web analytics

فوائد تناول الفول السوداني

نتناول في هذا المقال فوائد تناول الفول السوداني، حيث يعد الفول السودانيّ احدى اصناف البقوليات، لكن يعتقد البعض انه من انواع المكسرات، ويسمى ايضا بفستق العبيد، أو الفستق السودانيّ، ومن الجدير بالذكر أنه ينمو تحت الأرض، ويشتهر نموه في المناطق الاستوائيّة، وشبه الاستوائيّة، كما ويمكن اضافته الى الوجبات الغذائية الخفيفة، والأغذية المُصنّعة.

فوائد تناول الفول السوداني
فوائد تناول الفول السوداني

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الفول السوداني

مضادات الأكسدة:

يعتبر الفول السوداني واحدة من المصادر الغنية باحدى مُركّبات الفينولات؛ والذي بدوره يساعد في التقليل من فرصة الإصابة بعدد كبير من الأمراض، مثل: مرض السّرطان، والزهايمر، و الأمراض القلبية، والالتهابات الحادة، اضافة الى انه يحمي من الاصابة بالسكتة الدّماغية؛ لانه يسمح بتدفّق الدّم الى منطقة الدّماغ

الألياف الغذائيّة:

يتكون الفول السودانيّ بشكل رئيسي من الالياف الغذائية، وهي باعتبارها كربوهيدراتٌ مُعقّدة التركيب تحتوي على عدد كبير من الفوائد الصحية.

الفيتامينات:

يحتوي الفول السودانيّ على وفرة الفيتامينات، حيث تناول 28 غراماً منه يزود الجسم بـ 20% من فيتامين E، و25% من فيتامين B3
ومن ابرز فوائد فيتامين E انه واحدة من الفيتامينات التي تذوب في الدّهون، كما أنه واحدة من مُضادّات الأكسدة ، ويقلل من تاثير  الجذور الحرّة في الجلد، ويحفاظ على الاغشية الخلوية، كما ويحتوي الفول السوداني ايضا على  فيتامين ج؛ الذي يحفز افراز الكولاجين الذي يساعد بشكل رئيسي في الحفاظ على صحة الجلد.

المعادن:

يتكون الفول السودانيّ من وفرةٍ من المعادن، واهمها الفسفور، الذي يساعد في نمو الجلد واصلاح الانسجة، والمغنيسيوم، الذي يقوم ببعض الوظائف المهمة في الجسم، وتقليل فرصة الاصابة بمرض القلب، اضافة الى احتوائه على عنصر النحاس، الذي يسبب نقصه حدوث مشكلات صحية في القلب.

فوائد تناول الفول السوداني
فوائد تناول الفول السوداني

فوائد تناول الفول السوداني

الحفاظ على صحة القلب والشرايين:

يعد الفول السوداني من المصادر الخالية نهائيا من الكولسترول، وهذا الذي يجعلها من الزيوت الصحية لمرضى القلب والشرايين، اذ يحتوي على الزيوت غير المشبعة والستيرول النباتي الذي يساعد في تقليل مستوى الكولسترول غير المفيد في الدم بنسبة تبلغ حوالي من 10-15% وبالتالي الحد من الاصابة بالجلطة وتصلب الشرايين.

الحماية من مرض السرطان:

الوقاية من السرطان يتضمن الفول السوداني نسبة مرتفعة جدا من البوليفينول، حيث يعد البوليفينول احدى مضادات الاكسدة؛ التي تحارب الجذور الحرة وتحد من الاصابة بالسرطانات.

الحفاظ على صحة الجلد:

يحتوي الفول السوداني على فيتامين e، وعدد مم الزيوت الصحية، اضافة الى مضادات الاكسدة؛ التي تساهم جميعها في تعزيز صحة الجلد، والحفاظ عليه رطبا، اضافة الى دور هذه العناصر في محاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد.

تعزيز صحة الدماغ، والقدرة الادراكية:

تساعد مضادات الأكسدة واادهون الصحية التي يحتوي عليها الدماغ في حماية الأعصاب من التلف وخاصة مع مع التقدم في السن، اضافة الى ان فول السوداني يحد من فرصة الاصابة بمرض الزهايمر والخرف والامراض الاخرى التي تصيب الدماغ.

فوائد تناول الفول السوداني
فوائد تناول الفول السوداني

خفض ارتفاع ضغط الدم:

فوائد تناول الفول السوداني.. ان معظم الهرمونات التي توجد داخل الجسم   كهرمون الانجيوتنسين تؤثر على جدران الأوردة والشرايين، وبالتالي تؤثر على ضغط الدم.
إذ تساهم مادة الرزفيراترول الذي يحتوي عليها الفول السوداني في الحفاظ على تعادل نسبة الهرمونات في الجسم، وبالتالي خفض ارتفاع ضغط الدم.

محاذير تناول الفول السوداني:

الاشخاص الذين يعانون من إضطرابات النّزيف، نظرا لان الافراط في تناول الفول السوداني يساهم في تثبيط تخثر الدم، وبالتالي الاصابة بالرعاف، والبول الدموي وغيرها.
الاشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السودانيّ، اذ تسبب الحساسية عدة اعراض من اهمها، القيء، التعب الشديد، الدوخة، عدم القدرة على التنفس، صعوبة الهضم، اصفرار الوجه او ازرقاقه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى