web analytics

أصناف التغذية الصحية

أصناف التغذية الصحية.. تُصنَّف الاغذية التي يتناولها الانسان إلى عدّة أنواع أو الى عدة مجموعات، وذلك حسب الخصائص الغذائية التي تمتلكها، أو حسب موقعها في هرم التصنيف الغذائي، بحيث يمكن تُصنَّف بعض الأطعمة في مجموعةٍ واحدة، لأنَّها تحتوي على كميات متشابهة جدا من العناصر الغذائية الرئيسية، ومثال ذلك، فإنّ الحليب، واللبن الزبادي، والجبن، والأطعمة البديلة الأخرى تعد من نفس المجموعة، وتحتوي بشكلٍ رئيسي على الكالسيوم، والبروتينات، بينما تُعدُّ مجموعة الفواكه مصدراً غنية بالفيتامينات، وخاصة فيتامين ج.

 

أهم المجموعات الغذائية الرئيسية

1- الحبوب:

هي عبارة عن بذورٌ صغيرةٌ الحجم جافةٌ وقاسية، وقابلة للأكل، تنمو على نباتاتٍ تُشبه العُشب و تُعرف بمحاصيل الحبوب.

وتُعدُّ مصدر مهم للطاقة، ويُعدُّ الأرز، والقمح، والذرة أكثر الحبوب المستهلكة. ويجب التفريقٌ بين الحبوب الكاملة، والحبوب المُكرّرة.

2- الخضروات:

أصناف التغذية الصحية
أصناف التغذية الصحية

الخضروات غنية بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، ويُنصح بتناول كميّةٍ كبيرة منها للحصول على الفوائد الغذائيّة التي تحتويها.

تحتوي الخضروات الورقية عامة على أغلب العناصر الغذائية، ويمكن تناولها في جميع الوجبات الغذائية.

وعند تناول مجموعةٍ مختلفة منها يساعد في الحصول على العناصر الغذائية المختلفة.

أقرأ أيضاً: اهمية التغذية السليمة للاطفال

3- الفواكه:

تتضمن الفواكه العديد من الفيتامينات والمعادن، ويُنصح بتناول مجموعة مختلفة منها، فهي تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والمغنيسيوم، والزنك، والفسفور، وحمض الفوليك أسد.

يفضل تناول الفواكه الطازجة بدلاً من شرب العصائر الفقيرة للألياف الغذائية، بالإضافة إلى أنَّها لا تعطي شعوراً بالشبع.

4- البروتينات:

اللحوم والبقوليات هم المصدر الأساسي للبروتينات، والذي يُعدُّ العنصر الرئيسي لنموّ العضلات، والدماغ، وتُعتبرّ اللحوم التي تحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون هي أفضل خيار.

ويُنصح بتناول أطعمة متعددة تحتوي على نسبة عالية من البروتين، للحصول على الفوائد الصحية للجسم، و العناصر الغذائية الضرورية.

5- الفيتامينات:

يحتاج الجسم الى الفيتامينات، بكمية قليلة من أجل سلامة الجسم، وتنُقسَم إلى قسمين رئيسيان، هما:

الفيتامينات الذائبة في الماء، والفيتامينات الذائبة في الدهون، ويتم الحصول عليها من خلال النظام الغذائي، فلا ينتجها الجسم بنفسه.

6- الماء :

أصناف التغذية الصحية
أصناف التغذية الصحية

يشكل الماء نسبة 50% إلى 75% من جسم الإنسان، يدخل في تكوين الدم، والعصارات الهضمية، والبول، والعرق، ويتواجد ايضا في العضلات، والدهون، والعظام.

الجسم لا يستطيع تخزين الماء، لذلك يجب شرب كميات كافية يوميا.

يمكن اتّباع بعض النصائح للحفاظ على مستوى الماء في الجسم، كشُرب الماء عند الشعور بالعطش، وعند ممارسة التمارين الرياضيّة، وعند ارتفاع درجات الحرارة، لذلك يجب التأكد من شرب الكميّةٍ الكافيةٍ من الماء لتعويض المفقود منها في الجسم.

أقرأ أيضاً: التغذية الصحية للشعر

7- اللحوم:

تتضمن لحوم الحيوانات، مثل؛ البقر، والدواجن، والأسماك، اضافة إلى البيض، والجبن، وتتضمن كل حصة من هذه الأغذية على 7 غرامات من البروتين، و تنقسم إلى أربعة أجزاء اساسية حسب كمية الدهون والسعرات الحرارية التي تحتوي عليها، لذلك تعتبر من أصناف التغذية الصحية.

ويمكن أيضاً تقسيمها لثلاثة اجزاء كما ورد في بعض المراجع، وهذه الأجزاء هي: اللحوم التي تحتوي على نسبة ضئيلة جدا جدا من الدهون، واللحوم ضئيلة الدهون، واللحوم متوسطة الدهون، واللحوم عالية الدهون

8- الحليب ومشتقاته:

أصناف التغذية الصحية
أصناف التغذية الصحية

تضمّ الحليب، والأجبان الصلبة والطرية، والألبان، وتُعدّ هذه الأغذية ضرورية للحفاظ على قوة العظام والأسنان؛ فهي غنيّةٌ بالكالسيوم، والبروتينات، والكثير من الفيتامينات؛ مثل فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين B12.

حيث اوصى الاطباء بتناول 3 حصصٍ من منتجات الألبان يومياً؛ كما ان الحصة الواحدة تُعادل كوبٌ واحدٌ من الحليب، علبةٌ صغيرةٌ من اللبن الزبادي، قطعتين من جبن المثلثات.

9- الزيوت الصحية:

تعتبر الزيوت من أصناف التغذية الصحية حيث تحتوي الزيوت الصحية، على الأحماض الدهنيّة الرئيسية والمفيدة لصحّة القلب، وتستخدم أيضا في طهي الخضار، و تضاف الى السلطة.

وتُعدُّ المكسرات والبذور غنية جدا بالزيوت الصحية المفيدة، بالإضافة إلى احتوائها على البروتين والألياف الغذائية.

هناك نوعان من هذه الزيوت، الأول هو: الزيوت المتعددة غير المشبعة، أمّا النوع الثاني فهو الزيوت الأحادية غير المشبعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى