web analytics

التغذية في المدارس

من الأمور الواجب اتباعها والحرص عليها هي التغذية في المدارس، حيث يحتاج طلاب المدارس الذين تتراوح أعمارهم من 6-12 سنة إلى تناول اغذية صحيّة بالإضافة إلى تناول وجبات خفيفة، لتلبية رغبات الجسم وضمان ثبات مُعدل النمو، ويجب التوعية وتقديم إرشادات عن أهمية وجبة الفطور بالنسبة للأطفال لزيادة تركيزهم وقدرتهم على الاستيعاب أثناء المذاكرة، ويجب أن تشتمل التغذية الصحية لطلبة المدارس على العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم.

 

أهمية التغذية في المدارس

زيادة نسبة الطاقة في الجسم، عندما يتوجه الطلاب إلى المدرسة دون تناول وجبة الإفطار الخاصة بهم فإنّهم يواجهون انخفاض نسبة السكر في الدم والتي سوف تستمر في الانخفاض، حتى يشعرون بالتعب المفاجئ الذي قد يؤدي للخمول والإغماء.

أمّا عند تناول وجبة الإفطار بالبيت قبل الذهاب إلى المدرسة فإنّ ذلك سيرفع من معدل السكر في الدم إلى المستوى الصحي والطبيعي.

وتوفر وجبة الفطور الطاقة اللازمة التي يحتاجها الطالب لكي يمارس الانشطة المختلفة مع زملائه في الصف.

تحسين المزاج، عندما يتناول الطلاب وجبة الفطور تمدهم بالعناصر الغذائية لبدء يومهم واداء نشاطاتهم بمزاج جيد و يتمتعون بحالة نفسية جيدة، على عكس الذين يمتنعون عن تناول الفطور فسرعان ما يتم انفعالهم، ويقابلون الاصدقاء بوجه عبوس، ولا تتوفر لديهم القدرة التامة لممارسة الانشطة.

تحسين الأداء والسلوك، يتناول الطلاب وجبة الفطور ليس فقط لسد الجوع، بل تساعد الأطفال على تطور أدائهم الأكاديمي. 

إنّ الأطفال الذين يحرصون على تناول وجبة الفطور يحصلون على درجات أعلى في الاختبارات من هؤلاء الذين يهملون تناول هذه الوجبة، ويكون نشاطهم وسلوكهم أقوى.

 

مكونات التغذية في المدارس

التغذية في المدارس
التغذية في المدارس

يُنصح دائماً بالاعتدال عند إعداد وجبة الفطور، يجب أن تتضمن الوجبة على الكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائيّة والفيتامينات. 

حيث تعمل الكربوهيدرات مد الجسم بالطاقة، والألياف تساعد على الشعور بالشبع، الذي يؤدي الى التوازن بتناول الطعام وتناوله في فترات متباعدة.

عند تناول وجبة الفطور مع المشروبات الطبيعية الصحية، فإنّها تساعد على سهولة هضم الطعام و تحريكه في الجهاز الهضمي والتقليل من خطر الإصابة بالإمساك.

 

أهم الأطعمة التي يجب تناولها لطلاب المدارس

  • منتجات الحليب قليلة الدسم، مثل الحليب.
  • اللبن الذي يحتوي على نسبة سكر ضئيلة.
  • الجبنة قليلة الدهون مثل جبن القريش.
  •  الخضروات والفواكه، مثل الفواكه الطازجة.
  •  العصائر الطبيعية التي لا تحتوي على السكر المُضاف، والعصير الطبيعي الذي يتكون من الخضار والفواكه الطازجة.
  • ينصح بتناول ثمار الخضراوات والفواكه طازجة بدلاً من عصرها.
  • البروتينات قليلة الدهون، ومنها البيضُ.والبقوليات، واللحوم الغير مشبعة بالدهون، والمُكسرات،والفول، والحمص، وايضا اللبنة حيث تحتوي على البروتين بشكلٍ وافر، ولا تحتوي على سعرات حرارية بشكل كبير.
التغذية في المدارس
التغذية في المدارس

الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات

 

 من المألوف أن الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة لطلاب المدارس، لذلك من أجل الحصول على التغذية السليمة والصحية يجب تناول حوالي تقريبا 130 غرام من الكربوهيدرات يوميا، وذلك لجميع الأطفال، حيث تناول هذا المقدار من الكربوهيدرات يعمل على تغذية المخ و تزويده بكميات كافية من سكر الجلوكوز.

ويجب الحرص على اختيار الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكربوهيدرات بشكل كافي مثل الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات والبقوليّات.

ينصح بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على سكر وكربوهيدرات في آن واحد مثل السكاكر والحبوب المكررة.

 

أقرأ المزيد:

 

نصائح لفطور صحي لطلاب المدارس:

التغذية في المدارس
التغذية في المدارس

هناك العديد من النصائح الواجب إتباعها عند إعداد الفطور واهما:

  • الابتعاد عن الأطعمة المقلية بالزيت.
  • تناول الخضروات والفواكه بكثرة.
  • تناول العصائر الطبيعية والابتعاد عن المشروبات الغازية.
  • إعداد وجبات خفيفة خالية من الدسم.
  • تجنب إعطاء الطفل السكاكر  والأطعمة عالية السعرات الحرارية عند تناول الفطور.

تحتوي العديد من أطعمة الفطور التقليدية على كميّاتٍ كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، والقليل من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، و تصيب من يتناولها بالتعب والجوع بعد فترةٍ وجيزة، ومن هذه الأطعمة الحبوب الغنيّة بالسكر، والمعجنات، والعصائر الغنيّة بالسكر أو المضاف اليها السكر الأبيض وغيرها .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى