web analytics

كيفية عمل رجيم صحي

يرغب الكثير من الاشخاص بـ عمل رجيم صحي لنقصان الوزن بطريقة صحية، ولتفادي الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، مثل أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وغيرها الكثير من الأمراض الناجمة عن البدانة وزيادة الوزن، لذلك يوصى بأداء التمارين الرياضيّة بشكل متكرر، اضافة الى اتباع خطوات الرجيم الصحي.

عمل رجيم صحي
عمل رجيم صحي

خطوات عمل رجيم صحي

اولا: تناول الفواكه والخضروات الطازجة

لكي يتم عمل رجيم صحي يوصى خبراء التغذية بتناول الفواكه والخضروات بعد الاستيقاظ من النوم بعشرة دقائق، لدورها المميز في تزويد الجسم بكافة العناصر الغذائية الضرورية لصحته وسلامته، مثل الفيتامينات، ودورها أيضا في تشجيع الجسم في البدء بعملية التمثيل الغذائي، كما و تساهم في حرق السعرات الحرارية، الأمر الذي يساعد في خسارة الوزن.

ومن المهم جدا تناول الفواكه والخضار الغنية بالألياف الغذائية، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، لذلك تساعد في الشعور بالشبع.

ثانيا: الابتعاد عن تناول الأطعمة في وقت متأخر من الليل

يوصى بالابتعاد عن تناول الأطعمة بعد الساعة الثامنة مساءً؛ وذلك لأن سرعة التمثيل الغذائي تكون في أقلّ مستوياتها بعد تمام الساعة الثامنة مساءً.

ثالثا: شرب كمية كافية من الماء

يوصي أطباء التغذية بشرب كمية لا تقل عن أربع لترات من الماء بشكل يومي؛ لأنّها تساهم في الشعور بالشبع، وتخلّص الجسم من السموم الضارة، كما وتساهم في حرق السعرات الحرارية بشكلٍ سريع، بالإضافة لدورها المهم في زيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم.

عمل رجيم صحي
عمل رجيم صحي

رابعا: النوم لساعات كافية

لكي تنجح في عمل رجيم صحي يجب الحرص على النوم لمدة كافية والتي تبلغ من 7-8 ساعات بشكل يومي، مما يساعد في الشعور بالشبع، وتقليل إفراز هرمونات الجوع في الدماغ.

اذ ان النوم لساعات قليلة يساهم في الشعور بالجوع المستمر وبالتالي يتسبب بزيادة الوزن.

خامسا: تناول الوجبات كل ثلاث ساعات

يوصى بتناول الوجبات الغذائية كلّ ساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل، لتفادي الشعور بالجوع، وللحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والتي تساعد في صحته.

يجب الحرص على تناول كافّة الوجبات في وقتها الصحيح، وجعلها وجبات صغيرة الحجم، لكي تساعد في تنشيط المعدة، وبالتالي تسهل عملية هضم الطعام.

سادسا: أداء التمارين الرياضية

يجب ممارسة التمارين الرياضية و تخصيص مدة عشر دقائق يوميّاً لكل تمرين، والبدء بممارسة النشاطات الرياضية الاخرى، مثل صعود الدرج بدلاً من ركوب المصعد، والذهاب إلى العمل مشياً على الأقدام، بدلاً من ركوب الدراجة، وأداء الأعمال المنزليّة المتعددة.

عمل رجيم صحي
عمل رجيم صحي

نصائح عمل رجيم صحي

لنجاح عمل رجيم صحي يجب اتباع عدة نصائح ومن أهمها:

  • حرق السّعرات الحراريّة، يجب حرق أكبر عدد من السّعرات الحرارية، ويعتمد ذلك على عملية التمثيل الغذائي الخاصّة بكل شخص.
  • تجنب تناول الأغذية المجمّدة، والمملحة، والمدخّنة.
  •  تجنب تناول الطعام اثناء إجراء مكالمات هاتفيّة، أو خلال فترات العمل، أو أثناء مشاهدة التلفاز.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المسلية، كألواح الشوكولاتة، والمسليات المملحة، والمكسّرات.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب عسر في الهضم، مثل المخللات، والمشروبات الغازية، والتوابل والبهارات، والقهوة.
  • الحرص على تناول الخبز الاسود بدلاً من تناول الخبز الأبيض، لأنّه يساعد في الشعور بالشبع؛ نظرا لاحتوائه على كل من الفيتامينات، والحديد.
  • الحرص على تناول الاطعمة المطبوخة بدلاً من تناول الوجبات الجاهزة والمحضرة بشكل سريع.
  • تجنب تناول الاطعمة المقلية بالزيت، وتناول بدلا منها الأطعمة المشويّة أو المسلوقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى