web analytics

نظام غذائي لشعر صحي

تحتاج بعض النساء الى اتباع نظام غذائي لشعر صحي للتخلص من بعض مشاكل الشعر  ، بحيث يحتوي النظام على كافة العناصر الغذائية الرئيسية، مثل البروتينات، والفيتامينات، والمركبات المضادة للأكسدة، والأحماض الدهنية وخاصة الأوميجا 3، حيث تساهم هذه العناصر في حماية الشعر والحفاظ عليه من التساقط والجفاف، ويساهم تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية كزيت اللوز المر، وزيت الزيتون الصافي في ترطيبه وجعله أكثر صحة.

نظام غذائي لشعر صحي
نظام غذائي لشعر صحي

أغذية تحافظ على صحة الشعر

1- الأسماك البحريّة:

تتكون الأسماك البحرية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل الأوميجا3، وهي من أهم الدهون التي تساهم في صحة الشعر وتحافظ على فروة رأس أكثر صحية، وحدوث نقص في الأوميغا 3 يؤدي إلى جفاف في فروة الرأس وظهور القشرة بشكل كثيف.

كما وتعد الأسماك غنيةّ بالبروتينات وفيتامين B12 و الحديد.

2- الخضروات:

للحصول على شعر صحي وأكثر لامعا ورطبا، يجب اتباع نظام غذائي يحتوي على الخضروات بمختلف أنواعها وخاصة الخضار ذات الأوراق الخضراء، لاحتوائها على كل من الحديد و الكالسيوم، والفيتامينات وخاصة فيتامين أ وفيتامين هـ الضروريات لصحة الشعر.

3- المكسرات:

إن تناول كمية كافية من المكسّرات مهم جدا للحصول على شعر كثيف ولامع، حيث تعد من  المصادر الغنية بعنصري السيلينيوم والزنك المفيدان لصحة الشعر وفروة الرأس، بالإضافة إلى احتوائها على الاحماض الدهنية الغير مشبعة التي تساهم في نعومة الشعر، وحدوث نقص فيه يؤدي الى تساقط الشعر.

نظام غذائي لشعر صحي
نظام غذائي لشعر صحي

4- الحبوب الكاملة:

تحتوي الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل، والخبز الأسود على العناصر اللازمة لصحة الشعر ومن أهم هذه العناصر الزنك والحديد، و فيتامين B .

5- المحار:

يصنف المحار من أهم الاطعمة المهمة لصحة الشعر؛ لاحتوائه على الزنك الغني بمضادات الأكسدة.

6- الدواجن:

تتضمن الدواجن وخاصة لحم الدجاج على نسبة كبيرة من البروتينات والحديد الضروريان لصحة الشعر، ويؤدي حدوث نقص في عنصر البروتين إلى جفاف وتقصف الشعر.

7- الألبان ومنتجاتها قليلة الدسم:

تصنف الألبان قليلة الدسم من الاطعمة الصحية؛ نظرا لاحتوائها على الكالسيوم والبروتين الضروريان للمحافظة على صحة وكثافة الشعر.

8- البيض:

يصنف البيض من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، لذلك يعد بروتين كاملا، بالاضافة الى احتوائه على كل من البيوتين وفيتامين B12، وحمض الفوليك اسد، و تعد هذه العناصر مفيدة جدا لصحة الشعر.

9- البقوليات:

إذ تعتبر البقوليات من المصادر الغنية بعنصر البيوتين الضروري جدا لنمو وكثافة الشعر، ونقص هذا العنصر بالجسم يسبب ضعف الشعر وتساقطه، ومن أشهر الامثلة على البقوليات، الفاصولياء البيضاء والحمص، والفول، والعدس الحب، وغيرها.

نظام غذائي لشعر صحي
نظام غذائي لشعر صحي

نصائح للعناية بالشعر والحصول على نظام غذائي لشعر صحي

  • تجنب استخدام مجفّف الشعر بشكل متكرر.
  • التخفيف من استخدام المواد الكيميائية؛ والصبغات، بسبب تأثيرها السلبي على بصيلات الشعر.
  • التقليل من الغسل المتكرر للشعر، وغسله من2-3مرات أسبوعيا.
  •  تدليك فروة الرأس بشكل متكرر، لزيادة نشاط الأوعية الدمويّة.
  • تمشيط الشعر بفرشاة شعر صحية، ويفضل أن تكون فرشاة من الخشب، و رؤوسها غير حادة.
  • تجنب التدخين وشرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه.
  • تجنب التوتر والتعب والاجهاد والسهر قدر الإمكان.
  • التركيز على استهلاك الاطعمة الغنيّة بالحديد والزنك والسيلينيوم والأوميجا 3 والمعادن والفيتامينات وخاصة فيتامين A و B12
نظام غذائي لشعر صحي
نظام غذائي لشعر صحي
  • أداء التمارين الرياضية بانتظام، نظرا لدورها في تحفيّز تدفق الدم إلى كافة أنحاء الجسم وخاصة الشعر، حيث يغذي الدم بصيلات الشعر، وبالتالي يصبح أكثر صحة.
  • تجنّب الرجيم القاسي لخسارة الوزن، لدوره في تخفيض نسبة العناصر الغذائيّة الضروريّة لكثافة الشعر.
  • شرب الماء بكميات وفيرة تبلغ 8  أكواب يوميا، لفوائدها الكثيرة في حماية الشعر من الجفاف والتقصف والتساقط.
  • استخدام الزيوت الطبيعيّة للشعر، نظرا لدورها المهم في تغذية الشعر وزيادة كثافته وتحافظ عليه رطبا واكثر لمعة واشراقا، ومن أشهر هذه الزيوت، زيت جوز الهند، وزيت الزيتون الصافي، وزيت اللافندر، زيت اللوز المر والحلو، زيت إكليل الجبل، زيت شجرة الشاي، زيت شجرة الأركان وغيرهم الكثير من الزيوت.

أقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى