web analytics

نظام غذائي لمرضى السكر في رمضان

نظام غذائي لمرضى السكر في رمضان.. يعرف مرض السكر على أنه ارتفاع مستويات السكر بالدم وذلك نتيجة عدة أسباب  يوصى مرضى السكري في شهر رمضان، بالالتزام  بالتعليمات المهمة والضرورية لصحة الجسم؛ باعتبارهم من أصحاب الفئات المعرضة للإصابة بمضاعفات شديدة عند الامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات لمدة طويلة، وتتضمن هذه التعليمات، اتباع نظام تغذية صحي ومتوازن.

نظام غذائي لمرضى السكر في رمضان
نظام غذائي لمرضى السكر في رمضان

هل يستطيع مريض السكر الصوم في شهر رمضان؟

إذ يُمكن لمرضى السكري الذين يستطيعون التحكم بمستوى السكر في الدم، بصوم شهر رمضان المبارك وذلك بعد الحصول على استشارة طبية، ويمكن ضبط نسبة السكر عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وأداء الأنشطة البدنية.

وقد يكون الصيام غير مناسب لبعض مرضى السكري، وبشكل خاص الذين يستهلكون الإنسولين، أو الذين يتعرضون لمضاعفات مرض السكر، لذلك يجب البدء بحمية غذائية تساعد في السيطرة على مستوى سكر الجلوكوز في الدم قبل بدء الصيام بعدة أسابيع؛ وذلك لتفادي حدوث آثار جانبية خلال فترة الصيام.

نظام غذائي لمرضى السكر في رمضان
نظام غذائي لمرضى السكر في رمضان

وجبات غذائية لمريض السكر في رمضان

1- وجبة الفطور:

وجبة فطور للحصول على نظام غذائي لمرضى السكر في رمضان، يجب أن يحصل مريض السكر على 1500 سعرة حرارية وأقل من ذلك في وجبة الفطور في رمضان، عن طريق تناول عدة أصناف من الاطعمة، ويجب الامتناع عن كسر الصيام بتناول العصائر المحلاة بالسكر، وتناول كوب من الماء وثلاث تمرات عوضا عنها.

اضافة الى تناول طبق صغير من الحساء قليل الدسم، مع ضرورة الاختيار بين كل من الأرز والمعكرونة والخبز، بحيث يتم الحصول على نسبة متوازنة من النشويات، وتناول شريحة من البروتين الحيواني المنزوع من الدسم.

ويفضل أن يتم طهي الأطعمة بالزيوت النباتية الصحية، والتقليل من استهلاك الملح اثناء اعدادها، والحرص على عدم تناول الحلويات بعد الفطور مباشرة واستبدالها باحدى الفواكه الطازجة.

2- وجبة السحور:

تعد وجبة السحور مهمة جدا لمريض السكر، نظرا لأنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة خلال ساعات الصيام، كما وتساعد في ضبط كمية السكر بالدم، بشرط أن تتضمن كافة العناصر الغذائية ومن اهمها ما يلي:

تناول النشويات بكميات معتدلة، والتي تتمثل في كل من الخبز والبطاطا، وتناول احدى مصادر البروتين كالبيض مثلا، وتناول الاطعمة البقولية مثل الفول والحمص، وتناول حصة من الخضار الطازجة، وحبة واحدة من الفاكهة، وتناول بعض حبات من المكسرات لدورها في تزويد الجسم بالطاقة والنشاط، مع ضرورة شرب كميات كافية من الماء قبل وجبة السحور وبعدها.

نظام غذائي لمرضى السكر في رمضان
نظام غذائي لمرضى السكر في رمضان

مضاعفات الصيام لدى مرضى السكري

1- هبوط في مستوى سكر الدم:

تحدث هذه الحالة في حال انخفاض مستوى سكر الدم عن معدله الطبيعي؛ ويعادل أقلّ من 70 ملي غراماً لكلّ ديسيلتر، أو 3.9 ملي مولات وأقل من ذلك لكلّ لتر واحد.

2- فرط في مستوى سكر الدم:

تحدث هذه الحالة في حال ارتفاع مستوى سكر الدم عن معدله الطبيعي؛ ويعادل أكثر من 200 ملي غرامٍ لكلّ ديسيلتر، أو 11.1 ملم مولاً واكثر من ذلك لكلّ لتر، الامر الذي يؤدي الى إصابة مرضى السكري من النوع الأول الحماض الكيتوني السكري.

3- الحماض الكيتوني السكري:

تحدث هذه الحالة عند عدم حصول الخلايا على كميات كافية من سكر الجلوكوز، ويقوم الجسم بحرق الدهون من أجل الحصول على الطاقة، الأمر الذي يساعد في تكوين الكيتونات التي تجعل الدم حمضيّ، ومن الجدير ذكره أن أكثر الأشخاص عرضة للحماض الكيتوني هم مرضى السكري من النوع الأول الذين يعانون من الاصابة المتكررة بفرط السكر.

4- الجفاف والتجلُّط:

يحدث الجفاف بسبب عدم تناول كمية كافية من السوائل وخاصة في الأيام المرتفعة الحرارة، ممّا يسبب ارتفاع نسبة اللزوجة في الدم، وبالتالي زيادة فرصة الاصابة بالتجلُّط، لذلك يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة الإفطار والسحور من قبل مرضى السكري، للحماية من الجفاف ومضاعفاته.

نظام غذائي لمرضى السكر في رمضان
نظام غذائي لمرضى السكر في رمضان

نصائح لمرضى السكري في رمضان

  • الحصول على استشارة الطبيب المختص، والذي يساعد المريض في التحكم بنسبة السكر في الدم أثناء الصيام.
  • الحرص على تناول الاطعمة التي يصفها الطبيب، وتجنب الاطعمة الغير مسموح بها من قبل مريض السكر.
  • ضرورة قياس مستوى السكر بالدم يوميا في شهر رمضان.
  • قياس نسبة السكر عند الشعور بالإغماء أو الصداع والأعراض الاخرى.
  • ضرورة تناول وجبة الفطور مباشرة عند الأذان.
  •  تقسيم وجبة الفطور إلى عدة وجبات صغيرة؛ مبتدئا بالماء و 4 تمرات.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون وتجنب تناول الأطعمة المقلية بالزيت والاعتدال في استخدام زيت الزيتون.
  • شرب كميات كبيرة من الماء بعد الإفطار، لتعويض السوائل المفقودة أثناء الصيام.
  • الابتعاد عن شرب المشروبات التي تتضمن نسبة من الكافيين وأهمها الشاي والقهوة بالاضافة الى المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية.
  • الحرص على تناول كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في وجبة السحور، بالاضافة الى تناول مجموعة الحبوب الكاملة.
  • تناول الكربوهيدرات معقدة التركيب مثل الخبز الاسود بدلا من تناول الخبز الابيض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى