web analytics

نظام غذائي لنشاط الغدة الدرقية

يحتاج البعض الى نظام غذائي لنشاط الغدة الدرقية ، حيث يمكن تعريف نشاط الغدة الدرقية بأنه زيادة في إنتاج هرمونات الغدة الدرقيّة في الدم، الأمر الذي يرفع من سرعة الوظائف التي تتحكم بها، وبالتالي ظهور أعراض ومضاعفات عدة، مثل العصبية الشديدة وسرعة الانفعال، والتهيج، وزيادة العرق وزيادة في معدل نبض القلب، وارتعاش اليدين، والقلق، والأرق الشديد، وتقع الغدة الدرقية في أسفل الجهة الأماميّة من الرقبة وتقوم بوظائفها المختلفة والمُتعلّقة بعمليّات الأيض في الجسم.

نظام غذائي لنشاط الغدة الدرقية
نظام غذائي لنشاط الغدة الدرقية

أشهر الأغذية التي تقلل من نشاط الغدة الدرقية

الأغذية الغنية بالكالسيوم:

تساعد الاغذية الغنية بالكالسيوم، في خفض نشاط الغدة الدرقية، لذلك يجب الحرص على  تناول ثلاثة حصص يوميا على الأقلّ من مصادر الكالسيوم، لأن زيادة نشاط تلك الغدة يؤدي إلى ضعفٍ في بنية العظام.

في حال كانت نسبة الكالسيوم المتناولة بشكل يومي أقلّ من 1000 ملي غرامٍ ، فإنّه من الممكن تناول مكمّلات الكالسيوم بعد استشارة طبية، وقد تصل النسبة إلى 1200 ملي غراماً بشكل يومي للنساء فوق عمر الـ 51، وللرجال فوق عمر الـ 71.

بياض البيض:

يصنف بياض البيض من الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من عنصر اليود؛ الذي يساهم في زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وفي حال تم تناول نظامٍ غذائيٍّ منخفض باليود يساعد بشكل أساسي في تقليل هرمونات الغدة الدرقية.

ومن أشهر الأطعمة المنخفضة باليود الملح، والقهوة والشاي، والفواكه الطازجة أو المُعلّبة، والمكسرات، وحبوب الشوفان، والبطاطس، وعسل النحل.

نظام غذائي لنشاط الغدة الدرقية
نظام غذائي لنشاط الغدة الدرقية

الخضروات الصليبية:

تتكون الخضراوات الصليبية من مركبات تقلل من إفراز هرمون الغدة الدرقية بالاضافة الى تقليل امتصاص عنصر اليود، ومن اشهر الامثلة عليها: القرنبيط، والخردل؛ واللفت، والبروكلي، والفجل، ويجب الحرص على تناول حصة او حصتين من هذه الخضروات بشكل يومي.

سمك السلمون: “نظام غذائي لنشاط الغدة الدرقية”

يحتوي سمك السلمون ّعلى فيتامين د؛ وهو من أهم العناصر الغذائية التي تعمل بشكل رئيسي مع عنصر الكالسيوم لحماية وتقوية العظام.

ويعتبر سمك السلمون غني بالأحماض الدهنية  التي لا يستطيع الجسم انتاجها بمفرده مثل أوميجا 3 الدهنية، التي تحافظ على صحة وسلامة الجسم؛

ويمكن الحصول على فيتامين د أيضا من البيض، و فطر المشروم، بينما الاوميجا 3 نحصل عليها من زيت الزيتون الصافي، وزيت بذور الكتان، والجوز واللوز.

البروكلي:

يصنف البروكلي من الخضروات الصليبية؛ وهو من الأغذية التي تُقلّل من إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

الديك الرومي:

يحتوي الديك الرومي على عنصر الحديد بكمية كبيرة، والذي يُعد عنصرا ضروريا لوظائف الجسم والغدة الدرقية؛ ويسبب انخفاض مستوى الحديد في الدم إلى زيادة نشاط هذه الغدة.

ومن الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد: الفاصولياء البيضاء، الخضروات الورقية الخضراء اللون، والعدس المجروش، والفراخ، واللحوم الحمراء وغيرها.

نظام غذائي لنشاط الغدة الدرقية
نظام غذائي لنشاط الغدة الدرقية

علاج نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب

ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

عرق السوس:

تحافظ هذه العشبة على توازن الغدد المختلفة، وتنظم مستويات الطاقة عند مرضى الغدة الدرقية الذين يشعرون بالتعب المفاجئ والمتكرر.

اضافة الى ذلك أثبتت الدراسات والبحوث العلمية أن عرق السوس يساهم في منع نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية.

بذور الكتان:

تحتوي بذور الكتان على أحماض دهنية أساسية مثل الاوميجا 3 التي تلعب دور كبير في علاج نشاط الغدة الدرقية.

نظام غذائي لنشاط الغدة الدرقية
نظام غذائي لنشاط الغدة الدرقية

أسباب نشاط الغدة الدرقية

مرض جريفز:

يصنف من احدى أمراض المناعة الذاتية، حيث تقوم خلايا الجسم بإفراز أجسام مضادة تحفز الغدة الدرقية على إفراز كميات كبيرة من هرمون T4، ويعد  مرض جريفز من أهم العوامل التي تسبب فرط في نشاط الغدة الدرقية.

أورام غدية:

إن وجود أمراض غدية أحد أسباب نشاط الغدة الدرقية، حيث تشجع هذه الأورام على إفراز الهرمونات بكمية كبيرة.

التهابات في الغدة الدرقية:

غالبا ما تتعرض الغدة الدرقية الى التهابات، ويعود السبب في ذلك الى المناعة الذاتية، حيث يسبب هذا الالتهاب فرط في نشاط الغدة الدرقية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى