web analytics

جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات

يعتمد جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات على التقليل من تناول جميع الاغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات بالاضافة الى الالياف الغذائية وتناول بدلا منها مصادر الدهون الصحية المشبعة والبروتينات كمصدر أساسي للطاقة، ويساعد هذا النظام دخول الجسم في حالة من فرط الكيتونات، التي تحول كافة أنواع الدهون في الجسم إلى أجسام كيتون تساعد في تغذية عدة أجزاء من الجسم وخاصة التي لا تستطيع أكسدة الدهون مثل الدماغ، ويعتمد هذا النظام على تناول أغذية حيوانية المصدر.

جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات
جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات

على ماذا يركز النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات؟

يركز بصورة عامة على تناول البروتينات من مصادرها، مثل اللحوم البيضاء والحمراء والدواجن والأسماك البحرية والبيض وبعض الخضار الغير نشوية، ويستبعد مجموعة الحبوب الكاملة، والبقوليات والفواكه الطازجة، والخبز والحلوى والمعكرونة والخضار التي تحتوي على النشا.

حيث يسمح النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات باستهلاك كميات قليلة من بعض الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، بحيث تصل نسبة الكربوهيدرات المستهلكة يوميا الى 60 غرام وأقل من ذلك.

كما وتوصي الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في الحد تماما من تناول الكربوهيدرات في المرحلة الابتدائية من النظام الغذائي، ثم زيادتها بشكل تدريجي في المراحل التالية.

جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات
جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات

جداول غذائية منخفضة الكربوهيدرات

1- جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات عادي:

يوصى باستهلاك حوالي 100-150 غرام من الكربوهيدرات في اليوم الواحد، ويسمح في هذه الحمية بتناول الفواكه والمكسرات والبذور، ويسمح أحيانآ بتناول جزء من الكربوهيدرات حبوب الشوفان والحنطة السوداء، بالإضافة إلى المعكرونة والأرز بكميات محددة.

2- جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات متوسط:

تسمح بتناول 50-100 غرام من الكربوهيدرات، وتعد حمية مناسبة للبدء بالامتناع التام عن تناول الكربوهيدرات، ويسمح بتناول الخضروات والفواكه الطازجة، والمكسرات والبذور، وكمية قليلة صغير من الشوفان والمعكرونة والبطاطا المالحة والأرز.

3- جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات شديد:

يسمح بتناول حوالي 20-50 غراما من الكربوهيدرات يوميا؛ ويسمح بتناول المصادر التي تحتوي على نسبة ضئيلة جدا من الكربوهيدرات مثل الخضار والمكسرات والبذور، اضافة الى تناول حبة واحدة من الفاكهة باستثناء فاكهة الموز .

حيث تعد هذه الحمية من أفضل الحميات الغذائية التي تساهم في حرق الدهون.

جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات
جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات

أضرار جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات

1- الشعور بالتعب:

إن تناول نسبة قليلة من الكربوهيدرات؛ يخفض من معدل طاقة الجسم، وبالتالي يسبب الشعور بالتعب الشديد وعدم القدرة على أداء النشاطات المختلفة.

2- قصور الغدة الدرقية:

تحدث مشاكل في وظيفة الغدة الدرقية، بسبب تناول حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات، حيث يسبب هذا النظام إنتاج نسبة قليلة من الأنسولين، ويساهم هرمون الأنسولين في عملية تخزين الدهون، في حال تم توافره بكميات وفيرة أو زائدة.

3- الإصابة باضطرابات ومشاكل نفسية:

في حال الاستمرار في تناول هذا النظام الغذائي، يسبب مشاكل نفسية وضعف في الذاكرة وانخفاض نسبة التركيز.

4- عدم انتظام الحيض عند النساء:

عند اتباع هذا النظام الغذائي، تحدث اضطرابات وتغيرات فى الدورة الشهرية وربما يحدث انقطاع الطمث تماما، ويقصد بانقطاع الطمث توقف فترة الحيض لمدة 3 شهور، وقد يحدث هذا النوع من المشاكل الصحية، بسبب تناول عدد قليل من السعرات الحرارية، أو  تناول نسبة ضئيلة جدا من الكربوهيدرات أو خسارة الوزن و الشعور بالتوتر.

جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات
جدول غذائي منخفض الكربوهيدرات

فوائد النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات

  • يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم.
  • عدم الشعور بالجوع لفترات طويلة.
  • الحفاظ على مستوى ثابت من الطاقة.
  • يساهم في حرق الدهون بشكل سريع.
  • يعد أكثر فعالية من نظام التغذية قليل الدسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى