web analytics

فوائد الأرز البني لصحة الجسم

فوائد الأرز البني لصحة الجسم ينصح الأطباء وخبراء التغذية باستبدال الأرز البني الكامل بالأرز الأبيض؛ لأن الأرز الأبيض يكون مفتقدا للكثير من فوائده وقيمته الغذائية أثناء عملية التصنيع، بينما الأرز البني يحتوي على كامل قيمته الغذائية، وفي هذا المقال سيقدم لكم موقع حياة المرأة فوائد الأرز البني لصحة الجسم التي ستجعله غذاءً أساسيًا داخل الحمية اليومية.

فوائد الأرز البني لصحة الجسم

فوائد الأرز البني لصحة الجسم ترجع إلى محتواه الغني من مضادات الأكسدة مثل: السلينيوم، والفيتامينات، والعناصر الغذائية الهامة، والألياف الغذائية القابلة للذوبان، وبهذا يعد طبق الأرز البني غنيمة لا يجب فقدها أو تجاهلها، وإليكم أهم فوائد الأرز البني لصحة الجسم التي يجب الحرص على تحصيلها:

1- خفض نسبة الكوليسترول الضار والوقاية من تصلب الشرايين

يعتبر الكوليسترول هو المادة الأساسية المكونة لمادة البلاك التي تترسب على الشرايين، فتؤدي إلى تصلبها مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالأزمات القلبية.

ومن فوائد الأرز البني لصحة الجسم أنه يحتوي على نسبة عالية  من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تساعد بشكل كبير في خفض نسبة الكوليسترول ومحاربة مادة البلاك التي تتكون في الأساس من الدهون والكالسيوم، وبالتالي فإن الألياف الغذائية تخارب تصلب الشرايين وأمراض القلب التي تسببها السمنة والدهون.

من فوائد الأرز البني لصحة الجسم أنه يعمل على تحفيز أو تنشيط حساسية السم لهرمون الأنسولين مما يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض السكري. حيث يساعد في ذلك زيت نخالة الأرز البني، كما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار واستبداله بالكوليسترول النافع الذي يحسن صحة الجسم.

2- الوقاية من مرض السرطان

من فوائد الأرز البني لصحة الجسم أنه يساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان، ويرجع الفضل في ذلك إلى محتوى الأرز البني من الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تحارب أنواع السرطان المختلفة مثل سرطان الدم (اللوكيميا)، وسرطان القولون العصبي، وسرطان المعدة، وسرطان الثدي، كما يساعد في ذلك محتوى الأرز البني من مضادات الأكسدة التي تحارب تكون الجذور الحرة المكونة للأورام.

3- ضبط مستوى سكر الدم

من فوائد الأرز البني لصحة الجسم أنه يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، ويرجع السبب في ذلك إلى محتوى الأرز البني من الألياف الغذائية ومحتواه القليل من السكر، حيث تعمل الألياف على بطء امتصاص السكر، وهو ما يسبب عدم حدوث تفاوت محسوس في مستوى السكر في الدم، وبالتالي يتم إفراز هرمون الأنسولين بشكل معتدل، مما يساعد في الحفاظ على مستوى آمن مستوى آمن لنسبة السكر في الدم، والحد من السمنة وتصلب الشرايين.

4- المساعدة على فقدان الوزن

بما أن الأرز البني يحتوي على نسبة عالية من الألياف، إذًا فهو يساعد بشكل كبير في تخليص الجسم من الدهون، وتحسين عملية الهضم، حيث تساعد الألياف في إشعار الإنسان بالشبع، والامتلاء، وفقدان الشهية لأطول فترة ممكنة، مما يعمل على تقليل الكمية المستهلكة من الطعام يوميًا وبدء الجسم في استهلاك وحرق سعراته الحرارية الأساسية المتراكمة به، وهذا يؤدي إلى خسارة الوزن والحصول على شكل مثالي للجسم.

5- تقوية صحة العظام والمفاصل

من فوائد الأرز البني لصحة الجسم أنه يساعد في تقوية صحة العظام والحد من التهاب المفاصل، حيث يحتوي على نسبة كبير من عنصر المغنيسيوم، ويحتوي أيضًا على عنصر الكالسيوم، وفيتامين د، حيث يساعد المغنيسيوم فيتامين د في امتصاص الكالسيوم من الطعام واستخدامه في بناء العظام، وبالتالي فإن حدوث عجز في نسبة المغنيسيوم بالجسم ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأمراض العظام، مثل: هشاشة العظام، والتهاب المفاصل، والروماتيزم.

6- دعم صحة الأمعاء والجهاز الهضمي

من فوائد الأرز البني دعم امتصاص الطعام في الأمعاء وتسهيل حركة انزلاق الطعام والفضلات بداخلها، مما يساعد في الحد من الإصابة بالإمساك، أو الإسهال، أو البواسير، كما يساعد الأرز البني على مرونة الأمعاء والخد من الإصابة بقرحة الأمعاء، أو الاثني عشر، أو المعدة، ويرجع الفضل في ذلك إلى محتوى الأرز البني من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، فضلًا عن خلوّه من مادة الجلوتين التي تتحسس منها المعدة والتي يعاني حساسيتها العديد من الأشخاص، ولتحقيق الاستفادة الكاملة من تلك الألياف، يجب شرب كميات وفيرة من الماء لمساعدة الألياف على تأدية منافعها.

إقرأ أيضاً:-

فوائد الأرز البني لصحة الجسم
فوائد الأرز البني لصحة الجسم

فوائد الأرز البني في تقوية مناعة الجسم

من فوائد قشور الحبوب الكاملة مثل: الأرز البني، والشوفان أنها تعزز مناعة الجسم وتجعله أكثر قدرة على مكافحة الأمراض والفيروسات، وهذا بفضل محتواها الغني من المعادن والفيتامينات مثل: المنجنيز، والمغنيسيوم، كما

تحتوي على مضادات الأكسدة مثل: السيلينيوم، وهذا يساعد بشكل كبير في حماية خلايا الجسم من الأكسدة والتلف، والمساعدة في تأخير علامات الشيب والتقدم بالسن التي تظهر على كل من الجلد والبشرة والشعر، كما يساعد الأرز البني في تقوية الذاكرة وتحسين القدرات الذهنية، وتقليل فرص الإصابة بالخرف، والزهايمر، والتنكس البقعي في العين، وغيرها من الأمراض المصاحبة للتقدم بالسن.

فوائد الأرز البني لصحة الأطفال

من فوائد الأرز البني أنه يساعد في تقوية الجهاز العصبي عند الأطفال، وتعزيز نمو الدماغ، والوقاية من التشوهات أو الإعاقات الذهنية التي تصيب الأطفال؛ حيث يعمل فيتامين B الموجود بنسبة عالية في الأرز البني على تعزيز صحة وفعالية السيالات والمستقبلات العصبية في الدماغ، كما يعمل عنصريّ البوتاسيوم والكالسيوم على تعزيز صحة العضلات والأعصاب، ويساعد فيتامين ھ الموجود في الأرز البني على الوقاية من عمليات الأكسدة التي تحدث في خلايا الجسم.

من فوائد الأرز البني لصحة الأطفال أنه يعمل على النمو السريع للأطفال، ومنع الإصابة بالإسهال، وتحسين عملية التمثيل الغذائي، كما أنه لا توجد احتمالية للإصابة بالحساسية تجاه الأرز البني مقارنةً بغيره من الحبوب الكاملة مثل الشوفان.

إقرأ أيضاً:-

فوائد الأرز البني لصحة الجسم
فوائد الأرز البني لصحة الجسم

نصائح يجب اتباعها قبل استخدام الأرز البني

لضمان تحقيق فوائد الأرز البني لصحة الجسم يحب عليك الالتزام بهذه التعليمات قبل تحضير وتناول الأرز البني:

  • يجب أولًا النظر إلى تاريخ صلاحية الأرز البني قبل شرائه، للتحقق من مدى جودته وفعاليته.
  • يجب عدم شراء كميات هائلة من الأرز البني، بل يجب شراء ما يكفي للاحتياج اليومي فقط؛ لأن الأرز البني يخسر من فوائد الزيت الموجود به بمرور الوقت.
  • بإمكانك تخزين الأرز البني في وعاء محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة، لمدة لا تزيد عن ستة أشهر.
  • عند طهو الأرز البني جيدًا والتحقق من نضجه، يجب الحرص على عدم تسخينه مرة أخرى حتى لا يفقد فوائده.
  • احرص على استخدام كميات وفيرة من الماء أكثر من تلك المستخدمة في الأرز الأبيض، لأنه يمتص كميات أكبر من الماء ويستغرق وقتًا أطول في الطهي.
  • أما عند الأكل، احرص على شرب كميات كبيرة من الماء، حتى لا تصاب بمشاكل في القولون العصبي نتيجةً لكثرة الألياف الغذائية الموجودة في الأرز البني، ولتحسين عملية الهضم وامتصاص الغذاء.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد أكل الأرز البني لصحة الجسم وفوائده لصحة الأطفال، كما ذكرنا الطرق الصحيحة لطهي وتناول الأرز البني، فإذا أعجبكم هذا المقال لا تنسوا مشاركته لتعود الفائدة على الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock