web analytics

نظام غذائي للطفل

تحتاج الامهات الى احضار نظام غذائي للطفل يحتوي على كميات كافية من العناصر الغذائيّة؛ كالكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الصحية، والفيتامينات، والمعادن، ومن الجدير ذكره أن تحسين النظام الغذائي الخاص بالأم يُعدّ عاملاً ضرورياً من أجل تفادي إصابة أطفالهنّ بالسُمنة والبدانة؛ وتؤثر تغذية الأم قبل فترة الحمل وأثناءها بشكل كبير على صحّة وسلامة الجنين.

أهمية نظام غذائي للطفل

  • تعزيز القدرة على التعلُّم.
  • تحافظ على الصحة العامة.
  • تساعد في تقليل فرصة الإصابة بالمشكلات الصحيّة مثل: أمراض القلب والأوعية الدمويّة، والبدانة، والسرطانات، واضطرابات الهضم.
  • المحافظة على الصحّة في مراحل العمر المتقدّمة؛ مثل مرحلة بلوغ سن الرشد ومرحلة الشيخوخة.
نظام غذائي للطفل
نظام غذائي للطفل

أهم الأغذية التي يحتاجها الطفل:

1- الخضروات الطازجة:

يُوصى بتناول كميات وفيرة ومختلفة من الخضراوات الطازجة مثل القرنبيط، الملفوف، السلق وغيرهم

2- الفواكه الطازجة:
يُوصى بتناول الفواكه الطازجة بمختلف أنواعها، مع ضرورة الابتعاد عن تناول العصير الناتج منها لاحتوائه على نسبة من السكريات، كما أن إزالة كل من اللّب والقشور منها يفقدها قيمتها الغذائية.

3- مجموعة الحبوب:
يُوصى الأطفال بتناول الحبوب الكاملة ومصادرها؛ مثل حبوب القمح، الكينوا، المعكرونة، خبز التوست الأسمر؛ نظرً لتأثيرها في رفع نسبة السكر في الدم والإنسولين مقارنةً بالحبوب المكرّرة أو المُصنّعة.

4- البروتينات:
يُنصح بتناول البروتينات من مصادرها، كالبيض، واللحوم والدواجن، والأسماك، والبذور و المكسرات، وغيرها من الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البروتين النباتي، كما ويجب الحرص على تقليل تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنّعة كالنقانق.

نظام غذائي للطفل
نظام غذائي للطفل

5- الدهون:
تصنف الدهون من الأطعمة الضروريّة في النظام الغذائيّ، ولكن يجب الحرص على تناول الدهون الغير مشبعة والصحيّة مثل الأسماك، والبذور، والمكسرات النيئة، مع ضرورة طهي الطعام باستخدام الزيوت النباتيّة الصحيّة، كزيت الزيتون، وزيت الذرة، وزيت دوار الشمس، وزيت الكانولا وزيت الفول السودانيّ، ويمكن إضافة معلقة كبيرة من هذه الزيوت على السلطات والخضراوات.
ويجب استهلاك الزبدة، والأطعمة المحتوية على دهون مشبعة بكميات قليلة، بالإضافة إلى عدم استهلاك الدهون المتحوّلة و غير الصحيّة، التي يتم إنتاجها من الزيوت المُهدرجة.

6- الحليب ومشتقاته:
يعد الحليب ومشتقاته من العناصر الغذائية الغنية  بالكالسيوم وفيتامين د، لذلك يجب الحرص على تناول الحليب غير المُنكّه، واللبن، وغيرها من منتجات الحليب الغير مُحلّاة، بالإضافة إلى استهلاك كمية قليلة من الجبن بمختلف أنواعه.

7- الماء:
يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء خلال تناول الوجبات الأساسية والوجبات الخفيفة، حيث يعتبر الماء أفضل خيار في حالة الشعور بالعطش، بالإضافة إلى كونه خالي تماماً من السكر المضاف.
ويجب الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة من السكر؛ كالمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وعصير الفواكه الطازج، نظراً لاحتوائها على كمية ضئيلة من العناصر الغذائية، وتسبب الإصابة بالبدانة، وأمراض القلب والسكري، وغيرها من الأمراض.

نظام غذائي للطفل
نظام غذائي للطفل

نظام غذائي للطفل في مختلف مراحل عمرهم

التغذية من عمر 6 شهور إلى عمر السنة:

يُوصى بالاستمرار في الرضاعة الطبيعيّة في أوّل 6 شهور، من عُمر الطفل، وبعد الستة شهور الأولى يتم البدء بإعطائه الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعيّة.

التغذية من عمر السنة إلى عمر 3 سنوات:

يُوصى البدء بزيادة كمية الأطعمة التي يتم تقديمها للطفل في هذه المرحلة العمرية، وذلك  بسبب ارتفاع نشاطه البدني وزيادة حركته.
ومن الجدير ذكره أن الأطفال بعد مرور السنة من عمرهم تصبح شهيّتهم منخفضة، ويصعب إقناعهم بتناول الأطعمة، لكن يعد هذا الأمر طبيعياً، نظراً لبطء مُعدّل النموّ لديهم، وبالتالي لا يشعرون بالرغبة في تناول الطعام، وفي حال امتنع الأطفال عن تناول اللحوم، و الخضروات الغنيّة بالحديد، أو تم تناولها بكميات ضئيلة، يجب إعطائهم مكملات غذائية غنية بعنصر الحديد لتعويض النقص.

نظام غذائي للطفل
نظام غذائي للطفل

التغذية من عُمر 3 سنوات إلى 6 سنوات:

يزداد نشاط الأطفال في هذه المرحلة العمرية، ويستطيعون تحديد كمية الطعام التي يرغبون بتناولها؛ ويعتمد تحديد كمية الأطعمة المُتناولة من قِبل الأطفال، على قدراتهم الفطرية، ويلعب الوالدين أيضاً دوراً كبيراً في ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى