web analytics

فطور صحي لزيادة الوزن

قد يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول فطور صحي لزيادة الوزن حيث تعد النحافة والنقصان الشديد بالوزن، لهما نفس الخطر الناجم من البدانة و السمنة الزائدة، وأيضا هناك عدة أضرار تسببها النحافة ومن أهمها، تضعف من طاقة ونشاط الجسم، وتسبب شحوب واصفرار البشرة، وايضا تسبب الشعور بالتعب المستمر والإعياء، بسبب حدوث نقص شديد في الفيتامينات والبروتينات والمعادن والألياف الغذائية.

فطور صحي لزيادة الوزن
فطور صحي لزيادة الوزن

اطعمة فطور صحي لزيادة الوزن:

1- زبدة الفول السوداني:

يعتبر الفول السوداني فطور صحي لزيادة الوزن، حيث يجب أن تحتوي وجبة الفطور على زبدة الفول السوداني، لكونها مهمة جدا في زيادة الوزن.

وتحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية والتي تبلغ حوالي 192 سعرة حرارية، بدورها تمد الجسم بالنشاط والحيوية، اضافة إلى احتوائها على نسبة وفيرة من البروتين الصحي والضروري لصحة الجسم.

كما وتعد غنية بحمض الفوليك أسد، والمغنيسيوم، وكافة انواع الفيتامينات وخاصة  فيتامين هـ، وفيتامين B3.

يمكن تناول هذا النوع من الزبدة من خلال وضع كمية منه على خبز القمح، أو وضع ملعقة منه في مشروب الميلك شيلك البارد.

2- البيض ولبن الزبادي:

يعد البيض من الأطعمة التي تعتبر وجبة فطور صحي لزيادة الوزن، نظرا لاحتوائه على الكالسيوم والحديد، والبروتينات، والفيتامينات بكميات كبيرة جدا،  وتعد هذه العناصر مهمة جدا في كسب كيلو جرامات اضافية .

أما بالنسبة للبن الزبادي، فهو يحتوي على 118 سعرة حرارية تقريبا، ويزيد من وزن الجسم بشكل ملحوظ، ويتوفر الزبادي بعدة نكهات منها نكهة الفراولة والتوت والموز والمانجو والبطيخ وغيرهم من نكهات الفواكه الطبيعية.

فطور صحي لزيادة الوزن
فطور صحي لزيادة الوزن

3- الجبنة وخاصة جبنة الشيدر:

تناول الجبنة في وجبة الفطور يساعد في بناء صحة جيدة، اضافة الى دورها في زيادة الوزن وخاصة في منطقة الارداف.

حيث تحتوي القطعة الواحدة من الجبنة على 69 سعر حراري، لذلك يجب الحرص على تناول كافة أنواع الجبنة وخاصة جبنة الشيدر، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون الصحية، والكوليسترول الغير ضار، واحتوائها أيضا على الكالسيوم و البروتينات بكميات وفيرة.

ويمكن تناول جبن الشيدر مع خبز القمح الكامل أو تقطيعها الى قطع صغيرة ووضعها على الفواكه مثل الموز والفراولة والتفاح، أو وضعها على سلطة الخضار الخضراء مع إضافة القليل من زيت الزيتون عليها.

4- حليب كامل الدسم:

يجب شرب كاسة حليب في كل وجبة فطور؛ وذلك لأهميتها الكبيرة في زيادة الوزن، اضافة الى احتوائها على الكالسيوم والبروتينات والفيتامينات التي تحسن من صحة الجسم، وتساعد في بناء عظام وعضلات قوية.

ويحتوي كوب الحليب كامل الدسم على كمية كبيرة من الدهون، اضافة الى احتوائه على 60 سعرة حرارية وهذا بدوره يساعد في زيادة الوزن.

ويمكن اضافة الكاكاو والموز الى الحليب لكي يصبح مذاقه ألذ ويستساغ طعمه.

5- الفواكه المجففة:

تساعد الفواكه المجففة في كسب الوزن، اضافة الى انها تمد الجسم بالطاقة والحيوية، إذ تحتوي الثمرة الواحدة على 100 سعرة حرارية، ومن اشهر الامثلة على الفواكه المجففة، البرتقال والتين والمشمش واليقطين والعنب.

وتتضمن هذه الفواكه كمية كبيرة من الدهون والأحماض الدهنية والألياف الغذائية التي تساعد في زيادة الوزن والتي تحمي أيضا من الإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب.

فطور صحي لزيادة الوزن
فطور صحي لزيادة الوزن

نصائح لزيادة الوزن

1- تناول وجبات صغيرة بشكل مستمر:

تعد فقدان الشهية من أهم العوامل التي تسبب نقصان الوزن، لذلك يجب الحرص على تناول 3 وجبات أساسية على مدار اليوم، وتناول من وجبتين الى ثلاثة وجبات خفيفة بينها.

2- تجنب البقاء أكثر من 4 ساعات دون تناول الاطعمة، وليس من الضروري تناول اطعمة متنوعة، بل يجب التركيز على تناول عدد كبير من السعرات الحرارية الإضافية.

3- تناول المشروبات ذات السعرات الحرارية المرتفعة، مثل المخفوق، والحليب، والعصائر، بدلاً من شرب الماء، والشاي والقهوة والمشروبات الغازية الخالية من السعرات الحرارية.

4- تجنب التدخين، حيث يساعد التدخين في حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، لذلك يعاني المدخنون من النحافة الشديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى