web analytics

أهمية التغذية السليمة للأطفال

أهمية التغذية السليمة للأطفال.. يحتاج الأطفال الى التغذية السليمة التي تحتوي على كل أنواع العناصر الغذائيّة، مثل: الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، ولكن تختلف الكميات التي يحتاجها الأطفال من هذه العناصر حسب أعمارهم، وتعتبر مرحلة الطفولة من أكثر المراحل العمريّة التي يحدث فيها النمو والتطور، فإنّ الأطفال في هذه المرحلة يحتاجون إلى عناصر غذائيّة متكاملة لكي تساعدهم على النموّ بشكل سريع.

 

كيف نحفز الطفل على تناول أغذية صحية؟

عندما يقوم الطفل بالمشاركة مع عائلته في إعداد الطعام، تتطور مهارات التعلُّم لديه؛ وذلك من الجانب الرياضي مثل، إعدادّ البيض، أو إضافة الماء بعيار محدّد، أو عدد الملاعق المُضافة من مكوّنٍ مُعيّن، إضافةً إلى تعليم مهارات الكلام عند قراءة طريقة إعداد الوصفة ومُشاركته بتقديمها.

كما ويساعد ذلك في تعزيز شعوره بالثقة بالنفس، كما أنّه يتعلّم المكونات الاساسية التي يتكون منها الطعام الصحي بمختلف أنواعه، ممّا يفيده في اختياراته للطعام في المستقبل.

 

أهم الأطعمة السليمة المهمة لصحة الطفل

أهمية التغذية السليمة للأطفال
أهمية التغذية السليمة للأطفال

يجب على الأطفال تناول الأطعمة الصحية، التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية لكي تساعدهم في تطوير ونمو أجسامهم وأهمها:

1- الخضروات والفواكه:

تناول الطفل لأنواعاً مختلفةً من الخضار والفواكه يساهم في الوقاية من الكثير من الأمراض المختلفة؛ وذلك لاحتوائها على الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف، والماء، والطاقة وغيرها من العناصر الأخرى.

2- الحبوب:

بدورها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لينمو ويتطوّر، ولذلك يجب إعطاء الطفل الحبوب، والأطعمة الغنيّة بالألياف؛ مثل: الخبز، والحبوب، والمعكرونة، والأرز، والشوفان، والشعير، وغيرها.

3- الحليب ومشتقاته: 

كاللبن والجبن؛ فهي تمد الطفل بالبروتينات، والكالسيوم المهم في تقوية العظام والأسنان، ويوصي الأطباء بأن تكون هذه المنتجات تحتوي على نسبة قليلة من الدسم أو خاليةً تماما منه، للأطفال أكبر من عمر السنتين.

4- البروتينات:

حيث تناول البروتينات ومصادرها تحافظ على صحة وسلامة الجسم مثل؛ الأسماك، والدواجن، واللحوم، والبيض، والبقوليات؛ كالزنك، والحديد، وفيتامين ب12، وأحماض أوميغا-3 الدهنية.

 

فوائد الأطعمة الصحية للأطفال

أهمية التغذية السليمة للأطفال
أهمية التغذية السليمة للأطفال
  • تمد الأطفال بالحيوية والنشاط والقوة، وتحتاج أجسامهم إلى التغذية الصحّيّة حتى يستطيعوا تأدية المهام المختلفة بالطرق الصحيحة والصحية.
  • تقوية الجهاز المناعي لديهم، ورفع قدرته على مقاومة الأمراض.
  • تقليل المشاكل الصحيّة التي يتعرض لها الأطفال، مثل: تسوس الأسنان، والسمنة، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسرطان.
  • حماية جسم الأطفال من السمنة، وزيادة الوزن.
  • يحميهم من الإصابة بالأمراض الخطيرة والتي قد تؤثر عليهم سلبا، كارتفاع ضغط الدم، ومرض السكريّ، وأمراض القلب، والكثير من الأمراض الأخرى.
  • إعطاء الطفل الوزنَ المثالي والذي يتناسب مع عمرهم.
  • المساعدة في نمو الدماغ وتطوره، حيث تُساعد العناصر الغذائيّة التالية، الحديد، واليود، وبعض الأحماض الدهنية على نمو الدماغ.
  • الاطعمة الصحية تساهم في تشكيل عظام قوية للأطفال، وتعد مرحلة الطفولة هي المرحلة المهمة للطفل لأنه يبدأ بالنمو فيها، ويكون ذلك من خلال تشجيع الطفل على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، والكالسيوم، حيث تتواجد هذه العناصر في الحليب ومشتقّاته، ومنتجات الألبان المختلفة.

 

المكونات التي يجب أن تتكون منها وجبة الطعام الصحية للأطفال

أهمية التغذية السليمة للأطفال
أهمية التغذية السليمة للأطفال

1- البطاطا الحلوة: 

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين A، الذي بدوره يُحافظ على صحة العينين، ويعد مضاداً مهما لعوامل الأكسدة في الجسم، لهذا يجب أن يتناولها الأطفال بسبب حلاوتها الطبيعية وتناولها كوجبة خفيفة بجانب وجبات الطعام الأساسية.

2- الزبادي:

بإمكان الطفل أن يتناول الزبادي مع ملعقة من الفواكه أو العسل، و يُنصح بتناول منتجات الزبادي التي تحتوي على نكهات الشوكولاته والفراولة والموز.

3- المانجا:

شرب كوب من عصير المانجو الطبيعي يوفر جميع ما يحتاجه الطفل من فيتامين c يوميا.

 

أقرأ المزيد:

 

طريقة عمل وجبات صحية للأطفال

وجبة الحبش مع الخضار

المكونات:

  • قطعة صغيرة من خبز التوست المعجون بالقمح.
  •  شريحتين من لحم الحبش.
  • نصف ملعقة كبيرة من المايونيز.
  • ربع كوب صغير من الروكة.
  • حبة واحدة من الطماطم ومقطعة إلى شرائح.
  • حبة واحدة من الخيار المقطع إلى شرائح.
  • رأس من البصل الأخضر المقطع إلى مربعات صغيرة.
  • زيت زيتون، وملح، حسب الحاجة.
  • نص ملعقة صغيرة من الأوريجانو، أو أي نوع من الأعشاب المرغوب.

طريقة التحضير:

  1. نقطع الخبز بشكلٍ طولي ثمّ نفرغه من المحتوى.
  2. نخلط المايونيز مع البصل الأخضر المقطع في وعاء صغير.
  3. ندهن الخبز بالقليل من المايونيز.
  4. نضع ورق الروكا فوق الخبز .
  5. نضع شريحتي الحبش داخل الخبز، ثمّ نضيف إليه الخيّار، والطماطم.
  6. نرش القليل من الملح.
  7. نسكب كمية قليلة من زيت الزيتون داخل السندويش، ثمّ نرش فوقه الأوريجانو وباقي البهارات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى