web analytics

أكل الفواكه قبل النوم

يلجأ كثير من الأشخاص الى أكل الفواكه قبل النوم مباشرة، باعتبارها وجبة سناكس غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات، وباعتبارها أيضا بديل للأطعمة الدهنية والنشوية، لكن السؤال الشائع هل تناول الفواكه قبل الذهاب الى النوم مباشرة يعد من العادات الغذائية الصحية؟

أكل الفواكه قبل النوم
أكل الفواكه قبل النوم

نصائح يجب اتباعها عند أكل الفواكه قبل النوم

الامتناع عن تناول الفواكه مباشرة بعد الوجبات الأساسية، حتى لا تسبب اضطرابات في المعدة وعسر الهضم بالاضافة الى تكون الغازات والانتفاخات.

عدم تناول الفواكه قبل الذهاب الى النوم مباشرة، فيجب الحرص على ترك فاصل بين تناول الفواكه وبين النوم ساعتين على الأقل، ليتاح للجهاز الهضمي القيام بوظائفه بشكل جيد وفعال.

الحرص على تناول الفواكه قبل النوم بساعتين على الأقل، وذلك نظرا لأنها تسبب زيادة نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى رفع مستوى الطاقة داخل الجسم وعدم الشعور بالراحة و الاسترخاء.

ان تناول الفواكه قبل النوم مباشرة يساعد في حدوث الأرق وقلة النوم، نظرا لدورها في رفع مستوى الطاقة، وبالتالي حرمان الجسم من الراحة.

الحرص على التخفيف من تناول الفواكه قبل النوم، لتجنب حدوث زيادة في الوزن، وذلك لأن الجسم غير قادر على حرق السعرات الحرارية خلال فترة النوم.

الحرص على اختيار الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر، والغنية بالألياف الغذائية ومن أشهر أمثلتها، التفاح والموز والكمثرى والكيوي، حيث تتميز هذه الأصناف من الفواكه بسهولة هضمها.

الامتناع عن تناول الفواكه التي تحتوي على كمية مرتفعة من الأحماض قبل الذهاب الى النوم، مثل البرتقال واليوسفي والأناناس في المساء وقبل النوم، لأنها قد تسبب صعوبة في الهضم و الحموضة وارتجاع المريء، الأمر الذي يسبب عدم الشعور بالراحة أثناء النوم.

أكل الفواكه قبل النوم
أكل الفواكه قبل النوم

الامتناع عن تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة وفيرة من الماء قبل النوم، لتجنب التبول المتكرر أثناء النوم، وبالتالي الاستيقاظ بشكل مستمر وعدم الراحة، ومن هذه الفواكه الكنتالوب والبطيخ والشمام والعنب والمانجا.

الحرص على تناول كمية ضئيلة من الفواكه والاكتفاء بتناول ثمرة واحدة فقط، حتى يتجنب الشخص الشعور بالامتلاء والانتفاخ قبل النوم.

الحرص على تناول الفواكه قبل البدء بوجبة العشاء وليس بعدها، لتجنب سوء للهضم، وذلك لأن الجهاز الهضمي يقوم بهضم الفواكه بطريقة سريعة وأسرع من هضم الوجبات الأخرى.

من الممكن تناول لبن الزبادي مع حبة واحدة من الفاكهة قبل النوم بساعة على الأقل، لتسهيل عملية الهضم وتزويد الجسم بالفيتامينات الضرورية، ويمكن أيضا إضافة عسل النحل للشعور بالرخاء والراحة وهدوء  الأعصاب.

فوائد أكل الفواكه قبل النوم

تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم والجهاز العصبي.

تعد الفواكه من الوجبات الخفيفة التي لا تجهد الجهاز الهضمي خلال فترة الليل.

تساعد في الحماية من الأمراض المُعدية، واللأمراض البكتيرية.

تساهم في تقوية وتعزيز صحة الجهاز المناعي، ووقاية القلب من الأمراض المختلفة.

من فوائد أكل الفواكه قبل النوم الحماية من الأمراض السرطانية، وذلك بسبب غناها بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة.

تنظم نسبة السكر في الدم لدى الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وذلك لأن السكريات التي توجد بها أقل ضرراً على الجسم من السكر الأبيض.

تتضمن الفواكه نسبة منخفضة من الدهون، لذلك عند تناولها بشكل معتدل لا تسبب السمنة والوزن الزائد.

تساعد في تحسين الحالة النفسية وعلاج القلق والاكتئاب، والتوتر.

تساعد في استرخاء الجسم، وتنظيم دورة النوم، وعلاج الأرق.

تحتوي على كمية ضئيلة جدا من الدهون، الامر الذي يجعلها تحافظ على الوزن صحيا ومثاليا.

من فوائد أكل الفواكه قبل النوم الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ومنع اجهاده في فترات الليل.

خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبطء امتصاص الكربوهيدرات، وزيادة الشعور بالشبع والامتلاء، ويعود السبب في ذلك احتوائها على كمية وفيرة من الالياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء.

تقليل حالة الاجهاد التأكسدي، وتنظيم معدل ضغط الدم وجعله ضمن المعدل الطبيعي.

تقليل فرصة الاصابة بامراض القلب، والسكتات الدماغية، والجلطات القلبية.

من فوائد أكل الفواكه قبل النوم خسارة الوزن على المدى البعيد، وذلك لانها تقلل من عدد السعرات الحرارية المتناولة بشكل يومي.

الكمية الموصى بتناولها بشكل يومي من الفواكه؟

ان الكمية الموصى بتناولها بشكل يومي من الخضار والفواكه يحب أن لا تقل عن 400 جرام، أو خمس حصص، بحيث تعادل الحصة الواحدة حوالي 80 جرام، أو كوب واحد، أما الفواكه لوحدها تبلغ الكمية الموصى بتناولها بشكل يومي من 2-5 حصص يومياً.

أكل الفواكه قبل النوم
أكل الفواكه قبل النوم

أفضل أصناف الفواكه

الجريب فروت:

تعد فاكهة الجريب فروت من أفضل أصناف الفواكه الحمضية؛ نظرا لإنَّها تمتلك قيمة غذائية مرتفعة، اضافة الى أنَّها تساهم في خفض مقاومة الجسم للإنسولين، وخفض مستوى الكولسترول في الدم، وخسارة الوزن، وتقلل أيضا من فرصة الاصابة بحصى الكلى.

الأناناس:

يعتبر الأناناس من أفضل أصناف الفواكه الاستوائية؛ حيث يحتوي الكوب الواحد منه على نسبة تبلغ حوالي 131٪ من الكمية الموصى بتناولها بشكل يومي من فيتامين ج، و76٪ من الكمية الموصى بتناولها بشكل يومي من المنغنيز، اضافة الى أنَّه يحتوي على مركب البروميلين الذي يحارب السرطان، ويقلل من فرصة الاصابة بالالتهابات الحادة.

 التفاح:

يتضمن التفاح كمية وفيرة من الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين ب، كما أنَّه يحتوي على وفرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز صحة القلب، وتقليل فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ومرض السرطان، والزهايمر، اضافة الى احتوائه على ألياف البكتين المسؤولة عن تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء،و تحسين عملية هضم الطعام.

أكل الفواكه قبل النوم
أكل الفواكه قبل النوم

الرمان:

تتضمن فاكهة الرمان كمية مرتفعة جدا من مضادات الأكسدة، والمركبات النباتية، حيث تساهم هذه العناصر في الوقاية من الأمراض، وتقليل فرصة الاصابة بالالتهابات.

 المانجو:

تعد فاكهة المانجو من العناصر الغنية بفيتامين ج، والألياف الغذائية القابلة للذوبان، اضافة الى أنها تحتوي على خصائص قويةً مضادةً للأكسدة والالتهابات، ومن أبرز فوائدها تقليل فرصة الإصابة بالأمراض المختلفة.

الفراولة:

أهم ما يميز الفراولة احتوائها على قيمة غذائيةً مرتفعة، اضافة الى احتوائها على وفرة من فيتامين ج، والمنغنيز، وحمض الفوليك أسد، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، ومن أبرز فوائدها تقليل فرصة الاصابة بالأمراض المزمنة، وضبط مستوى السكر في الدم.

أكل الفواكه قبل النوم
أكل الفواكه قبل النوم

البطيخ:

يحتوي البطيخ على كمية مرتفعة من الماء، وفيتامين ج، وفيتامين أ، ومضادات الأكسدة، وجميع هذه العناصر تساعد في تعزيز صحة القلب، و خفض ضغط  الدم المرتفع، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنّ البطيخ يحتوي أيضا على مركبات، تساعد في تقليل فرصة الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي.

الجوافة:

تتضمن فاكهة الجوافة كمية مرتفعة جدا من فيتامين ج؛ ويحتوي الكوب الواحد منها على نسبة تبلغ حوالي  107% من الكمية الموصى بتناولها بشكل يومي هذا الفيتامين، اضافة الى احتوائها على وفرة من الألياف الغذائية، وحمض الفوليك أسد، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، والنحاس، والمنغنيز، ومضادات الأكسدة، ومن ابرز فوائدها تقليل فرصة الاصابة بالسرطانات المختلفة، والوقاية من الالتهابات الحادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى