web analytics

علاقة التغذية بالصحة

علاقة التغذية بالصحة هي علاقة قوية، والتغذية المتكاملة والمتوازنة، تؤثر بشكل إيجابي في عمليات النمو، وزيادة اللياقة البدنية، ومقاومة الأمراض والشفاء السريع منها ، وتنمية مستوى الذكاء، والتحصيل العلمي الممتاز.

 

أصناف التغذية

يوجد هناك أنواع مختلفة من الاطعمة منها الضارة بصحة الإنسان ومنها النافعة وهي التالي:

أولا: الأطعمة النقية

حيث تتضمن الفواكه والخضروات الطازجة والألبان ومنتجاتها، والتي تعد مهمة لتحقيق الهدوء والراحة للنفس والعقل، وتعمل أيضا على زيادة صفاء الذهن وضبط السلوك.

حيث ينصح بتناولها من قبل الأشخاص الذين يرغبون في السمو الروحي وتعزيز القدرة على التأمل العقلي.

ثانيا: الأطعمة المحفزة

حيث تتضمن التوابل واللحوم بانواعها، والبيض والبصل والثوم وغيرهما الكثير من الأغذية التي تحتاج وقتاً في عملية الهضم، وهذه الأنواع تساعد في زيادة الاضطرابات العصبية والنفسية.

ثالثا: الأطعمة الفاسدة

تتضمن السكريات والكربوهيدرات التي تشكل عنصر أساسي في ضعف القدرة على التفكير وتؤثر سلبا على مهام الحواس وتساعد في الاصابة بالأمراض المزمنة وتسبب حالات الوفاة المبكرة.

علاقة التغذية بالصحة
علاقة التغذية بالصحة

أقرا المزيد:

أساسيات التغذية الصحية

  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة، حيث يكون معدل الحصص الواجب تناولها هي 3 حصص من الفواكه وحصتين من الخضراوات على الصعيد اليومي.
  • التقليل قدر الإمكان من تناول الأغذية المطبوخة خلال فترات طويلة، والاغذية المقلية بالزيت النباتي، الذي بدوره يفقدها قيمتها الغذائية أثناء تعرضها لدرجات الحرارة العالية في الطهي.
  • هضم هذه الأنواع من الأغذية يرافقه انبعاث العديد من المنتجات الثانوية السامة في الجسم والتي بدورها تؤثر بشكل سلبي على الدماغ وتسبب الشعور بالخمول والكسل وتغيير الحالة المزاجية.
  • التقليل من تناول الأطعمة المضاف إليها، المواد الحافظة والنكهات والصبغات، مثل الاغذية المعلبة والمثلجات والعصائر الصناعية، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على صحة وسلامة الجسم.
  • الابتعاد عن لصوص الصحة، وهو مصطلح يستخدم في مجال التغذية ويحتوي على مجموعة من الاغذية التي ليست طعاماً بذاتها ولكن تناولها يؤثر بشكل سلبي على الشهية وعملية هضم الطعام، وأمثلتها السكر الأبيض المكرر، ومادة الكافيين والنيكوتين والكحول.
  • الحرص على تناول الوجبات الغذائية بشكل يومي، إستجابةً للحاجة الفسيولوجية الصحيحة، ويجب أن لا يتم تناول الطعام كبدائل عاطفية أو كوسيلة للهرب من المشكلات والازمات الحياتية، وذلك لتفادي زيادة الوزن المرتبط بالحالات النفسية .

 

النظام الغذائي الصحي

يساهم الغذاء الصحي في تخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه، وتشمل الملوثات البيئية والمواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة والمواد الغذائية التي يتناولها الأفراد، بالإضافة إلى الفضلات الناتجة من عملية التمثيل الغذائي.

ويمكن التخلص منها من خلال تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة، والمكسرات والبذور، مع شرب كميات كبيرة من الماء، وتناول عصائر الليمون والبرتقال، والعصائر ذات اللون الأخضر.

ويجب استثناء الأطعمة المصنعة بالمصانع، والتي تحتوي على السكر، واللحوم الحمراء.

 

علاقة التغذية بالصحة
علاقة التغذية بالصحة

مدى تأثير الرياضة على صحة الإنسان

بالاضافة إلى اتباع التغذية السليمة والصحية، فإنّ الرياضة تلعب دور مهم في الحفاظ على الصحة.

حيث تساعد الرياضة في حرق السعرات الحرارية، وتؤثر بشكل إيجابي على صحة الجسم.

فوائد الرياضة لصحة الجسم

  • تقلل من التوتر والاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية، وتساعد في إنتاج هرمون السيروتونين، والاندروفين المسؤولين عن تعديل المزاج.
  • تنشيط الدورة الدموية وتحفيزها لحمل الأكسجين والعناصر الغذائية للجلد.
  • تساعد في زيادة التعرق للمساعدة في التخلص من فضلات الجسم.
  • تزيد من قوة القلب على ضخ الدم بكفائة، وتحمي من الإصابة بأمراض القلب.
  • تقوية الجهاز المناعي أثناء أداء التمارين الرياضية متوسطة الشدة، بينما التمارين الشديدة تتسبب في خفض استجابة الجهاز المناعي.
  • تعمل على توسيع الرئة لدخول الهواء، وتقوي عضلات الجهاز التنفسي، وتقلل من فرصة الإصابة بسرطان الرئة.
  • تحمي من الإصابة بسرطان الثدي عند النساء من خلال ممارستها باستمرار وبصورة متكررة.
علاقة التغذية بالصحة

أقرأ أيضاً:

الأطعمة التي تساهم في صحة الجسم

1- الخضروات الجذرية:

تساهم الخضروات الجذرية في سلامة الجسم، اضافة الى الأطعمة الاخرى مثل الثوم والكركم والزنجبيل حيث كلها تحتوي جذور طبيعة رئيسية.

ومن أبرز مهامها تعمل على تهدئة الجسم وتوفير طاقة ثابتة ومتوازنة، وتعمل على تخفيف الضغط النفسي الناتج بسبب كثرة تناول الأطعمة المحفزة.

ومن أشهر الخضروات الجذرية، البطاطا الحلوة، و الكركم، و الزنجبيل، والبنجر، واللفت، والجزر.

2- الخضروات الورقية:

تساهم في علاج العديد من المشكلات الصحية، كمشاكل القولون، كما أنها توفر عنصر الحديد للحصول على الطاقة الكافية، وتوفر فيتامينات B للحفاظ على صحة الدماغ والتمثيل الغذائي.

3- الحبوب الكاملة:

مثل الأرز البني والكينوا، والحنطة السوداء حيث جميعها توفر الأحماض الأمينية الأساسية؛ والبروتينات التي يحتاجها الجسم للحفاظ على سلامته، كما أنها تتضمن فيتامينات ب، والألياف الغذائية والمغنيسيوم، والتي تساعد على تهدئة الأعصاب وتوفر الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة والمهارات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى