web analytics

افضل طريقة لعلاج البواسير

نتناول في هذا المقال افضل طريقة لعلاج البواسير وغيرها من الأمور الهامة، تحدث البواسير نتيجة تمدّد الأوردة الدموية التي توجد في منطقة الجزء السفلي من الشرج والمستقيم، ومع التقدم في الوقت تنتفخ هذه الأوردة، وتشابه هذه الحالة لما تتعرض له الأوعية الدموية لدى المُصابين بالدوالي، والجدير بالذكر أنه يوجد نوعين من مختلفين من البواسير، وهما: البواسير الداخلية؛ وفي هذه الحالة تمتد الأوعية الدموية التي توجد داخل فتحة الشرج أو المستقيم، وفي معظم الأوقات لا تُسبّب الألم، أما النوع الثاني هي البواسير الخارجية؛ وفي هذه الحالة تمتد الأوعية الدموية التي توجد خارج فتحة الشرج، ويُعتبر هذا النوع هو الأكثر انتشاراً وإزعاجاً عند الكثير من الاشخاص وبالرغم من أنّ البواسير تُحدث الألم والانزعاج عند البعض من النساء، إلّا أنّها ومع مرور الوقت تختفي دون الحاجة إلى علاج أحياناً.

افضل طريقة لعلاج البواسير
افضل طريقة لعلاج البواسير

افضل طريقة لعلاج البواسير

تختفي الأعراض المُرافقة للبواسير من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، وبالرغم من ذلك؛ إلّا أنّ يوجد هنالك العديد من الحالات التي تتطلب العلاج الدوائي وأحياناً تتطلب اجراء عملية جراحية، وينقسم علاج البواسير إلى عدّة أقسام وهي على النحو الآتي:

العلاج المنزلي:

يعتبر من طرق علاج البواسير هناك الكثير من العلاجات المنزليّة التي يمكن اتباعها من أجل التخفيف من أعراض البواسير.

حيث أنّ اتباع مثل هذا النوع من العلاجات لا يكفي لكي يتم التخلص من البواسير، ومنها:

تطبيق الكمّادات الباردة:

وفي هذه الطريقة يتم تطبيق الكمّادات الباردة على المكان المُصاب، لإنّها تُعمل على التخفيف من انتفاخ الأوعية الدموية.

إجراء حمام دافئ:

افضل طريقة لعلاج البواسير.. وفي هذه الطريقة يتمّ غطس المكان المُصابة بالماء الدافئ، من خلال استخدام حمّام المقعدة الذي يتم وضعه على كرسي الحمام، ويكون ذلك لمدة 10-15 دقيقة تقريباً بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات بشكل يومي، وهذا يُساعد في التقليل من الحكة والحرقة التي تصاحب البواسير.

استخدام المناشف المبللة:

يُنصح الأطباء المختصين باستخدام المناشف الرطبة بديلاً عن المناشف الجافة؛ وذلك بسبب أن المناشف الجافة من الممكن تزيد الوضع سوءاً أكثر من قبل.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

يوجد العديد من الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الفواكه، والخضراوات، وكذلك الحبوب الكاملة، لانها تُساعد على تليين البراز وتعمل على زيادة حجمه، وبالتالي تجعل عملية إخراجه بشكل أسهل دون القيام ببذل الجهد والضغط.

المحافظة على نظافة منطقة الشرج:

يُنصح الأطباء المختصين بالمحافظة على نظافة الشرج وذلك من خلال الاستحمام أو غسل المنطقة بشكل يومي بالماء الدافئ، ومن ثمّ القيام بتجفيفها بلطف.

ينصح الأطباء المختصين تجنّب استعمال المناديل المعطرة أو استعمال الكحول في عملية التنظيف.

العلاج الدوائي:

طرق علاج البواسير
افضل طريقة لعلاج البواسير

يوجد هناك العديد من طرق علاج البواسير منه الدّوائيّة  والتي يمكن الاعتماد عليها في التخلص من مشكلة البواسير، ويوجد من هذه الأدوية ما لا يتطلب وصفة طبية، وتتوفر هذه الأدوية بأشكال مختلفة منها:

  • الكريمات.
  • التحاميل
  • المراهم الموضعية.

ومن هذه الأدوية التالي:

الهيدروكورتيزون “مستخلص نبتة بندق السّاحرة”:

يستخدم هذا الدواء في الحد من الحكة والألم، أو التقليل الليدوكائين، ومن الممكن استخدام أنواع مختلفة من الأدوية المسكّنة للألم مثل؛ دواء الباراسيتامول، و دواء الأسبرين، ودواء الأيبوبروفين.

تساعد هذه الأدوية بالتخلّص من الألم الذي يصاحب البواسير، ويجب مراجعة الطبيب المُختص في حال لم يلاحظ الشخص المُصاب أيّة نتائج بعد أسبوع من تلقيه العلاج.

أقرأ ايضاً

العلاجات الجراحية البسيطة

في حال فشلت العلاجات الدوائية في علاج البواسير، من الممكن أن يلجأ الطبيب المختص لإجراء عملية جراحية بسيطة لا تحتاج إلى تخدير.

مثل هذا النوع من العمليات يمكن اجراؤها في عيادة الطبيب من غير الذهاب الى المستشفى، ومنها التالي:

ربط البواسير بشريط مطاطي:

يمكن استخدام هذه العملية للبواسير الداخلية عن طريق ربط قاعدة البواسير بواسطة شريط واحد أو شريطين من المطاط وذلك لكي يتم قطع الدورة الدموية عنه، وبالتالي يحدث انكماش الباسور وانفصاله عن الجسم في غضون أسبوع تقريباً من القيام بإجراء الربط.

نادراً ما تسبب هذه العملية نزيف خفيف من البواسير، أو من الممكن أن تسبب بعض المضاعفات.

العلاج بالتصليب:

ومن خلال هذه الطريقة يتمّ حقن الباسور بمحلول كيميائي، وبالتالي يؤدي إلى حدوث تقلّص الباسور، حيث أنّ هذا الأجراء الطبي قد لا يؤدي إلى الشعور بالألم عند الحقن، وبالرغم من ذلك إلا أنّه يُعتبر أقل فعالية من عملية ربط الباسور بواسطة الشريط مطاطي.

العلاج بتقنيات التخثر:

ومن خلال هذه التقنية يتمّ تعريض الباسور لضوء الليزر، أو تعريضه للأشعة تحت الحمراء، أو للحرارة، حيث يؤدي ذلك إلى تصلّب البواسير الداخلية ومن ثم ذبولها.

والجدير بالذكر أن آثاره الجانبية قليلة، إلّا أنّه من المحتمل عودة ظهور الباسور تكون بنسبة أعلى عند القيام باستخدام هذه التقنية مقارنةً بعملية ربط الباسور بواسطة الشريط مطاطي.

مراجعة الطبيب المختص

افضل طريقة لعلاج البواسير
افضل طريقة لعلاج البواسير

يوجد هناك العديد من الحالات أو الأعراض التي يستلزم الأمر فيها مراجعة الطبيب المُختص، ومنها ما يلي:

عند ظهور دم في البراز:

وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بإجراء فحص سريري، وبعض الفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة، لمعرفة ما هو سبب النزيف ونسبة خطورته.

والجدير بالذكر أنّ النزيف من أبرز أعراض البواسير أنتشاراً.

الشعور بألم حاد:

وفي هذه الحالة يكون الألم مصاحباً لنزيف مستمر في منطقة فتحة الشرج، أو عند عدم حدوث أي تحسّن مع استخدام العلاج المنزلي أو العلاج الدوائي.

حدوث نزيف شديد:

يرافق حالة النزيف الشعور بالدوخة، أو حدوث الإغماء، أو الدّوار.

تغيُر في عادة التبرّز:

الوقاية من البواسير 

يوجد هناك الكثير من الاطعمة والاجراءات التي من الممكن اتباعها من أجل الوقاية من البواسير، منها:

  • دقيق الشوفان.
  • البروكلي.
  • الأرز البني.
  • تناول الماء بكثرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الامتناع عن بذل الجهد أو الضغط عند التبرّز.
  • التوجه للحمام عند الشعور بالحاجة للتبرّز.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة.
افضل طريقة لعلاج البواسير
افضل طريقة لعلاج البواسير

أعراض البواسير

  • النزف، الغير مؤلم، أثناء عمل الأمعاء. من الممكن ملاحظة الدم الأحمر اللامع بنسبة قليلة على ورق التواليت أو على حوض المرحاض احيانا.
  • الحكة أو حدوث تهيج في منطقة فتحة الشرج.
  • الشعور بالألم أو شعور بعدم الراحة.
  • وجود بواسير ظاهرة خارج فتحة الشرج.
  • انتفاخ (ورم) حول الفتحة الشرجية
  • حدوث نتوء شديد الحساسية، بالقرب من فتحة الشرج.
  • تسرب (ارتشاح) البراز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى