web analytics

نظام غذائي لمرضى الإمساك

نظام غذائي لمرضى الإمساك.. يعتبر الإمساك من الحالات الشائعة والتي تصيب العديد من الأشخاص، ومن الممكن أن يتحول الإمساك إلى حالة مزمنة في حال استمرت أعراضه بالظهور لفترة تزيد عن 3 شهور، ومن أبرز أعراض الإمساك المزمن، التبرز بشكل قليل أي يعادل ثلاث مرات أسبوعياً، بالاضافة الى ظهور البراز صلبا وأكثر جفافا، و حدوث انسداد في المستقيم، وقد يسبب الامساك المزمن عدة مضاعفات مثل، البواسير  التي تنتج بسبب حدوث ورم في الأوردة المحيطة بفتحة الشرج، ويسبب أيضا الشق الشرجي أي تمزّق الجلد الذي يحمي الفتحة الشرجية.

نظام غذائي لمرضى الإمساك
نظام غذائي لمرضى الإمساك

عناصر النظام الغذائي لمرضى الإمساك

1- السعرات الحرارية:

يوصى مرضى الإمساك بالحصول على نفس عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص العادي حسب عمره وجنسه وعمله.

2- البروتينات:

يوصى بتناول البروتين بنسبة تبلغ حوالي من 60 الى 80 غم بشكل يومي.

3- الكربوهيدرات:

يجب الحرص على تناولها بكميات وفيرة وخاصة الكربوهيدرات الموجودة في الخضروات والفواكه الطازجة لاحتوائها ايضا على الألياف الغذائية التي تساهم في تليين الامعاء وسهولة حركتها.

4- الفيتامينات:

يوصى بالحصول على كميات كافية من الفيتامينات وخاصة فيتامين B، ومن الافضل الحصول عليها على هيئة خميرة بيرة، لدورها المهم في تسهيل وظيفة الأمعاء.

5- المعادن:

يجب تناول المعادن وخاصة معدن البوتاسيوم الموجود في حساء الخضروات وعصير الفواكه الطازج لتخفيف الاصابة بالإمساك.

6- السوائل:

يوصى بشرب كميات وفيرة من السوائل، والتي تعادل تقريبا 10 أكواب فما فوق في اليوم الواحد بما فيها السوائل الفاترة مثل الشاي و الأعشاب، لدورها في تليين المعدة اضافة الى التبرز بسهولة.

7- الألياف الغذائية:

تنقسم الألياف الغذائية الى قسمين رئيسين، وهما الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في نخالة القمح والخضار الطازجة والحبوب الكاملة، والقسم الثاني الألياف القابلة للذوبان الموجودة في نخالة الشوفان والشعير والمكسرات والعدس المجروش والبازيلاء.

والجدير ذكره ان القسم الاول من الألياف قد يجعل الإمساك أكثر سوءا ويسبب المزيد من المضاعفات لذلك يجب تناول الألياف القابلة للذوبان.

نظام غذائي لمرضى الإمساك
نظام غذائي لمرضى الإمساك

 نصائح للحصول على نظام غذائي لمرضى الإمساك

  • أداء التمارين الرياضية بشكل يومي، مثل رياضة المشي، لدورها في التخفيف من الإمساك.
  • تدليك منطقة البطن من 20 إلى 30 مرة يوميا، وخاصة في فترة الصباح، ووضع القليل من المرطب قبل البدء بعملية التدليك.
  • اضافة دقيق القمح الى الخبز، لمساعدته في تليين الأمعاء.
  • تجنب شرب الشاي الثقيل والقهوة المركزة.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الدهون، اضافة الى الأطعمة المقلية بالزيت النباتي.
  • ينصح بإضافة معلقة واحدة من سكر اللاكتوز إلى عصير الفواكه الطبيعي أو الشاي، وخاصة للأشخاص المصابون بالإمساك التقلصى أو التقبضي.
نظام غذائي لمرضى الإمساك
نظام غذائي لمرضى الإمساك

أطعمة ضمن نظام غذائي لمرضى الإمساك

1- التفاح:

يحتوي التفاح على نسبة من البكتين التي تؤثر ايجابيا على صحة الامعاء، بالاضافة الى انه يحمي من حالات الاسهال، ويخفف من الاصابة الامساك ويساعد في تفريغ المعدة.

2- الخوخ:

يجب تناول فاكهة الخوخ بكثرة، لدورها البارز في الحد من الامساك.

3- الكيوي:

تحتوي حبة الكيوي الواحدة على 2.5 غرام من الألياف الغذائية، بالاضافة الى احتوائها على الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية التي تحافظ على صحة الأمعاء، وتخفف من الإمساك.

يتم تناول فاكهة الكيوي ببذورها والبعض يفضل تناولها بالقشور.

4- التين:

يعد التين من الوجبات الخفيفة التي تسهل عملية هضم الطعام، لاحتوائه على نسبة وفيرة من الألياف الغذائية، اضافة الى احتوائه على الكالسيوم.

نظام غذائي لمرضى الإمساك
نظام غذائي لمرضى الإمساك

5- البطاطا الحلوة:

تتضمن الحبة الواحدة من البطاطا الحلوة مع قشورها على حوالي 3.8 جرام من الألياف الغذائية التي يتركز أغلبها في القشور، والتي تساهم في علاج حالة الإمساك أو الحدّ منه.

6- بذور الكتان:

يجب تناول بذور الكتان، لدورها في التخفيف من حالات الإمساك اضافة الى احتوائها على الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3، حيث تناول معلقة كبيرة من بذور الكتان يعادل تقريبا 2.8 غرام من الألياف.

تناول بذور الكتان الخالية من الدهن، يساعد في سرعة حركة الأمعاء وتسهيل عملية إخراج البراز، بالإضافة إلى التبرز بشكل يومي.

وهناك العديد من الاطعمة الاخرى، مثل البرتقال والتوت البري والعنب المجفف والكيوي، واللوز، والزنجبيل، والحلبة وغيرهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى