، منها الكرز الحلو، والكرز الحامض، يختلفوا فيما بينهم بينهم بحدة اللون، فيميل الكرز الحلو الى اللون القاتم، أما الكرز الحامض يميل الى اللون الاحمر بعد حصاده، ويتوفر بعدة اشكال، فمنه الطازج، ومنه المجفف، ومنه المجمد، ويتم استخدامه لصنع المربى، والحلويات ذات القوام الهلامي، والمشروبات الغازية.

فوائد الكرز المجفف
فوائد الكرز المجفف

القيمة الغذائية للكرز

يحتوي 100 غرام من الكرز على ما يلي:

  • 63 سعر حراري
  • 16 غرام من الكربوهيدرات.
  • 1 غرام من البروتين.
  • 0 غرام من الدهون .
  • 2 غرام من الألياف الغذائية.
  • 64 وحدة دولية من فيتامين أ.
  • 7 ملي غرام من فيتامين C.
  • 13 ملي غرام من الكالسيوم.
  • 0.4 ملي غرام من الحديد.
  • 0 ملي غرام من الصوديوم.
فوائد الكرز المجفف
فوائد الكرز المجفف

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الكرز

مضادات الأكسدة:

يعد الكرز من العناصر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة، وأهم هذه المضادات الأنثوسيانين، حيث يحتوي 100 غرام من الكرز على نسبة تتراوح بين 27.8 مليغراماً إلى 80.4 مليغراماً من الانثوسيانين، وأوضحت دراسة تم نشرها عام 2003 أن كل من الأنثوسيانين والسيانيدين اللذان يتوافران في الكرز يساعدان في التقليل من فرصة الإصابة بسرطان القولون، ويمنعان انتشار وتكاثر الخلايا السرطانية.

الكيميائيات النباتيّة:

يتضمن الكرز عدد وفير من مركبات الكيميائيات النباتية، والتي بدورها تحمي الجسم من الإنزيمات التي تسبب الالتهابات، الأمر الذي يؤدي الى تخفيف حدة التهابات المفاصل.

البوتاسيوم:

يتضمن الكرز نسبة وفيرة من معدم البوتاسيوم، اذ يحتوي الكوب الواحد منه على نسبة تبلغ حوالي 268 ملي غرام من البوتاسيوم؛ أي ما يعادل 8% من الكميّة الموصى بتناولها بشكل يومي، اما فيما يخص الكرز الحلو الكوب الواحد منه على نسبة تبلغ حوالي 306 ملي غرام من البوتاسيوم أي ما يعادل 9% من الكمية الموصى بتناولها بشكل يومي، ومن ابرز فوائد البوتاسيوم، تعزيز صحة القلب وتقليل فرصة حدوث الوفيات الناتجة من مرض القلب.

الألياف الغذائيّة:

يعد الكرز من العناصر الغذائية الغنية بالألياف، ومن ابرز فوائدها تسهيل حركة الأمعاء، وتقليل فرصة الاصابة بالامساك، حيث تعادلُ الكميّةُ الموصى بتناولها بشكل يومي من الألياف الغذائية حوالي  38 غراماً للرجال، و25 غراماً للنساء.

فوائد الكرز المجفف
فوائد الكرز المجفف

فوائد الكرزالعامة

تعزيز صحة الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض المختلفة:

تساعد مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الكرز في مقاومة الجذور الحرة الضارة، وتقليل فرصة الاصابة بالامراض القلبية والأمراض السرطانية، كما وتساعد مضادات الاكسدة ايضا في تاخير ظهور علامات الشخوخة والتجاعيد، ومن الجدير بالذكر أن كافة أنواع الكرز يحتوي على مضادات الاكسدة، لكن يختلف تركيزها من نوع لاخر، ويعد الكرز الحامض من اغنى الانواع بمضادات الاكسدة.

تنظيم دورة النوم:

يحتوي الكرز على مادة الميلاتونين، وهي المادة التي يفرزها الدماغ ومسؤولة عن تنظيم دورة النوم وساعاته، ومن الجدير بالذكر ان هذه المادة تفرز في ساعات الليل وتتأثر بعدة عوامل، وأهم هذه العوامل الاضاءة الاصطناعية التي بدورها تقلل من افراز الميلاتونين، لذلك يؤدي تناول الكرز الى رفع مستوى مادة الميلاتونين داخل الجسم.

فقدان الوزن والتخلص من السمنة:

يحتوي الكرز على نسبة تبلغ حوالي 75% من الماء، اضافة الى احتوائه على كمية كبيرة من الالياف الغذائية، وكمية ضئيلة من السعرات الحرارية، لذلك يعد الكرز من افضل الاطعمة التي تساهم في خسارة الوزن، وتعزيز الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة، اضافة الى دوره في تقليل كمية الطعام المتناولة بشكل يومي.

الحفاظ على صحة القلب والشرايين:

يساهم تناول الكرز في خفض مستوى الكولسترول في الدم من خلال ابطاء امتصاصه في الدم، الأمر الذي يؤدي الى تعزيز صحة القلب والشرايين، كما ويحتوي الكرز ايضا على كمية وفيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم، اللذان يساهمان في تنظيم مستوى ضغط الدم وبالتالي تقليل فرصة الاصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

تسكين الالام وتخفيف حدة الالتهابات:

يحتوي الكرز على مادة الانثوسيانين، وهي عبارة عن مادة صبغية مسؤولة عن لون الكرز، وتساهم في تخفيف حدة الالام والالتهابات، وخاصة التهابات المفاصل والنقرس.

فوائد الكرز المجفف
فوائد الكرز المجفف

تقوية العظام:

يتضمن الكرز عدد وفير من المعادن الضرورية لصحة العظام، وأهم هذه المعادن الكالسيوم والمغنيسيوم، اضافة الى احتوائه على مادة البورون، التي تزيد من صحة العظام اذا تم تناولها الى جانب المغنيسيوم والكالسيوم.

الحماية من الاصابة بسرطان الجلد:

يتضمن الكرز كمية وفيرة من مضادات الأكسدة الفعالة التي بدورها تكافح السرطانات وتمنع نموها وانتشارها، اضافة الى انها تحمي البشرة والجلد من خطر الجزور الحرة الضارة التي تسبب التلف.

محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة:

تساعد مضادات الاكسدة التي يحتوي عليها الكرز وخاصة الكاروتينات، في الحماية من علامات التقدم في السن مثل التجاعيد، والخطوط البيضاء، كما ويمتلك الكرز ايضا خواص تساهم في تفتيح البشرة وتجديد انسجتها و خلاياها، وازالة البقع الداكنة منها.

تعزيز صحة الشعر

يحتوي الكرز على نسبة وفيرة من العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الشعر، وأهم هذه العناصر فيتامين أ وفيتامين C الضروري لتقوية بصيلات وجزور الشعر، ومنع تساقطه وتقصفه، كما ويحتوي أيضا على مجموعة فيتامينات B التي تعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، بالتالي تجديد الخلايا وتسريع نمو الشعر.

فوائد الكرز المجفف
فوائد الكرز المجفف

فوائد الكرز المجفف

 زيادة الوزن:

يحتوي الكرز المجفف على نسبة وفيرة من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية، اضافة الى مذاقه الحلو، حيث يحتوي الكوب الواحد من الكرز المجفف على نسبة تبلغ حوالي 133 سعرة حرارية، أي ما يعادل من ثلث الى ربع كمية الفواكه الموصى بتناولها بشكل يومي، لذلك ينصح بتناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من النحافة، او سوء التغذية.

تعزيز عملية انتاج الطاقة:

يحتوي الكرز المجفف على نسبة جيدة من معدن النحاس الضروري لانتاج الطاقة في الجسم، اضافة الى دوره المهم في بناء الكولاجين الضروري للخلايا والانسجة، وخاصة خلايا البشرة والغضاريف، كما ويساعد ايضا في مكافحة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا.

تعزيز مناعة الجسم:

يحتوي الكرز على وفرة من فيتامين A وفيتامين C وهما احدى مضادات الأكسدة القوية، التي بدورها تحمي أنسجة وخلايا الجسم، وتزيل السموم وتحارب الجزور الحرة الضارة وتقضي على مسببات المرض.

فوائد الكرز المجفف
فوائد الكرز المجفف

فوائد الكرز للحامل

يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحتها وصحة جنينها.

من فوائد الكرز المجفف للحامل علاج الارق واضطرابات النوم.

تقليل فرصة الاصابة بالالتهابات، وذلك بسبب محتواه العالي من مضادات الاكسدة.

تسهيل عملية الهضم، وتقليل فرصة الاصابة بالامساك.

من فوائد الكرز المجفف تنظيم مستوى ضغط الدم ومنع احتباس السوائل داخل الجسم، وتقليل فرصة الاصابة بتسمم الحمل، وذلك بسبب غناه بمعدن البوتاسيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى