web analytics

فوائد شرب اليانسون المغلي للجسم

نتناول في هذا المقال فوائد شرب اليانسون المغلي للجسم ، يطلق البعض مسمى الأنيسون على اليانسون، ويعد إحدى أصناف العائلة الخَيميّة، كما ويعد من النباتات الحولية التي يبلغ طولها حوالي 40-60 سنتيمتراً، ويتم زراعة نبات اليانسون من أجل الحصول على بذوره، إذ تتميز هذه البذور برائحتها العطرية المميزة، وطعمها اللذيذ، وتحتوي على عدد كبير من الفوائد الصحية والطبية، ويتم جني الثمار عندما يصبح لونها رمادي، وتجد الإشارة إلى أن اليانسون يوجد على هيئة بذور كاملة، و مطحونة، و مستخلص، و زيت.

القيمة الغذائية لليانسون

تحتوي الملعقة الصغيرة من اليانسون والتي تعادل 2 غرام على ما يلي:

  • 0.2 ملي لتر من الماء.
  • 7.08 سعرة حراريّة.
  • 1.05 غرام من الكربوهيدرات.
  • 0.307 غرام من الألياف الغذائية.
  • 0.37 غرام من البروتين.
  • 0.334 غرام من الدهون.
  • 13.6 ملي غرام من الكالسيوم.
  • 0.776 ملي غرام من الحديد.
  • 3.57 ملي غرام من المغنيسيوم.
  • 9.24 ملي غرام من الفسفور.
  • 30.3 ملي غرام من البوتاسيوم.
  • 0.336 ملي غرام من الصوديوم .
  • 0.019 ملي غرام من النحاس.
  • 0.048 ملي غرام من المنجنيز.
  • 0.105 ميكروغرام من السيلينيوم.
  • 0.441 ملي غرام من فيتامين ج.
  • 6.53 وحدة دوليّة من فيتامين أ.
  • 0.007 ملي غرام من فيتامين ب1.
  • 0.006 ملي غرام من فيتامين ب2.
  • 0.064 ملي غرام من فيتامين ب3.
  • 0.017 ملي غرام من فيتامين ب5.
  • 0.014 ملي غرام من فيتامين ب6.
  • 0.21 ميكروغرام من حمض الفوليك أسد.
فوائد شرب اليانسون المغلي للجسم
فوائد شرب اليانسون المغلي للجسم

فوائد شرب اليانسون المغلي

من فوائد شرب اليانسون المغلي يساعد مغلي اليانسون في تليين المعدة، وتعزيز عملية هضم الطعام.

من  فوائد شرب اليانسون المغلي يعالج المشكلات الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، والإنتفاخ، وغازات البطن، وتجدر الإشارة إلى أن ترك الغازات دون علاج يؤدي إلى الإصابة بآلام حادة في الصدر، والمفاصل، والمعدة، اضافة الى الإصابة بتشنج العضلات والروماتيزم.

يساعد مغلي اليانسون في فتح الشهية، من خلال تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة في المعدة.

يحافظ مغلي اليانسون على صحة الجهاز التنفسي، ويعالج الأمراض التي تصيبه مثل الربو، احتقان مجرى التنفس، التعهاب الشعب الهوائية، السعال، الزكام، البلغم وغيرها.

يقلل من فرصة الإصابة بالتهابات المفاصل والروماتيزم من خلال زيادة نشاط الدورة الدورة الدموية، ويعود السبب في ذلك امتلاكه خواص مضادة للإلتهابات.

من فوائد شرب اليانسون المغلي يساعد مغلي اليانسون في تطهير الجروح ومنع التهابها، إضافة إلى الشفاء المتماثل منها، وذلك بسبب إحتوائه على مواد ذات خواص مطهرة.

من فوائد شرب اليانسون المغلي ايضا يساعد في تهدئة الأعصاب، والتخلص من التوتر والقلق، ويقلل من الشعور بالإكتئاب والإجهاد.

يساعد مغلي اليانسون في الاسترخاء، وعلاج اضطرابات النوم مثل الأرق، اضافة الى تصفية الذهن، وتحسين الحالة المزاجية.

يعالج المشكلات المصاحبة للدورة الشهرية، مثل المغص، وتشنجات البطن، والصداع، والغثيان وغيرها.

يزيد مغلي اليانسون من الإفرازات المهبلية لدى المرأة، ويزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة، ويعالج ضعف الأنتصاب، ويؤخر عملية قذف السائل المنوي، إضافة الى دوره المهم في إطالة ممارسة العلاقة الحميمة، وزيادة عدد الحيوانات المنوية.

يعد من أفضل المشروبات للمرأة المرضعة، وذلك لأنه يزيد من إدرار الحليب في الثدي بسبب إحتوائه على الأنثول، ويعمل على تهدئة المعدة، وطرد الغازات المزعجة.

من فوائد شرب اليانسون المغلي يساعد مغلي اليانسون في تخفيف الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث، ومن أهمها الهبات الساخنة، التعب والضعف العام، جفاف كل من الجلد والمهبل.

يعمل على تصفية البشرة، وتنقيتها من السموم، ويزيل البقع الداكنة، ويعالج حب الشباب، إضافة إلى دوره المهم في تعزيز صحة البشرة ومنحها الحيوية والنضارة.

يقلل من إنقباضات الرحم لدى المراة الحامل، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة.

والعديد من الفوائد الأخرى، مثل تنظيم مستوى السكر في الدم، علاج قرحة المعدة، تقليل فرصة الإصابة بالبكتيريا والفطريات، الحماية من الإلتهابات الحادة، التقليل حدة الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي، والتخلص من القمل في الرأس وغيرها.

فوائد شرب اليانسون المغلي
فوائد شرب اليانسون المغلي

دراسات توضح فوائد اليانسون

دراسةٌ أوليّةٌ تم نشرها عام 2010 في مجلّة American Journal of Biomedical Sciences وتم تطبيقها على الفئران، وأوضحت النتائج أن تناول مكملات اليانسون تساهم في تقليل فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام الناجم من نقص مستوى الإستروجين بعد انقطاع الدورة الشهرية.

دراسة تم نشرها عام 2012 في مجلّة BMC complementary and alternative medicine وتم تطبيقها على الفئران أوضحت أن تناول زيت اليانسون يقلل من فرصة الإصابة بمرض الصرع، ويخفف من حدة النوبات المصاحبة له، إضافة الى دوره المهم في تعزيز صحة الخلايا العصبية.

دراسةٌ تم نشرها عام 2018 في مجلّة Iranian Red Crescent Medical Journal أوضحت أن الكبسولات التي تحتوي على اليانسون ومواد أخرى، تساعد في تنظيم موعد الدورة الشهريّة، وتحسن من قلّة حدوث الطمث، إضافة الى خفض مستوى هرمون التستوستيرون عند النساء الذين يعانون من تكيس المبايض.

دراسة تم نشرها علم 2007 في مجلّة Journal of Ethnopharmacology وتم تطبيقها على الفئران، أوضحت أن مُستخلص اليانسون يساعد على إسترخاء العضلات من خلال تثبيط التشنجات التي تنتج عن الأسيتيل كولين.

دراسة تم نشرها عام 2017 في مجلّة Journal of Evidence-Based Complementary & Alternative Medicine أوضحت أن تناول الكبسولات التي تحتوي على زيت اليانسون تساعد في التقليل من الأعراض المصاحبة للاكتئاب، وخاصة لدى الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون المتهيّج.

 محاذير تناول اليانسون المغلي

الأشخاص الذين يعانون من حساسية نباتات العائلة الخَيميّة، وذلك لأن تناول اليانسون يؤدي إلى الإصابة برد فعل تحسسي.

الأشخاص المصابون بمرض السكري، وذلك لأن اليانسون يقلل من مستوى السكر في الدم.

الأشخاص الذين يعانون من السرطان الحسّاس للهرمونات، مثل سرطان الثدي، وسرطان الرحم، والمبيضين، وبطانة الرحم، وذلك لأن تناول اليانسون يؤدي إلى تفاقم الوضع الصحي لدى هؤلاء الأشخاص.

كذلك من فوائد شرب اليانسون المغلي الأشخاص المقبلين على عملية جراحية، وذلك لأن اليانسون يخفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي يصعب السيطرة عليه خلال العملية، لذلك يوصى بالامتناع عن تناوله قبل موعد العملية بأسبوعين.

فوائد شرب اليانسون المغلي للجسم
فوائد شرب اليانسون المغلي للجسم

أضرار مغلي اليانسون

الأصابة برد فعل تحسسي.

الإصابة بالتسمم، ومن أبرز أعراضه الغثيان، الهلوسة، التشنجات.

التداخلات الدوائية

أدوية منع الإنجاب: 

من أشهر الأمثلة عليها الإيثينيل إستراديول/ليفونورجيستريل، و النوريثيستيرون، إذ يساعد اليانسون في خفض تأثير هذه الأدوية، إذا تم تناولهما معا.

التاموكسيفين:

يتأثر السرطان الحساس للاستروجين، بمستوى هرمون الأستروجين في الجسم، ويساعد التاموكسيفين في تقليل فرصة الإصابة بهذا النوع من السرطانات، كما ويؤثر اليانسون على مستوى الاستروجين، الأمر الذي يخفض من تأثير دواء التاموكسيفين، لذلك ينصح بتجنب تناول اليانسون مع هذا الدواء.

الاستروجينات: 

يخفض اليانسون من تأثير الاستروجينات في الجسم، لذلك يجب ترك مسافة بين تناول هذه الأدوية وتناول اليانسون، ومن أشهر الأمثلة عليها، الاستراديول، والإيثينيل إستراديول.

فوائد شرب اليانسون المغلي
فوائد شرب اليانسون المغلي

كيفية إعداد مشروب مغلي النعناع

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من حبوب اليانسون.
  • ملعقة صغيرة من عسل النحل، أو ملعقتين من السكر.
  • عود من القرفة.
  • 500 ملي من الماء.

طريقة التحضير:

  1. يتم وضع الماء في إناء على نار متوسطة، وتركه لمدة خمس دقائق حتى الغليان.
  2. بعد الغليان، يتم نقع حبوب اليانسون والقرفة في الماء، وتركه لمدة دقيقتين فقط، لمنع تطاير الزيوت التي تحتوي عليها حبوب اليانسون.
  3. يصفى الماء ويحلى بالعسل أو بالسكر ويشرب ساخنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى