web analytics

تناول البيض يوميا

تناول البيض يوميا حيث يصنف البيض من الأطعمة التي تحتوي على نسبة وفيرة من العناصر الغذائية، بالاضافة الى احتوائه على البروتين، الذي يعزز من الشعور بالشبع، كما ويساعد ايضا في بناء الكتلة العضلية، ولكن السؤال الذي يجول في خاطر الجميع ماذا يحدث في الجسم عند استهلاك البيض بشكل يومي، هل يسبب أضرارا؟

تناول البيض يوميا
تناول البيض يوميا

فوائد تناول البيض يوميا؟

يوصي أخصائيي التغذية الأشخاص الذين يتبعون الرجيم الغذائي، بتناول بيضة فقط عند وجبة الفطور، وذلك نظرا لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البروتين الذي يمتص بشكل سريع، والذي يساعد في الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وبالتالي التقليل من كمية الأطعمة المتناولة في وجبتي الغداء والعشاء.

يساعد تناول بيضة واحدة قبل البدء بأداء التمارين الرياضية، في التقليل من فرصة الشعور بالتعب خلال ممارسة التمرين، وذلك لأن البيض يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية، التي تساعد في بناء الكتلة العضلية.

يحتوي البيض على كمية مرتفعة من فيتامين أ، الذي بدوره يقوي من جهاز المناعة، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، بالاضافة الى دوره في تزويد الجسم بالطاقة الضرورية لأداء النشاطات اليومية.

تعادل نسبة البروتين التي توجد في البيض، النسبة الموجودة بلبن الأم، لذلك يعد من الأطعمة التي يوصى بتناولها قبل البدء بالتمرين، لدوره في تحفيز العضلات على النمو بشكل فعال.

يتكون صفار البيض من نسبة مرتفعة من فيتامين د، الذي يعد من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة العظام والعين والبشرة، كما ويساهم ايضا في تقوية مناعة الجسم.

تناول البيض يوميا
تناول البيض يوميا

هل توجد كمية مضرة من تناول البيض

الجواب لا: لا يوجد كمية مضرة من تناول البيض، حيث من الممكن تناول من بيضة واحدة إلى ثلاث بيضات بشكل يومي، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط في تناول اللحوم، لتفادي ارتفاع نسبة البروتين عن الحصة اليومية التي يحتاج إليها الجسم، والتي تبلغ نسبتها من 60 الى 65 غرام في حال كان وزن الجسم 70 كيلو غرام.

 

معلومات يجب معرفتها عن تناول البيض

يوجد الكالسيوم في القشرة الخارجية للبيض، ولا توحد بالبياض أو الصفار كما يعتقد البعض.

تجنب تناول البيض غير المطبوخ بشكل جيد، لتفادي انتقال العدوى من الدجاج للإنسان، وخاصة السالمونيلا، وعند رغبة الاشخاص بتناول البيض بهذه الطريقة، يجب التأكد من أن الدجاج تناول كافة التطعيمات اللازمة ضد الأمراض المختلفة.

يحتوي البيض على الكولسترول المفيد للجسم، وبالتالي ينصح بتناوله من قبل مرضى الكوليسترول.

لا يوجد سن محدد لمنع الأشخاص من تناول البيض، ولكن في حال اصابة الشخص بحساسية البروتين، فيجب الامتناع نهائيا عن تناول البيض.

تناول البيض يوميا
تناول البيض يوميا

اضرار تناول البيض يوميا

إن تناول البيض بشكل يومي عدة أضرار وأهمها ما يلي:

الإصابة بالحساسية:

يُعاني بعض الأفراد من الحساسية عند تناول البيض أو عند تناول المُنتجات التي تحتوي على البيض، الامر الذي يعكس بشكل سلبي على صحة الجسم، ومن الممكن أيضا أن تشكل ردود الفعل التحسسية خطرا على حياة الفرد.

الإصابة بالبكتيريا الخطيرة:

يسبب تناول البيض الغير مطهي أو النيء؛ الاصابة بمشكلات صحية، وذلك نظرا لاحتوائه على البكتيريا، ومن المحتمل أن يصاب الأشخاص في حال التسمم بهذهِ البكتيريا كبكتيريا السالمونيلا بأعراض حادة مثل: آلام المعدة، والغثيان، والحُمى، والإسهال، والصداع الشديد.

تناول البيض يوميا
تناول البيض يوميا

بالإضافة إلى العديد من الأضرار الأُخرى التي يسببها تناول البيض النيء، وبالرغم من احتوائه على نسبة وفيرة من البروتين، إلا أنّ تناول البيض الخام يعيق عملية امتصاص البروتينات ويعسر من هضمها.

أما فيما يخص البروتين المتوفر في البيض المطبوخ يتم امتصاصة بشكل سريع مقارنةً بالبيض النيء.

يؤثر تناول بياض البيض على امتصاص فيتامين البيوتين الذي يوجد في بياض البيض، ويعود السبب في ذلك احتواء البيض على بروتين الأفيدين، ويرتبط بروتين الأفيدين بالبيوتين في الأمعاء مسببا صعوبة في الامتصاص، ولكن عند تعرُّض البيض لدرجة الحرارة تساعد في تحطيم بروتين الأفيدين، ونتيجة لذلك فإن البيض المطبوخ لا يخفف من عملية امتصاص البيوتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى