web analytics

تناول الخيار على الريق

فوائد تناول الخيار على الريق عديدة، ويصنف الخيار من الأطعمة الصحية الضرورية للحفاظ على سلامة الجسم؛ وذلك بسبب احتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائيّة مثل الفيتامينات، والمعادن، ومضادّات الأكسدة، كما ويمكن استخدام الخيار من خلال إضافته إلى الأطباق، والسلطات، والعصائر، ويساعد في علاج عدة مشاكل صحية مثل المشاكل التي تصاب بها البشرة، والشعر وغيرهم.

تناول الخيار على الريق
تناول الخيار على الريق

تناول الخيار على الريق

  • تعزيز صحة المعدة وتسهيل عملية الهضم.
  • من فوائد تناول الخيار على الريق علاج حالة الإمساك.
  • علاج الجفاف والحفاظ على رطوبة الجلد.
  • معالجة الالتهابات، وتطهير المسالك البولية.
  • وقاية الجسم من الأمراض، بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة.
  • الحفاظ على صحة الأمعاء والقولون، بسبب احتوائه على وفرة من الألياف الغذائية.
  • تهدئة الأعصاب وتخفيف حالة التوتر.
  • تقوية الجهاز المناعي، بسبب احتوائه على الفيتامينات.
  • تخليص الجسم من السموم.
  • خفض ارتفاع ضغط الدم.
  • المساعدة على الشعور بالشبع، والمحافظة على الوزن مثاليا.
  • الحماية من الأمراض التي تصيب المعدة، مثل الدودة الشريطية.
  • الحفاظ على صحة العظام وتقويتها، بسبب احتوائها على فيتامين ك.
تناول الخيار على الريق
تناول الخيار على الريق

الفوائد العامة لتناول الخيار

 ترطيب الجسم:

يساعد تناول الخيار في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء، حيث يحصل الجسم على حاجته من السوائل عند تناول الخيار.

كما ويساعد ترطيب الجسم في الحفاظ على صحَّة الأمعاء، والحماية من الاصابة بالإمساك، ومنع تشكل حصوات الكلى.

خسارة الوزن:

يساعد تناول كميات وفيرة من الخيار المحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية ، في خسارة الوزن بشكل ملحوظ، كما ويمكن تناول الخيار واضافته إلى السندويشات، والسلطات، والأطباق، بدلاً من تناول المكونات الاخرى التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والتي بشأنها تسبب زيادة الوزن.

الحماية من الاصابة بالأمراض المزمنة:

يضم الخيار مجموعة مختلفة من مضادات الأكسدة، بما فيها الفلافونويد، والتانين، وفيتامين ج، والبيتا كاروتين، والمنغنيز، و الموليبدينوم،  حيث تساعد هذه المركبات في منع تكون الجذور الحرة الضارة، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بالأمراض المزمنة.

الحفاظ على صحَّة العظام:

يعد الخيار من المصادر الغنية بفيتامين ك، وعند تناول كوب واحد من الخيار فإن ذلك يوفر 19% من الاحتياجات اليومية؛ وبالتالي الحفاظ على صحَّة العظام، وتحسين امتصاص عنصر الكالسيوم.

تناول الخيار على الريق
تناول الخيار على الريق

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية:

يوصى بتناول كمية وفيرة من الألياف الغذائية، لدورها المهم في منع تكون الكوليسترول في الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بتصلُّب الشرايين، ومشاكل في القلب، ويعد الخيار من المصادر الجيدة للألياف، وخصوصا القشرة الخارجية الذي يحتوي عليها.

بالاضافة الى احتوائه على كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يساعدان في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

تخفيف حدة الحموضة:

يحتوي الخيار على درجة حموضة قلوية؛ الامر الذي يساهم في التخفيف من حدة حموضة المعدة، وتقليل تركيز حمض اليوريك في الدم، لذلك يوصى بتناوله بكميات وفيرة وبشكل يومي.

 خفض مستوى السكر في الدم:

إن تناول الخيار بكثرة يساهم في الوقاية من المضاعفات التي تصاحب مرض السكري؛ حيث تناوله يزوُّد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية دون رفع نسبة السكر في الدم، وتساعد بعض المركبات النباتية الموجودة فيه في تحفيز إنتاج هرمون الإنسولين.

خفض ارتفاع ضغط الدم:

يصنف الخيار من المصادر الجيدة لمعدن البوتاسيوم؛ الذي بدوره ينظم نسبة الصوديوم التي توجد في الكلى، ويخفض ارتفاع ضغط الدم.

ومن الجدير ذكره أن تناول نظام غذائي يحتوي على كمية كبيرة من الملح، وكمية قليلة من البوتاسيوم يساعد بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم؛ نظرا لأن الأملاح الفائضة تؤدي إلى حبس السوائل داخل الجسم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى