web analytics

أضرار أكل الجوز

نتناول في هذه المقالة أضرار أكل الجوز ويصنف الجوز على أنه احدى أصناف المكسرات، ويتميز باحتوائه على قيمة غذائية مرتفعة، كما يلعب دورا مهما في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، ويقلل من فرصة الإصابة بالسرطانات وغيرها الكثير من الأمراض، ومن الممكن استهلاك الجوز بمفرده كوجبة سناكس، او ممكن اضافته الى بعض الأطعمة كالسلطات، الشوربات، المكرونة، حبوب الفطور، المخبوزات.

أضرار أكل الجوز
أضرار أكل الجوز

فوائد تناول الجوز:

يحتوي الجوز على فوائد عديدة، وذلك نظرا لقيمته الغذائية المرتفعة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

غناه بمضادات الأكسدة:

يعد الجوز من المكسرات الغنية بمختلف مضادات الأكسدة، كما وأوضحت نتائج الدراسات بأن تناول الجوز يقلل من أكسدة الدهون الغير مفيدة، وبالتالي تقليل فرصة تراكم هذه الدهون داخل الأوعية الدموية وتجنب الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

يعد من المصادر النباتية الغنية بأوميغا 3:

يتضمن الجوز كمية مرتفعة من الأحماض الدهنية أوميغا 3، بالمقارنة مع كافة أصناف المكسرات، لذلك عند استهلاك كمية كافية، يزود الجسم بنسبة جيدة من الأوميغا 3، والتي بدورها تحمي من الإصابة بأمراض القلب.

يعزز صحة الأمعاء:

توجد البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، وتؤدي دورها على أكمل وجه في حال كانت تركيبتها سليمة، أما في حال حدوث أي تغيير في تركيبتها يسبب العديد من الأضرار، ويلعب الجوز دوره في تعزيز صحة البكتيريا، والحفاظ على صحة الأمعاء وسلامتها.

أضرار أكل الجوز
أضرار أكل الجوز

التقليل من الإصابة بالالتهابات والسرطانات:

يحتوي الجوز على المركبات الغذائية، وتساعد هذه المركبات في تخفيف حدة الالتهابات، بالاضافة الى تقليل فرصة الاصابة بالسرطانات المختلفة كسرطان القولون والمستقيم والثدي والبروستاتا.

دعم وظائف الدماغ:

أوضحت بعض الأبحاث، اهمية الجوز في دعم وظائف الدماغ، نظرا لاحتوائه على كل من الدهون غير المشبعة والبوليفينول وفيتامين E، التي تساهم في تخفيف خطر الأكسدة والالتهابات التي قد يصاب بها الدماغ.

دعم القدرة على الإنجاب عند الذكور:

يدعم الجوز صحة الحيوانات المنوية والخصوبة لدى الذكور، كما ويساعد في تقليل الأكسدة على أغشية الحيوانات المنوية، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على مظهرها وحيويتها وتنقلها.

تحسن نسبة الدهون في الدم:

من اهم فوائد الجوز تقليل نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم؛ والتي تؤدي الى الاصابة بأمراض القلب والشرايين، ويؤدي تناول نسبة كافية من الجوز والاستمرار في تناوله في الحماية من خطر هذه الأمراض.

أضرار أكل الجوز
أضرار أكل الجوز

أضرار أكل الجوز:

من الممكن أن يؤدي تناول الجوز الى الاصابة بالبدانة، وذلك نظرا لاحتوائه على كمية مرتفعة من السعرات الحرارية.

تناول الجوز بكميات وفيرة قد يؤدي الى الاصابة بالاسهال، وذلك نظرا لاحتوائه على الزيوت أو الألياف أو نتيجة للاصابة بحساسية من تناوله وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

الاصابة بحساسية عند تناول الجوز أو المكسرات، ومن أبرز أعراضها، الطفح الجلدي أو عدم القدرة على التنفس بسهولة، لذلك يجب الحرص على تجنب تناول الجوز في هذه الحالة.

ضرورة المراقبة المستمرة للاطفال، والإشراف عليهم عند تناولهم الجوز، وذلك بسبب وجود قشرة سميكة قد يؤدي بلع أجزاء منها إلى الإصابة بالاختناق.

أضرار أكل الجوز
أضرار أكل الجوز

دور الجوز في تعزيز القدرة المعرفية عند الجنين:

أوضحت دراسة تم نشرها عام 2019 في مجلة European Journal of Epidemiology، وتم اجرائها على 2,208 من النساء اضافة إلى أطفالهنّ، أنّ الأطفال الذين ولدو من الأمهات الذين استهلكو ثلاث حصصٍ أو أكثر في الأسبوع من الجوز في أول ثلاثة شهور من الحمل، حققوا نتائج عالية في اختبارات الذكاء، بالاضافة الى أنهم كانوا أكثر انتباهاً وتركيزا، ولديهم مستوى ذاكرة أفضل من الأطفال الذين لم يتناولوا امهاتهم الجوز، أو الذين تناولو الجوز في أخر ثلاث شهور من الحمل.

حيث تتراكم الأحماض الدهنية الموجودة في الجوز، بما تحتويه من الأوميجا3، وحمض الفوليك أسد، في الأنسجة العصبيّة للجنين خلال فترات نموه المُبكّرة، وتساعد هذه الأحماض في التعزيز من القدرة الإدراكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى